ذكرت شبكة "أن بي سي نيوز" أن اختبارات المنشطات المتكررة والشكوك بشأن تعاطيها تلقي بظلالها على فريق السباحة الصيني في أولمبياد باريس.

وأوضحت أن الكشف عن الاختبارات الإيجابية السابقة أدى إلى مواجهة بين الولايات المتحدة وسلطات مكافحة المنشطات العالمية، التي تقول إنها محاصرة في التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

وأشارت إلى أن اللاعب الصيني، بان تشانلي، سيطر على سباق 100 متر حرة للرجال، محطمًا رقمه القياسي العالمي ليحتل المركز الأول بفارق أكثر من ثانية كاملة عن الفائزين بالميدالية الفضية والبرونزية.

THE FIRST WORLD RECORD IN PARIS. ????

China's Zhanle Pan finishes the 100m free in 46.40 seconds. #ParisOlympics pic.twitter.com/Kfbk6LJriK

— NBC Olympics & Paralympics (@NBCOlympics) July 31, 2024

وقال بان، 19 عامًا، للصحفيين بعد ذلك: "كانت لحظة سحرية". بالنسبة لبعض المشجعين الصينيين، كان فوز بان مميزًا للغاية في ضوء اختبارات المنشطات المتكررة التي واجهها سباحو البلاد وسط الغضب بشأن حالات المنشطات المشتبه بها في الماضي والتي يقول المنتقدون إن الصين والسلطات العالمية تستر عليها.

فاز السباح الصيني بان تشانلي بالميدالية الذهبية في سباق 100 متر حرة للرجال في أولمبياد باريس.

ووفقا للشبكة، يقول مؤيدو السباحين الصينيين الأولمبيين إن الاضطرابات الناجمة عن الاختبارات، التي يقول مسؤولون دوليون عن السباحة إنهم خضعوا لها أكثر بكثير من المنافسين الآخرين، قد تضر بأدائهم في باريس.

وكان الفريق الصيني تحت الشكوك منذ أن ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، في أبريل، أن 23 سباحًا ثبت تعاطيهم لعقار محظور للقلب قبل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021. وقد برأتهم وكالة مكافحة المنشطات الصينية، التي ألقت باللوم على الطعام الملوث.

ووفقا للشبكة، رغم أن سلطات مكافحة المنشطات العالمية قبلت استنتاجات الصين، والتي لم يتم الإعلان عنها في ذلك الوقت، إلا أن الكشف وحقيقة أن 11 من أصل 23 سباحًا يتنافسون حاليا في فرنسا (بان ليس واحدًا منهم) ألقت بظلالها على دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وأثارت القضية أيضًا، بحسب الشبكة، خلافًا دبلوماسيًا بين الولايات المتحدة من جهة والصين واللجنة الأولمبية الدولية والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات من جهة أخرى. وقالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، التي انتقدت ما تقول إنه تسييس السباحة الصينية، الثلاثاء، إنها "وقعت بشكل غير عادل في وسط التوترات الجيوسياسية بين القوى العظمى".

وذكرت الشبكة أن هذا الجدل فتح جراحاً قديمة، إذ لا تزال بعض الدول غاضبة من برنامج المنشطات الذي ترعاه الدولة الصينية والذي تم الكشف عن أن روسيا تديره عندما استضافت دورة الألعاب الأوليمبية في سوتشي عام 2014. وتقول الولايات المتحدة ودول أخرى إن حظر روسيا من آخر ثلاث دورات أوليمبية لم يكن رداً قوياً بما فيه الكفاية، وأن سلطات مكافحة المنشطات العالمية ربما تكون متساهلة للغاية مع الصين أيضاً.

وتقول الصين إن السلطات لا تفعل أي شيء سوى ذلك. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لشبكة "إن بي سي نيوز"، الأربعاء إن عدد اختبارات المنشطات التي يتم إجراؤها على السباحين الصينيين "يفوق بكثير عدد اختبارات الرياضيين من دول أخرى".

وأضاف المتحدث: "السباحون الصينيون نظيفون ولم يخشوا أبداً الاختبارات. ومع ذلك، فإن اختبارات المنشطات المتكررة يمكن أن تؤثر بالفعل على التدريب والمنافسة الطبيعية للرياضيين".

وتقول الهيئة الحاكمة الدولية للسباحة، الاتحاد العالمي للرياضات المائية، إن سباحي الصين البالغ عددهم 31 في باريس خضعوا للاختبار بمعدل 21 مرة من قبل منظمات مكافحة المنشطات المختلفة منذ بداية العام، مقارنة بست مرات للسباحين الأميركيين.

وبينما لا تتوفر إحصائيات أكثر تفصيلاً عن الاختبارات قبل وأثناء الألعاب الأولمبية، فلن يكون من المستغرب أن يتم اختبار الرياضيين الصينيين بشكل أكثر تكرارًا، كما قالت كاثرين أوردواي، الأستاذة المساعدة للرياضة في جامعة كانبيرا وخبيرة مكافحة المنشطات للشبكة.

