أنشطة وفعاليات مختلفة شهدها مهرجان العلمين الجديدة منذ انطلاق نسخته الثانية بنورث سكوير في الساحل الشمالي في 11 يوليو الماضي، والتي تستمر حتى 30 أغسطس الجاري، ومن المقرر أن تتضمن فعالياته عديد من الأنشطة خلال الأيام المقبلة، منها حفلًا لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية.. فما هي أبرز الأعمال الفنية لفرقة الأنفوشي؟

فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية

فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية تعد بمثابة جوهرة تتألق في سماء الموسيقى العربية، تأسست عام 1967 على يد المايسترو الراحل مدحت بسيوني، وحافظت على إرثها الغني بالموسيقى الشرقية العربية الأصيلة.

أبرز الأعمال الفنية

تتميز فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بتنوع أعمالها التي تلبي مختلف الأذواق، من التراث العربي الأصيل إلى الأعمال المعاصرة ذات القيمة الفنية العالية، وقدمت عديد من الأعمال الفنية، منها التراثية العربية والوطنية والمعاصرة، على سبيل المثال:

موسيقى بنات بحري. أغنية حلاوة شمسنا. أغنية يا قمر يا إسكندراني. أغنية البحر بيخطفني. أغنية بين شطين ومياه. أغنية على شط بحر الهوى. أغنية من فوق شواشي. أغنية الشمس الجريئة. أغنية محسوبكو انداس. أغنية ميدلي الفلكلور. أغنية ميدلي تترات مسلسلات. أغنية ميدلي عبد الحليم.

مهرجان العلمين الجديدة 

جدير بالذكر أن فعاليات مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية بنورث سكوير بالساحل الشمالي انطلقت في 11 يوليو الماضي، وتستمر حتى 30 أغسطس الجاري، ويشهد المهرجان إقامة عديد من الأنشطة الترفيهية «فنية، رياضية، ثقافية، علمية»، وكل ذلك برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التي سبق لها الإعلان عن تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح أهالي غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية فرقة الأنفوشي فرقة الأنفوشي للموسيقى الموسيقى العربية مهرجان العلمين مهرجان العلمين الجديدة العلمين الجديدة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية الأنفوشی للموسیقى العربیة الأعمال الفنیة

إقرأ أيضاً:

مؤسسة البحر الأحمر تحتفي بالسينما العربية في مهرجان تورونتو السينمائي

تشارك مؤسسة البحر الأحمر السينمائي ببرنامج سينمائي متنوع في مهرجان تورونتو السينمائي لعام، حيث اُخْتِيرت ثلاثة أفلامٍ مدعومة من المؤسسة للعرض ضمن برامج مهرجان تورونتو، في خطوة تعزز مساعي المؤسسة الحثيثة لإبراز السينما العربية على الساحة العالمية. 

فيلما "إلى عالم مجهول" و"الصف الأول" وقع عليهما الاختيار للعرض ضمن قسم "الوسط" في مهرجان تورونتو، فيما يعرض الفيلم الوثائقي "سودان يا غالي" ضمن قسم الأفلام الوثائقي. كما تستضيف المؤسسة ندوة حوارية يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس، تحت عنوان "بناء الجسور بين الثقافات السينمائية: صناعة الأفلام مع العالم العربي".

تدور أحداث قصة فيلم "إلى عالم مجهول" للمخرج الدنماركي الفلسطيني مهدي فليفل، حول مأساة هجرة قسرية، بعيون اثنين من أبناء عمومة تجرعوا مرارة التهجير. حصل الفيلم على دعم سوق البحر الأحمر في سوق المشاريع لعام 2023م. على الجانب الآخر، وبدعم من صندوق البحر الأحمر للمشاريع في مرحلة الإنتاج، قدم فيلم "الصف الأول" للمخرج الجزائري مرزاق علواش؛ دراما عائلية منقطعة النظير، حول نزاعات الأمهات على المواقع الأمامية في الشواطئ. في حين يوثق الفيلم الوثائقي "سودان يا غالي" للمخرجة هند المدب؛ رحلة خمسة نشطاء سودانيين شباب في ظل الحرب الأهلية التي تعيشها البلاد.

