قتل متظاهر وأصيب آخرون، برصاص مليشيا الانتقالي، مساء اليوم السبت، أثناء قمها تظاهرة حاشدة تضامنية مع المقدم علي عشال الجعدني في مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد.

 

وتظاهر آلاف المواطنين، مساء اليوم، للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني، المختطف لدى مليشيا الإنتقالي المدعومة إماراتيا، بالعاصمة المؤقتة عدن.

 

وتقاطر المواطنون من محافظتي أبين وعدن وبقية المحافظات الجنوبية إلى ساحة العروض في خورمكسر، للمشاركة في فعالية "مليونية عشال" المطالبة بالكشف عن مصير المختطف الجعدني ووضع حد لمعاناة أسر المختفين والمختطفين في سجون مليشيا الانتقالي.

 

ورفع المتظاهرون صور المختطف عشال الجعدني، ورددوا هتافات عدة معبر عن مطالبهم بالكشف عن مصيره الغامض منذ أكثر من شهر.

 

وشاركت العديد من أسر المخفيين والمختطفين قسرا في سجون مكافحة الارهاب خلال التظاهرة الحاشدة في ساحة العروض بخورمكسر في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وتأتي التظاهرة، على وقع انتشار مكتف وغير مسبوق لعناصر مليشيا الانتقالي في شوارع عدن.

 

وفي وقت سابق، سقط قتيل وجريح برصاص مليشيا الإنتقالي، بالتزامن مع قطع وإغلاق الطرق المؤدية لساحة التظاهرة، في وجه المواطنين القادمين من محافظة أبين إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد.

 

وجاءت عملية إغلاق الطرقات والشوارع وإطلاق النيران على المتظاهرين، بهدف منع فعالية مليونية تضامنية مع المقدم على عشال الجعدني المختطف لدى مليشيا الإنتقالي في عدن، منذ الـ 12 من يونيو الماضي.

 

وقال شهود عيان لـ "الموقع بوست" إن عناصر تابعة للانتقالي قطعت الطرق المؤدية إلى عدن وأغلقتها في وجه القادمين من أبين لمنع الاحتشاد في مليونية تطالب بالكشف عن مصير المقدم الجعدني.

 

وأضاف الشهود أن مليشيا الإنتقالي قطعت أيضا الخطوط داخل مدينة عدن، في طريق العلم والجسر والعقبة وخورمكسر وكل الطرق المؤدية إلى ساحة العروض على المتظاهرين سلميا في مليونية التضامن مع المختطف الجعدني.

 

وأوضح الشهود، أن وفودا كبيرة من المتظاهرين نجحت في الوصول إلى ساحة العروض بعد رحلة شاقة وعمليات تفتيش في نقاط مليشيا الإنتقالي التي هدفت لمنع وصولهم للمشاركة في المليونية.

 

مصادر في عدن أفادت لمراسل "الموقع بوست" أن قيادات في الانتقالي وجهت بالمنع التام لدخول المشاركين مدينة عدن وحضور المسيرة المليونية.

 

المصادر أشارت إلى أن قائد عسكري يدعى ناجي اليهري والمسؤول الأمني عن طوق عدن هو من وجه بقرار المنع التام.

 

وفي وقت سابق، تعرض موكب أبناء محافظات أبين وشبوة والمهرة، المشاركة في مليونية عشال، لإطلاق نار من قبل مليشيات الانتقالي في مدخل العاصمة المؤقتة عدن.

 

وقالت مصادر محلية لـ "الموقع بوست" إن مليشيا الإنتقالي في نقطة العلم أطلق الرصاص على الموكب، وتم منع دخول السيارات، مما اضطر المتظاهرين إلى النزول من السيارات ودخولهم عدن مشي على الأقدام.

 

وأشارت إلى أن الموكب لم تردعه تهديدات مليشيا الانتقالي واستمر بالزحف نحو مدينة عدن.

 

وأمس الجمعة، اختطفت مليشيا الانتقالي في عدن، أحد أعضاء اللجنة التحضيرية لمليونية المقدم عشال والمخفيين قسراً.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: عدن الانتقالي الامارات الجعدني تظاهرات العاصمة المؤقتة عدن ملیشیا الإنتقالی ملیشیا الانتقالی عشال الجعدنی ساحة العروض فی ملیونیة مدینة عدن بالکشف عن فی عدن

إقرأ أيضاً:

زنجبار : قبائل أبين تتوافد إلى مخيم الاعتصام السلمي للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني  

 

حيروت – أبين

توافدت قبائل محافظة أبين مساء اليوم، إلى مخيم الاعتصام السلمي، استعدادًا للانطلاق نحو ساحة مليونية عشال الثالثة في مدينة زنجبار، عاصمة المحافظة، للمطالبة بالكشف عن مصير المختطف المقدم على عشال الجعدني.

 

 

 

وقالت مصادر محلية إن قبائل عدة من محافظة أبين، توافدت اليوم لمدينة زنجبار، لمساندة قبيلة الجعادنة في مطالبهم بالكشف عن مصير المختطف الجعدني، وللمطالبة بمحاسبة جميع المسؤولين في قيادات مكافحة الإرهاب في محافظة عدن، التابعة لمليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا، بسبب اختطافهم للمقدم علي عشال الجعدني والمخفيين قسرًا.

 

 

 

وأكدت قبائل عله والمراقشة وآل بالليل وباكازم الدهماء خلال تواجدها في مخيم الإعتصام السلمي، على انضمامها لهذه المليونية السلمية، لمساندة قبيلة الجعادنة في الجهود المبذولة للكشف عن مصير ولدهم المختطف بالإضافة إلى جميع المخفيين قسرًا.

 

 

 

وقدمت قيادة لجنة الاعتصام السلمي الترحيب بالحشود المتوافدة من قبائل ومديريات محافظة أبين، حيث أعرب الشيخ محمد سكين الجعدني رئيس لجنة مخيم الاعتصام السلمي عن امتنانه وتقديره لدعم وتضامن القبائل في هذه القضية الهامة.

 

 

 

وفي وقت سابق، أكدت قبائل أبين، خلال اجتماعها في مخيم الاعتصام السلمي بمدينة زنجبار أن قضية الجعدني لم تعد مقتصرة على أبناء الجعادنة وحدهم، لكنها تحولت إلى قضية عامة تخص كافة المواطنين من أبناء المحافظة.

 

 

 

وأشارت القبائل إلى أن الصمت عن الممارسات بحق المدنيين سيؤدي إلى استمرار التجاوزات الأمنية وتزايد معدل الانتهاكات من قبل الأجهزة المكلفة بحماية الناس وأمنهم.

 

 

 

وشددوا على مطالبتهم للجهات المعنية بسرعة التحرك والكشف عن مصير المقدم عشال وآلاف المخفيين قسرا وإغلاق السجون السرية والسماح لأهالي المختطفين والمنظمات الحقوقية بمعرفة مصير ذويهم، وفتح كل ملفات ضحايا الاغتيالات.

 

 

 

وكانت قبيلة الجعادنة قد قررت أكثر من مرة قطع الطريق الدولي احتجاجا على عدم الإفصاح عن مصير ابنها، المقدم علي عشّال.

 

 

 

ومطلع الشهر الماضي، أعلن أمن عدن أن يسران المقطري -قائد قوات “مكافحة الإرهاب” في عدن- ونائبه، سامر الجندب، و 5 جنود آخرين، مطلوبون أمنيا في قضية اختطاف وإخفاء المقدّم عشّال.

 

 

 

وحمل أمن محافظة أبين، قيادة المجلسين الرئاسي والانتقالي، مسؤولية ضبط المنفذين الرئيسِين في حادثة اختطافه بعد مغادرتهم البلاد.

مقالات مشابهة

  • الحوالي وسيف جعمان يطلعون على سير التجهيزات بساحة العروض في عمران
  • مظاهرة حاشدة في أبين تطالب بالكشف عن مصير عشال والمخفيين قسراً، وضبط الجناة وتحدد مهلة 30 يوما لانسحاب اي قوات من غير أبناء المحافظة
  • قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني”
  • زنجبار : قبائل أبين تتوافد إلى مخيم الاعتصام السلمي للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني  
  • أبين.. تظاهرة حاشدة في مليونية عشال تطالب التحالف والإنتقالي بالكشف عن "الجعدني" وتحملهما المسؤولية
  • قبائل أبين تشارك في "مليونية عشال" الثالثة للمطالبة بالكشف عن مصير "الجعدني" ومحاسبة قيادات الانتقالي
  • الآلاف يتوجهون إلى زنجبار للمشاركة في مليونية عشال الثانية
  • انضمام قبيلة العزيبة من محافظة لحج إلى مخيم الاعتصام السلمي للمختطف عشال في زنجبار
  • ”الخطوات نحو الحقيقة: مليونية للكشف عن مصير علي عبدالله عشال والمختطفين”
  • الصدر يجدد الدعوة الى تظاهرة مليونية دعما لغزة