وأضافت: "إذا كان هناك شك حول ما إذا كان الرياضيون الصينيون "نظيفين" أم لا وتريد استعادة الثقة في النظام، فإن إحدى الطرق للقيام بذلك هي تكثيف الاختبارات".

وبصرف النظر عن تأثير الاختبارات، يشعر السباحون الصينيون أيضًا بالقلق من أن يؤثر الموقف على مباراتهم الودية مع المنافسين الأجانب. وقال بان بعد سباقه، الأربعاء، إن السباحين الأميركيين والأستراليين كانوا باردين تجاهه.

وبكى آخرون على فوز بان، وهو أول ميدالية ذهبية للصين في السباحة في باريس بعد سلسلة من خيبات الأمل في سباقات أخرى. وقال أحد المعلقين الأستراليين في مجال السباحة إن أداء بان "مستحيل بشريا".

لكن أستاذة الرياضة أوردواي قالت إن "أحدا لم يتحد السباحين الأستراليين في باريس عندما حطموا الأرقام القياسية الأولمبية، وأنه لا ينبغي لأي دولة أن تخضع الرياضيين الأجانب لمستوى من التدقيق الذي نعتبره مثيرا للاشمئزاز وغير مقبول تماما بالنسبة لنا".

وأوضحت أنه في حين لا تزال هناك تساؤلات حول الاختبارات الإيجابية للصين في عام 2021، فإن عدم وجود دليل قوي على انتهاك الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات يعني عدم نشر النتائج لحماية خصوصية الرياضيين.

وفي يوليو الماضي، فتح مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل تحقيقا جنائيا في كيفية تجنب السباحين الصينيين للعقوبات، بموجب قانون صدر عام 2020 يمنح الولايات المتحدة السلطة القضائية على مسائل المنشطات في أي مكان في العالم وانتقده مسؤولون عالميون لمكافحة المنشطات.

وقال رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، فيتولد بانكا، الأسبوع الماضي: "من غير الصحيح للغاية أن تحاول دولة واحدة فرض السلطة القضائية على قرارات مكافحة المنشطات على بقية العالم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العالمیة لمکافحة المنشطات الولایات المتحدة مکافحة المنشطات فی باریس

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب

#سواليف

قالت صحيفة “Foreign Affairs” إن أوروبا قد تواجه أكبر #أزمة_أمنية منذ الحرب العالمية الثانية في حال #فوز المرشح الجمهوري #دونالد_ترامب في #الانتخابات_الرئاسية الأمريكية.

ووفقا لمؤلفي المقال، رئيس كلية العلاقات الدولية في جامعة سانت أندروز فيليبس أوبراين، والمارشال المتقاعد في سلاح الجو البريطاني إدوارد سترينجر، فإن أوروبا يمكن أن تجد نفسها في موقف صعب إذا فاز ترامب في الانتخابات.

وجاء في المقال: “باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الأمريكية، يمكنه عدم إصدار أوامر للقوات الأمريكية بالقتال من أجل أوروبا واتخاذ خطوات لانسحاب الولايات المتحدة من القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، ونتيجة لذلك، ستضطر أوروبا إلى مواجهة أزمة أمنية لم تواجهها منذ الحرب العالمية الثانية”.

مقالات ذات صلة اضطرابات جوية واسعة النطاق (أمطار رعدية وتساقط للبَرَد) تشمل دولاً عدة من إقليم البحر المتوسط 2024/09/03

كما أشار المؤلفان إلى أن الدول الأوروبية استعانت بالولايات المتحدة لتولي القضايا الجيوسياسية طوال 75 عاما، ولا تتمتع أي دولة أوروبية “بخبرة في هذا المجال”.

وتابع المنشور: “فيما يتعلق باللوجستيات، ستواجه أوروبا تحديات كبيرة، فبدون القدرات الأمريكية، لن تتمكن الجيوش الأوروبية من الحفاظ على أي تواجد عالمي، فهي لا تملك القدرة على نقل الوحدات القتالية بشكل مستقل لمسافات طويلة جوا”.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه لا يجب على الولايات المتحدة الدفاع عن دول الناتو التي لا تدفع مستحقاتها للحلف.

وكان ترامب أطلق تصريحا مماثلا في فبراير الماضي خلال تجمع انتخابي، حيث قال إنه سيشجع روسيا على أن تفعل “ما تريده بحق الجحيم” لأي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي “لا تدفع ما يكفي لميزانية الحلف”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أوضح في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، أن موسكو لن تهاجم دول الناتو، وأشار إلى أن السياسيين الغربيين يقومون بانتظام بترهيب شعوبهم بتهديد روسي وهمي من أجل صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية.

مقالات مشابهة

  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • يوم تورط غوارديولا في فضيحة منشطات
  • أزمة ثقة.. كيف تخاطر الصين بارتكاب أخطاء الاتحاد السوفييتي؟
  • تعرف إلى عقوبة منع الزوجة من تلقي العلاج؟
  • المبارزة العراقية تكتفي بوسام فضي بعد الخسارة أمام الصين في بارلمبياد باريس
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • تقرير أممي يحذر من تفاقم أزمة الجوع العالمية: غزة في مقدمة الأزمات الغذائية
  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين