تظاهر آلاف المغاربة في وسط الرباط السبت دعما للشعب الفلسطيني وإدانة للتطبيع مع إسرائيل، رافعين صور زعيم حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل هذا الأسبوع في إيران.

ودعت حماس إلى « يوم غضب » الجمعة في يوم دفن زعيمها الذي قتل الأربعاء في طهران في غارة حملت الحركة الفلسطينية وإيران مسؤوليتها لإسرائيل التي لم تعلق على الواقعة.

وسار آلاف المغاربة إلى مبنى البرلمان ملوحين بالأعلام الفلسطينية وصور هنية وتابوت من الورق المقوى يحمل صورته.

وهتف الحشد بشعارات التأييد لغزة ودعوا إلى إنهاء التطبيع مع إسرائيل، بحسب فريق وكالة فرانس برس في المكان الذي شهد أيضا حرق العلم الإسرائيلي.

وقالت حليمة الهلالي (64 عاما) لوكالة فرانس برس إن « إسماعيل هنية كان رمزا وزعيما لفلسطين »، مضيفة أن الحرب في غزة « عار على الإنسانية التي لا تحرك ساكنا ».

 

وقال نبيل ناصري (42 عاما) الذي جاء من مدينة سلا المجاورة للرباط « الاحتجاج هو أقل ما يمكننا القيام به لمساعدة إخواننا الفلسطينيين، وأعتقد أنه يجب على جميع المسلمين القيام بذلك »، مردفا « لا يمكن أن تكون لنا علاقات مع مجموعة من المجرمين، نأمل في إنهاء العلاقات » مع إسرائيل.

نظمت المسيرة بدعوة من مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين التي تضم فصائل إسلامية و يسارية.

منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر إثر الهجوم غير مسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل، نظمت عدة تظاهرات في المغرب للمطالبة بإلغاء التطبيع، في حين كان التعبير عن معارضة هذه العملية محدودا في السابق.

ودعت المملكة رسميا إلى « الوقف الفوري والشامل والمستدام للحرب الإسرائيلية على غزة »، من دون مراجعة تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

وتعهدت حماس وطهران بالثأر لمقتل إسماعيل هنية الذي كان في إيران لحضور حفل أداء الرئيس الجديد مسعود بزكشيان اليمين الدستورية في مجلس الشورى، ما أثار مخاوف من اندلاع نزاع واسع في المنطقة في خضم الحرب في قطاع غزة.

 

 

 

 

 

 

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في مدن يمنية دعما لغزة وتنديدا بدعم واشنطن للاحتلال

يمن مونيتور/ رصد خاص

خرجت مظاهرات اليوم الجمعة، في مدن مختلفة من اليمن بينها مأرب وتعز، للمطالبة بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتنديد بالدعم الأمريكي للاحتلال.

ففي مدينة مأرب شرقي اليمن، شهدت المدينة الواقعة تحت نطاق سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، وقفة احتجاجية تنديدا باستمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وقال بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية “يواصلُ الشعبُ الفلسطيني بكل فئاته وقواه الحية مسلسلَ الكفاح المرَّ ضمن معركةِ طوفان الأقصى العظيمة، في حين أن غزة المجد تقدم اليوم صفحة مجيدة من صفحـات الأمـة بمقاومتها التي تأبى الانكسار، بعد أن حطّمت حاجز الخوف وأصبحت أمـام فرصـة تاريخـية لهزيمـة الصهيونية”.

وأدان البيان استمرار الإبادة الجماعية في قطاع غزة والعملية العسكرية في الضفة الغربية المحتلة ، مستنكرا مواقف الإدارة الأمريكية التي تواصل دعم الاحتلال وتعمل على تبرئته من كل الخروقات الإنسانية والمغالطات السياسية ، امتدادا لسياستها المتواطئة مع عملية الإبادة الوحشية.

وطالب البيان المجتمعَ الدوليَ بضرورة العمل الفوري لوقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإنفاذ قراره بشأن وقف الحرب عليها وإلزام الاحتلال الإسرائيلي به طوعا أو كرها.

كما طالب بسرعة وقف العدوان الصهيوني على مدن ِالضفة الغربية المحتلة، وإنهاء العملية العسكرية النازية الجارية فيها منذ أسبوعين.

وفي مدينة تعز (جنوب غربي اليمن)، خرجت مسيرة عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني و منددة باستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، مستنكرين الصمت المخزي للعالم العربي والإسلامي تجاه ما يحصل في غزة من إبادة جماعية لأكثر من 300يوم.

كما ندد المتظاهرون بالموقف الأمريكي الداعم لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة .

شهدت صنعاء وإب ومحافظات يمنية أخرى مظاهرات حاشدة نصرةً للشعب الفلسطيني ومقاومته، كما حملوا لافتات كتب عليها شعارات منددة بالدعم الأمريكي للاحتلال.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • مظاهرة حاشدة أمام السفارة الإسرائيلية بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في لندن وستوكهولم دعما لغزة
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • مئات الأردنيين يتظاهرون دعما لغزة وتنديدا بدعم واشنطن للاحتلال
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • مظاهرات في مدن يمنية دعما لغزة وتنديدا بدعم واشنطن للاحتلال
  • مئات الأردنيين يتظاهرون في عمان دعما لغزة وتنديدا بدعم واشنطن للاحتلال (شاهد)