بجانب العروض السينمائية، وعلى ضوء مهمتها الرامية لتعزيز التواصل الثقافي والسينمائي بين العالم العربي والمجتمع الدولي؛ تستضيف مؤسسة البحر الأحمر السينمائي ندوة بالتعاون مع مركز مؤتمرات مهرجان تورونتو يوم الاثنين 9 أغسطس، في تمام الساعة الثانية ظهرًا، تحت عنوان " بناء الجسور بين الثقافات السينمائية: صناعة الأفلام مع العالم العربي" وتهدف هذه الندوة إلى مناقشة آفاق التعاون بين صُنّاع الأفلام الدوليين والعرب، بمشاركة نخبة من الخبراء على رأسهم، المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا مالهوترا، إلى جانب مؤسس شركة "سيركامون" سيباستيان شيسنو، والمخرجة هند المدب، والمؤسس والمنتج في "أوفشور" فابريس بريل-كلياش.

وعلى إثر هذه المشاركة في مهرجان تورونتو السينمائي، صرحت شيفاني بانديا مالهوترا، المديرة التنفيذية في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي قائلةً: "تجسد أفلامنا المدعومة في مهرجان تورونتو السينمائي تنوعًا كبيرًا من المواهب القادمة من العالم العربي وإفريقيا، لتعكس ثراءً الموضوعات والأساليب المميزة التي يقدمها هؤلاء المخرجون المبدعون على الساحة العالمية. نفخر بدعم هذه المشاريع السينمائية في مختلف مراحلها عبر صندوق البحر الأحمر وسوق البحر الأحمر، وسنواصل مهمتنا بتمكين الأصوات السينمائية الراسخة والصاعدة من المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وقارتي آسيا وإفريقيا".

والدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستنطلق في جدة بين 5 و14 ديسمبر 2024.

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي هي جهة مستقلة غير ربحية تم تأسيسها لتحويل المملكة العربية السعودية والعالم العربي إلى مركز عالمي لصناعة الأفلام، وتأتي تحت مظلتها عدة أقسام شاملة لجميع جوانب الصناعة السينمائية تساهم معًا في تشكيل هيكلها وبناء كيانها، وهي: سوق البحر الأحمر، وصندوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
تُعتبر المؤسسة منصة رئيسية لصُنّاع الأفلام الواعدين في الصناعة، حيث تُمكنهم من ترك بصمتهم في المشهد السينمائي العالمي مع الحفاظ على تراث السينما العربية الكلاسيكية.
تلعب مؤسسة البحر الأحمر السينمائي دوراً محورياً في رعاية الجيل الجديد من صُنّاع الأفلام، كما أنها تعمل على بناء صناعة أفلام مستدامة في المملكة العربية السعودية وإفريقيا وآسيا.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي 

يحتفي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بعرض أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية في مدينة جدة؛ عروس البحر الأحمر. حيث ينطوي البرنامج السينمائي للمهرجان على فئات وأقسام متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، تبدأ من الكنوز السينمائية الدفينة المرمّمة بأحدث تقنيات العرض، وتنتهي بأفلام المواهب الواعدة. كما يستضيف المهرجان نخبة من المواهب الفنّية وصنّاع الأفلام ومحترفي الصناعة من العالم العربي وباقي أرجاء العالم عبر منصّته، جنبًا إلى العديد من مسابقات الأفلام في الفئات الطويلة والقصيرة، مع احتضان الحفلات الموسيقيّة، واستضافة العديد من الندوات وورش العمل التي تهدف إلى دعم وتنمية وتشجيع المواهب الصاعدة.

مقالات مشابهة

  • «الزراعى المصرى» يوظف خريجى الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم بالعلمين
  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الإثنين
  • وزارة العدل: المحاكم العمالية .. قضاء متخصص أسهم في تحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها
  • مؤسسة البحر الأحمر تحتفي بالسينما العربية في مهرجان تورونتو السينمائي
  • انطلاق أعمال الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين
  • «مش شاغلين بالنا».. موعد طرح أغنية نسمة محجوب الجديدة (صورة)
  • "نيللي" نجمة الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي تكريمًا لمسيرتها الفنية
  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ عايدة كامل
  • "الكتابة الاحترافية باللغة العربية" ندوة بمكتبة مصر الجديدة.. الليلة
  • أبو قير للموسيقى العربية تختتم برنامج الصيف بالمركز الثقافي بطنطا