علاج أورام الثدي.. منذ سنوات عديدة كان المتعارف عليه أن مريضة ورم الثدي تقوم بإجراء عملية جراحية ثم تأخد العلاج الكيماوي والإشعاعي. لكن، مع مرور السنين حصل تطور في طب الأورام بشكل كبير، إلا أن هذا التطور في العلاج ليس لكل الحالات.

وأوضحت البوابة الالكترونية لفرع القليوبية للتأمين الصحي، أنه لابد من تحديد نوع ورم الثدي للسيدة عن طريق أخذ عينة بالإبرة القاطعة، وتكون بأخذ جزء من النسيج وتحليل ما يسمى بـ مستقبلات الهرمونات، لتحديد وتوضيح خطوات مهمة في رحلة العلاج، وهل نبدأ بالعلاج الكيماوي أو الكيماوي الموجه قبل الجراحة، أم بعدها؟ن بالإضافة إلى إسهامه في تحديد شكل خطط العلاج طول رحلة العلاج.

تحليل مستقبلات الهرمونات

وتطلعنا نتيجة التحليل على 3 أنواع رئيسية لأورام الثدي وهي:

- النوع المعتمد في نموه على الهرمونات (موجب الهرمونات).

- النوع الثلاثي السلبية.

- النوع موجب Her2.

تطور علاج أورام الثدي تفسير نتائج تحليل مستقبلات الهرمونات

وبالنسبة للنوع الأول في الحالات موجبة الهرمونات، يتم التوجه فيها للجراحة مباشرة في حالة إذا كان الورم صغيرا، أو نبدأ بالعلاج الكيماوي قبل الجراحة في حالات الأورام كبيرة الحجم، أو وجود غدد كثيرة تحت الإبط.

أما النوع التاني لابد أن نبدأ معه بالعلاج الكيماوي والموجه أولا، كما أن هناك حالات يناسبها استخدام العلاج الكيماوي مع العلاج المناعي ما قبل الجراحة.

أما بالنسبة للنوع الثالث فلابد من البدء بجرعات من العلاج الكيماوي مع العلاج الموجه ما قبل الجراحة، ومن ثم الجراحة بعدما يقل حجمه، حيث يزود نسب الحفاظ على الثدي، ويحسن نتائج العلاج بشكل كبير جدًا، وبعد ذلك نستكمل العلاج لو استدعت الحالة.

اقرأ أيضاً"أورام الثدي" بتأمين ببني سويف: بوابة جديدة للأمل والشفاء

عضو بالوكالة الدولية «IARC»: مصر وصلت بمدة تشخيص سرطان الثدي لـ48 يومًا

علامات لإصابة السيدات بسرطان الثدي في محاضرة توعوية بالمحلة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سرطان الثدي علاج اعراض السرطان الوقاية من سرطان الثدي علاج سرطان الثدي اورام الثدي أورام الثدي أعراض الإصابة بالمرض علاج اورام الثدي العلاج الکیماوی قبل الجراحة أورام الثدی

إقرأ أيضاً:

في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا

أحبطت وزارة الداخلية المغربية محاولات أكثر من 45 ألف شخص للهجرة بطريقة غير نظامية إلى أوروبا منذ يناير/كانون الثاني وفككت 177 شبكة إجرامية لتهريب المهاجرين.

وأظهرت بيانات حكومية أن المغرب أحبط العام الماضي محاولات 75 ألفا و184 شخصا للوصول بشكل غير قانوني إلى أوروبا، بزيادة 6% عن العام الذي سبقه.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مئات الألمان يطالبون بوقف تسليح "نظام نتنياهو الفاشي"list 2 of 2يديعوت أحرونوت: خطة إسرائيلية جديدة لتهجير ما تبقى من سكان مدينة غزةend of list

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء في تقريرها أن البحرية المغربية أنقذت أيضا 10 آلاف و859 مهاجرا من البحر منذ بداية العام، بحسب بيانات وزارة الداخلية.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها "لا تزال المملكة المغربية تواجه خلال سنة 2024 ضغطا متناميا للهجرة كنتيجة مباشرة لسيادة عدم الاستقرار في منطقة الساحل فضلا عن قابلية الحدود للنفاذ".

وتعدّ الدولة الواقعة في شمال أفريقيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الأفارقة الذين يسعون للوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي، أو بالقفز فوق السياج المحيط بجيبي سبتة ومليلية المغربيتين اللتين تسيطر عليهما إسبانيا.

وعزز المغرب وإسبانيا تعاونهما في التعامل مع الهجرة غير الشرعية منذ أن أنهيا خلافا دبلوماسيا منفصلا في عام 2022.

لكن في الشهر الماضي، أفادت الشرطة الإسبانية بأن مئات المهاجرين استغلوا الضباب الكثيف للوصول إلى سبتة سباحة.

وتدفع المراقبة المشددة للحدود الشمالية للمغرب عددا متزايدا من المهاجرين إلى تجربة الطريق الأطول والأكثر خطورة عبر المحيط الأطلسي إلى جزر الكناري.

مقالات مشابهة

  • وحدة منية سمنود تستقبل سيارة الماموجرام للكشف المبكر عن أورام الثدى
  • غالانت ينتظر "خطأ" من السنوار وشقيقه للوصول إليهما
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • تعرف إلى عقوبة منع الزوجة من تلقي العلاج؟
  • في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام
  • مستشفيات المانع تحقق إنجازاً طبياً في علاج مضاعفات سرطان الثدي
  • على أنغام الموسيقى.. شفاء الأورمان تنظم احتفاليه وتحتفل باليوم العالمى للعمل الخيرى
  • حال هجر الزوج.. قانون الأحوال الشخصية يكفل نفقة علاج الزوجة المريضة