شنت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، قافلة زراعية بمدينة رأس سدر، لمتابعة المحاصيل الصيفية والبستانية، وتقديم الإرشادات والدعم للمزارعين، ومكافحة سوسة النخيل، تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء بالاهتمام بعمل مبادرات للقضاء علي سوسة النخيل بالمحافظة.


وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، إنه جرى إطلاق القافلة برئاسة المهندس ثروت منصور، مدير الإدارة الزراعية بمدينة طور سيناء، والمهندسة أمل أحمد، وكيلة الإدارة الزراعية، والمهندسة مروة علي والمهندسة محاسن عبد الستار بالإدارة الزراعية بمدينة رأس سدر، مشيرًا إلى أنه جرى زيارة عدد من المزارع وتقديم الدعم الفني والتوجيه والإرشاد اللازم للمزارعين، وتدريبهم على كيفية القضاء على سوسة النخيل لما تسببه من أضرار وخسائر في المحصول وكفاءة الأشجار بشكل عام.


كما أنه يجري مكافحة أشجار النخيل المصابة بواسطة جهاز حقن بالمبيد المخصص وهو "رينوكام" 48%، لسرعة وإتقان عملية العلاج، وإلزام المزارعين المحيطين بالمنطقة التي وجد بها حالات إصابة برش النخيل ضد سوسة النخيل، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المديرية بالرش العلاجي بالمناطق المصابة بسوسة النخيل والرش الوقائي بالمناطق الغير مصابة بسوسة النخيل.

وأكد أنه جرى تكليف كافة الإدارات الزراعية على مستوى المحافظة، بالمرور على أشجار النخيل في الشوارع والحدائق والميادين، وأيضًا المزارع لتنفيذ برنامج الرش العلاجي والوقائي، بجانب تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية بالمساجد ودور المناسبات والتدريب العملي والنظري على آليات الكشف المبكر للإصابة وطرق مكافحتها حفاظًا على هذه الثروة القومية التي تزخر بها المحافظة.

وأشار إلى أنه لابد أن يقوم كل مزارع بعدة خطوات هامة للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل، ومنها التقليم خلال شهري ديسمبر ويناير مع ترك مساحة تتراوح بين 15 حتى 20 سنتيمتر لعمل تاج للنخلة، وتلاشي ظاهرة التهدل التي تزيد نسبة الإصابات القمية بسوسة النخيل الحمراء مع إجراء عملية التكريب وإزالة الفسائل الهوائية مع الرش أو التعفير بعد إجراء العمليات مباشرة، وغمر الفسائل في محلول المبيد لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة وزارة الزراعة جنوب سيناء قافلة زراعية سيناء استصلاح الأراضي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وكيل وزارة الزراعة التدريب العملي محافظ جنوب سيناء مدينة طور سيناء مدينة رأس سدر سوسة النخیل

إقرأ أيضاً:

الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية

أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة القاهرة حملة لمكافحة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة تعدي عبارة عن أسوار على مساحة قدرها 3 قيراط.

الأراضي الزراعية

وشدد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها. 

وأكد أن الحفاظ على الأراضي الزراعية يعد هدفًا أساسيًا لضمان حقوق الأجيال القادمة وتأمين الغذاء، مشيرا أن وزارة الزراعة والعاملين بها هم المسؤولون عن حماية الأرض الزراعية وضمان الأمن الغذائي، ويجب توعية الجميع بأهمية ما يقدمونه للمزارعين.

وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم

كما شدد الوزير على ضرورة توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية ومنع تبويرها، باعتبارها حقًا للأجيال القادمة لضمان توفير الغذاء.

وزير الزراعة يوجه بمضاعفة إنتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين

 حماية الأراضي

ووجه وزير الزراعة مديري المديريات وجهاز حماية الأراضي بالمرور الدائم والمستمر لمشرفي الأحواض على الأراضي الزراعية، وتفعيل غرف العمليات في المحافظات لتلقي أي بلاغات حول التعديات على الرقعة الزراعية والتفاعل معها على الفور، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الوضع إلى ما كان عليه.

مقالات مشابهة

  • «زراعة بني سويف» تحتفل بالذكرى الـ 72 لعيد الفلاح وتكرم المتميزين
  • «الزراعة»: الدولة بمشاركة الفلاح المصري حققت اكتفاء ذاتيا من المحاصيل
  • الزراعة: الحفاظ على الرقعة الزراعية من أولويات الدولة
  • محافظ جنوب سيناء: نعمل على التواصل مع المواطنين وحل جميع المشاكل
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة زراعية ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • نصر سالم: سيناء تحتاج إلى زراعة البشر قبل الشجر والحجر (فيديو)
  • إزالة حالة تعد على الأراضي الزراعية بالغربية
  • صندوق «تحيا مصر» ينفذ أسبوع الخير في شمال سيناء