بوابة الوفد:
2024-09-09@10:46:09 GMT

رسائل حب فى ليلة سيدة المسرح العربى

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

خصص المهرجان القومى للمسرح المصرى برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة وحفل توقيع كتاب الفنانة الكبيرة سميحة ايوب، والذى أعده الامير أباظة، ضمن فعاليات الدورة الـ١٧ من المهرجان.
أدارت الندوة الفنانة وفاء الحكيم، بحضور الفنانة مديحة حمدى وسميرة عبد العزيز وهند عاكف، والمخرج شادى سرور، والسيناريست أمل فوزى ومصمم والمخرح وليد عونى والفنان السودانى على المهدى والفنانة الليبية خدوجة صبرى.

 
استهلت الفنانة وفاء الحكيم، حديثها مرحبة بالحضور، قائلة:  أشكر إدارة المهرجان، واختياركم بتشريفي، لتقديم ندوة كبيرة لسيدة عظيمة، سيرتها الغالية تزين كل مكان،  وعندما علم الفنانون بتكريمها جاءوا ليبعثوا لها برسائل المحبة. 
قال الأمير أباظة مؤلف الكتاب: إن مادة الكتاب كانت جاهزة عندى منذ عامين، فشغفى بتوثيق أعمالها كان منذ وقت طويل، لذلك سجلت خلال هذا الكتاب أهم معالم مشوارها الفني، كنت أختار عددا من مسرحيتها لأن الكتاب لا يستوعب كل أعمالها، ولذلك اطالب بتوثيق كافة أعمالها عن طريق المركز القومى للمسرح. فسميحة ايوب جزء مهم من تاريخ المسرح العربي، ووجود سميحة ايوب فى اى كتاب اضافة لكاتبه، ويكفى أن فكرة اللقب «سيدة المسرح العربي» من اطلقه عليها الرئيس السورى حافظ الأسد.
وأضاف أباظة: كسبنا كثيرا بوجود محمد رياض رئيسا للمهرجان، فقد ادار المهرجان باقتدار، وقد طور العديد والعديد من الفعاليات حتى يظهر بهذه الصورة.
وعقب كلمة مؤلف الكتاب بدأت مداخلات الفنانين، وقال الفنان المسرحى السودانى على المهدي: عرفتها فى مواقف إنسانية عديدة ولذلك نعتز بوقوف اهل الفن فى مصر مع شعب السودان، ولا استطيع ان انسى عندما كلفتها الهيئة الدولية للمسرح بكتابة رسالة المسرح، فكانت كلمتها تلمس قلوب كل المسرحيين.
وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز: إذا كان لي وجود فى الوسط الفنى فأساسه سميحة ايوب، وقد بدأت علاقتى بها عندما رشحنى كرم مطاوع لعمل مسرحية بالمسرح القومى «وطنى عكا»، وقامت مدام سميحة ايوب بدعمى فى اولى تجاربى بالقاهرة ضد اى غيرة من زميلاتى وقتها، وظللت بجانبها ألازمها فى كل الفعاليات وأتعلم منها ولا أستطيع أن يمضى يوم دون أن اطمئن عليها، فهى سبب وجودى بالوسط الفنى وأدين لها بذلك.
فى مداخلة المخرج شادى سرور قال: هى أم غالية وانسانة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ولا أنكر دورها فى تعليمى كيفية الإدارة تحت قيادتها فى المسرح القومى، وعندما رشحت للتمثيل أمامها  لم أصدق نفسي، وكانت فرحتى كبيرة جدا ولها معى موقف انسانى لم  ولن أنساه حتى الآن، وقالت الفنانة مديحة حمدى فى كلمتها: اننى سعيدة جدا بلقائى بأسرتى الفنية التى عشت معهم أكثر من معيشتى مع عائلتى، سميحة أيوب  قدوة تنير الطريق لأجيال من الفنانين مثل سميحة ايوب، وذلك جعلها ملكة المسرح المصرى.
وعلقت الفنانة الليبية خدوجة صبري: نشكر الفنان محمد رياض على هذا المهرجان ونشكر مصر الحضارة والصداقة وأصل الفن، عندما اتيت من ليبيا وجدت الاحتواء من الفنانين المصريين وخير تقدير لى من دولة ليبيا، سميحة ايوب حرصت على حضور اول عروضى فى مصر التى استمرت لمدة 12 عاما، وهى مسرحية «حكاية طرابلسية» إخراج جمال عبد الناصر، وهى من المسرحيات التى حصلت من خلالها على جوائز كثيرة. 
وعلقت الكاتبة أمل فوزى: علاقتى بها تحمل مستويات كثيرة فهى الأم التى لم تنجبنى، وطاقة الحب، وبرغم أنها حماتى السابقة إلا أن علاقتى بها  لم تنته ابدا، فدائما كانت وما زالت حاضنة وداعمة لنا، وقد كتبت مسرحية، وكنت اتمنى ان تقوم ببطولتها لكن أعاقت الظروف تنفيذها وبعد ١٣ سنة شجعتنى على إعادة النظر فى تنفيذها مرة اخرى، وبالفعل عرضت وقامت الفنانة وفاء الحكيم ببطولتها، وعبر حفيدها يوسف علاء محمود مرسى عن سعادته بحضور التكريم قائلا: أنا فخور جدا بها، وهى أحن أم، وعلى عكس أدوارها التى تقدمها فى أعمالها فهى شخصية مختلفة فى البيت. 
أكد مصمم الاستعراضات وليد عونى فى كلمته قائلا: لا استطيع أن انسى مشاركتى مع الفنانة سميحة أيوب عند قدومى لأول مرة فى القاهرة، ونجاح عملنا حتى سافر دول أوروبا، وعندما عرضت عليهم ترجمة دورها كراوية، قالوا لى بالعكس نفضل ان يتم العرض بنفس الصوت الرخيم والأداء القوى.
وفى كلمة المخرج والإعلامى جمال عبد الناصر: أولاً أشكر الفنانة وفاء الحكيم على جمعها لكلمات الفنانين العرب للفنانة سميحة أيوب، وكلهم اجمعوا على كونها أيقونة المسرح العربى وأعمالها وصلت العالمية عبر المسرح فى دول العالم، وكان لى الشرف ان تحرص على حضور عرضين من عروضي، وتدعمنى. 
كما أكد الفنان محمد رياض خلال كلمته: أن المهرجان القومى للمسرح المصرى هو الذى تكرم بأن تحمل هذه الدورة اسمها، واسمها إضافة حقيقية للمهرجان، وكونى مثلت معها، فهذه إضافة كبيرة لمشوارى الفنى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهرجان القومي للمسرح المصري رسائل حب سمیحة ایوب محمد ریاض

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين

شهدت العروض المسرحية المشاركة في الدورة الحادية والثلاثين بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، إقبالا جماهيريا كبيرا خلال أيام المهرجان الذي انطلق يوم 1 سبتمبر الحالي ويستمر حتى 11 من الشهر نفسه.

ورفعت أغلب دور العرض لافتة "كامل العدد" للعروض المسرحية المشاركة في المهرجان، مما يعد تأكيدا على الدور الهام لأبو الفنون كإحدى أذرع القوة الناعمة، وحرص الجمهور المصري على متابعته، كما أن المهرجان يعد فرصة للتعرف والانفتاح على المدارس المسرحية العالمية، ومشاهدة أحدث التجارب في حقل التجريب المسرحي.

العروض العربية تشهد اهتماما جماهيريا ونقديا كبيرا

شهدت أبواب مسارح الدولة بالقاهرة، زحامًا كبيرًا من قبل الصحفيين والجمهور، الذين حرصوا على مشاهدة عروض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وامتلأت قاعات المسارح بالجمهور المصري من المهتم بمتابعة أحدث العروض المسرحية، وكذلك الجمهور الأجنبي من ضيوف المهرجان والجاليات الموجودة في مصر، والذي يتطلع لمعرفة المزيد عن المشهد المسرحي في مصر ومتابعة الباقة المتنوعة من الأعمال المسرحية العالمية التي اختارتها إدارة الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعناية لتعكس التوجه الجديد للمهرجان كبانوراما مسرحية شاملة.

العروض المصرية حظيت بحضور جماهيري كبير والجمهور يجلس علي الأرض في " ماكبث المصنع " 

ونالت الثلاث عروض المصرية المشاركة في المهرجان، حظًا وافرًا من الإقبال الجماهيري، من بينها "ماكبث المصنع" للمخرج محمود الحسيني الذي شهد حجز جميع المقاعد في ليلتي العرض المخصصة له في المهرجان، واضطرت إدارة المسرح لوضع كراسي إضافية وجلوس بعض الجماهير علي أرضية المسرح،  كذلك عرض "حيث لا يراني أحد" للمخرج محمود صلاح الذي رفع لافتة كامل العدد، بل وتواجد عدد من الجمهور في جانبات قاعة مسرح الغد من أجل رؤية العرض، أما عرض "صدى جدار الصمت" فقد نال إعجاب الجمهور والنقاد، وضيوف المهرجان، بعد عرضه في حفل افتتاح المهرجان.

الجمهور تحدى عائق اللغة وملأ مسارح العروض الأجنبية

كذلك حققت العروض العربية، نجاحا كبيرا، حيث تسابق الجمهور لحجز مقاعد في ليالي العروض، كما حظيت العروض الأجنبية بحضور جماهيري كبير، وامتلأت قاعات العرض بالجمهور الذي تحدى عوائق اختلاف اللغة والثقافة للاستمتاع بألوان مختلفة من إبداعات المسرح العالمي محققًا بذلك أبرز أهداف المهرجان.

وشارك في المهرجان، 10 عروض مسرحية عربية، هي: "بوتكس" من المملكة الأردنية الهاشمية، "شجرة اللبان" موشكا، من سلطنة عمان، "تاء التأنيث ليست ساكنة" من العراق، "لألباتروس" من تونس، "فطائر التفاح" من المغرب، "صمت" من الكويت، "قرط" من تونس، "الظل الأخير " من السعودية، "معتقلة" من فلسطين، "زغرودة" من الإمارات، أما عروض الدول الأجنبية فقد اختارت اللجنة منها ( 10 ) عروض مسرحية هي: "Autorretrato" من الإكوادور، "Medea Treno" من أسبانيا، "WOUND" من ألمانيا، "Salon" من المجر، "BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW، من الهند، "Celebrators" من اليونان، "Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon"، من اليونان، "Elevator" من رومانيا، "Water" من جنوب أفريقيا، "Bab(b)el" من ألمانيا.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو مهرجان تنافسي تنظمه وزارة الثقافة المصرية سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

مقالات مشابهة

  • ندوات المهرجان التجريبي تحدث حالة من الحراك المسرحي
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان... لكِ الله يا مصر ( ٦ )
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • رسائل مزعجة ومشهد دراماتيكى فى إسرائيل
  • كتاب يستحق القراءة والتدريس
  • أتوقف كثيرا أمام مقولة المسرحى الألمانى برتولت بريخت
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي