كشفت شركة "إيلي ليلي" الأمريكية لصناعة الأدوية عن نتائج المرحلة الثالثة من التجربة السريرية لأدوية إنقاص الوزن على البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وكذلك من قصور القلب.

اعلان

وفقًا للشركة، إنّ عقار "تيرزيباتيد" لإنقاص الوزن يقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 38 في المائة للبالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لديهم قصور في القلب مقارنةً بالعقار الوهمي.

يتم تسويق الدواء تحت اسم "زيباوند" لفقدان الوزن و"مونجارو" لمرض السكري، الذي تمّ ترخيصه للاستخدام في الاتحاد الأوروبي عام 2022.

وأشارت الشركة إلى أن دواء "تيرزيباتيد" قد حسّن أيضًا أعراض قصور القلب وأعراضا جسدية أخرى، وساعد البالغين على فقدان 15.7 في المائة من وزنهم مقارنة بـ 2.2 في المائة فقط لأولئك الذين يتناولون دواءً وهميًا.

ويعتبر "تيرزيباتيد" أحد الأدوية الشائعة للسمنة ومرض السكري من النوع 2، وهو العنصر النشط في عقاقير "نوفو نورديسك"، "إبر أوزمبك" و "وويغوفي".

يحاكي "تيرزيباتيد" أيضًا هورمون البِبْتيد الذي ينظم مستويات الجلوكوز في الدم.

دراسة: خطر الوفاة أعلى لدى المصابين بالسمنة المفرطة مقارنة مع ذوي الوزن الزائددراسة: زيادة السمنة ستكبح تقدم اقتصادات البلدان الناميةتعاني من السمنة؟ إليك هذا الخبر.. دواء دنماركي جديد سيحدث ثورة في عالم أدوية إنقاص الوزن

شملت التجربة العشوائية 731 مشاركًا من أصل تسع دول تلقوا 5 ملغ أو 10 ملغ أو 15 ملغ من دواء "تيرزيباتيد"، بناءً على ما يمكنهم تحمله، أو تناولوا دواءً وهمياً، وذلك بشكل أسبوعي.

لقد ثبت أن "سيماجلوتيد" يقلل من إصابات القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت لدى البالغين المصابين بأمراض كانوا يعانون منها في السابق.

وتبنت وكالة الأدوية الأوروبية رأيًا إيجابيًا الأسبوع الماضي بشأن توسيع استخدام "وويغوفي" ليشمل الوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية الرئيسية لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولفتت الشركة إلى أن الآثار الجانبية الضارة الأكثر شيوعًا لـ"تيرزيباتيد" هي الإسهال والغثيان والإمساك والقيء، رغم أن الدواء يمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبية أكثر خطورة.

ووجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية أن "تيرزيباتيد" قد يساعد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب خطير يمكن أن يؤدي إلى توقف الأشخاص عن التنفس أثناء نومهم.

دراسة: زيادة السمنة ستكبح تقدم اقتصادات البلدان الناميةوباء السمنة في أوروبا يقتل أكثر من 1.2 مليون شخص سنويا.. وهذه هي الأسبابفرنسا تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات السمنة لدى الأطفال

وأوضحت الشركة أنها ستواصل تقييم نتائج التجربة وتقديمها إلى الوكالات التنظيمية في وقت لاحق من هذا العام.

ومع ذلك، قالت الشركة إن هناك مخاطر وشكوكا في إنتاج العقار ولا يوجد ما يضمن بأن الدواء ستتم الموافقة عليه للمرضى الذين يعانون من قصور القلب.

كما حذر الخبراء من أن التكلفة والوصول إلى هذه الأدوية لا يزالان يشكلان عقبات أمام استخدامها لفقدان الوزن.

والجدير بالذكر أن مشاكل الوزن والسمنة تشهد تزايدا في دول الاتحاد الأوروبي، حيث قُدر أن 52.7 في المائة من سكان الاتحاد الأوروبي البالغين كانوا يعانون من زيادة الوزن في عام 2019، وفقًا لمكتب الإحصاء التابع للتكتل، يوروستات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دراسة: عقار "ويغوفي" لعلاج السمنة يساعد على الوقاية من أمراض القلب دراسة: هل يؤدي إيقاف تناول أدوية علاج السمنة لعودة الوزن المفقود؟ تحذيرات من تهافت عالمي على أدوية السكري الجديدة لعلاج السمنة سكتة قلبية سمنة مفرطة أمراض القلب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تفاصيل جديدة حول اغتيال هنية: كيف نفذت العملية؟ يعرض الآن Next مقتل 32 شخصا وجرح 63 آخرين في انفجار استهدف فندقا في مقديشو وحركة الشباب الصومالي تتبنى العملية يعرض الآن Next غزة حيث لا غذاء ولا دواء ولا ماء واليونسيف تحذر: 500 ألف شخص يواجهون نقصًا حادًا في المياه النظيفة يعرض الآن Next خرجوا لمقارعة بوتين.. المعارضون الروس المفرج عنهم يتعهدون بالاستمرار في نشاطهم السياسي بعد العودة يعرض الآن Next مارسيليا بين التاريخ وتحديات الحاضر.. شباب الأحياء الفقيرة لم يطأ البحر يوما ويسعى للخروج من التهميش اعلانالاكثر قراءة قطر تُودع إسماعيل هنية "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران جبنة فيتا في خطر: اليونان تواجه "طاعون الماعز" الذي يهدد صناعة الألبان مراسم تشييع هنية: حضور رسمي قطري وإسلامي وغياب عربي واضح اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل غزة الحرس الثوري الإيراني السياسة الإسرائيلية حزب الله مقديشو احتجاجات قصف Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل غزة سكتة قلبية سمنة مفرطة أمراض القلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل غزة الحرس الثوري الإيراني السياسة الإسرائيلية حزب الله مقديشو احتجاجات قصف السياسة الأوروبية الذین یعانون من یعرض الآن Next فی المائة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

تكشف دراسة جديدة أن الأطعمة فائقة المعالجة التي نتناولها قد تحدث فرقا كبيرا في صحة القلب، وقد يكون بعضها أسوأ من البعض الآخر.

وفي دراسة حديثة نشرتها مجلة The Lancet Regional Health – Americas، أجرى فريق من الباحثين تقييما شاملا للعلاقة بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) وأمراض القلب التاجية (CHD)، وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، والسكتة الدماغية في الولايات المتحدة، بدعم من مراجعة منهجية وتحليل تلوي (تحليل إحصائي).

وتحتوي منتجات الأطعمة فائقة المعالجة على مكونات تعزز الربحية والطعم ومدة الصلاحية، وغالبا ما تتضمن إضافات، مثل المثبتات والمحليات والمستحلبات.

وبحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد ارتبط إجمالي تناول الأطعمة فائقة المعالجة الأعلى بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية عبر مجموعات متعددة، مع وجود أدلة قوية من 19 دراسة تؤكد هذه الارتباطات.

وكانت فئات الأطعمة فائقة المعالجة المحددة، مثل المشروبات المحلاة بالسكر والمحلاة صناعيا واللحوم المصنعة، ضارة بشكل خاص، في حين ارتبط بعضها، مثل الحبوب الباردة والوجبات الخفيفة اللذيذة والحلويات القائمة على الزبادي/منتجات الألبان، بمخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، كيني ميندوزا، من كلية تي أتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد: "تشير هذه الدراسة إلى دور سلبي لاستهلاك إجمالي الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) كجزء من نمط غذائي في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية. وعلى وجه التحديد، تشير نتائجنا إلى أنه يجب تثبيط المشروبات الغازية واللحوم المصنعة، نظرا لارتباطها الضار المستمر بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية
ودرس الفريق البيانات التي تم جمعها من الاستبيانات التي ملأها نحو 207 آلاف ممرضة ومهنيين صحيين آخرين.

وسألوا المشاركين عن صحتهم وأنظمتهم الغذائية كل عامين إلى أربعة أعوام.

وتم تصنيف الأطعمة إلى أربع مجموعات: غير معالجة / معالجة بشكل طفيف، والمكونات المطهية المعالجة، والأطعمة المصنعة، والأطعمة فائقة المعالجة.

وتم تقسيم الأطعمة فائقة المعالجة التي غالبا ما تكون عالية في السكر والدهون والسعرات الحرارية والملح ومنخفضة الألياف، إلى 10 مجموعات بناء على التركيب الغذائي:

- الخبز والحبوب (حبوب الإفطار، والخبز الكامل، والخبز المصنوع من الحبوب المكررة)
- الصلصات والدهون والتوابل
- الوجبات الخفيفة والحلويات المعبأة
- الوجبات الخفيفة المالحة المعبأة
- المشروبات المحلاة بالسكر
- اللحوم الحمراء المصنعة والدواجن والأسماك
- الأطباق الجاهزة للأكل

- الحلويات القائمة على الزبادي ومنتجات الألبان
- المشروبات الكحولية
- المشروبات المحلاة صناعيا
وبشكل عام، ارتبط تناول الأطعمة الغنية بالسكريات بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية. وكانت المشروبات السكرية واللحوم المصنعة المنتجين المرتبطين بأعلى خطر.

ومع ذلك، لم يكن الأمر نفسه بالنسبة لجميع الأطعمة الغنية بالسكريات، حتى أن الباحثين اكتشفوا روابط عكسية لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية بالنسبة للزبادي والحلويات المصنوعة من منتجات الألبان والوجبات الخفيفة المالحة.

كما أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الخبز وحبوب الإفطار فائقة التصنيع كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

كما ارتبط تناول الحبوب بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية، في حين ارتبط تناول المشروبات الكحولية القوية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وقال العلماء إن هذا قد يكون بسبب ارتفاع محتوى الألياف في بعض هذه الأطعمة، أو حقيقة أنها غالبا ما تكون مدعمة بالفيتامينات.

وأضافوا: "إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف (مثل المشروبات المحلاة بالسكر واللحوم المصنعة) كثيفة الطاقة ومرتفعة في السكريات المضافة والدهون المشبعة والصوديوم - عوامل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير نتائجنا إلى أن مجموعات الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لها مساهمات تفاضلية في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إن تقليل محتوى الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة والمواد المضافة غير الضرورية في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وبعض الوجبات الخفيفة اللذيذة قد يعزز القيمة الغذائية لهذه المنتجات".

مقالات مشابهة

  • فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • منها حماية القلب… تعرفوا إلى فوائد الشاي الأخصر
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية