قال مركز "كارنيغي" للشرق الأوسط، إن الأمن القومي لدول مجلس التعاون الخليجي على راسهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، أصبح حاليا يتجاوز حدودها البرية، بعد أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

 

وقال المركز في تقرير حديث ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن دول الخليج مثل السعودية والإمارات قررتا أن أمنهما القومي يتجاوز حدودهما المادية.

ومن الأهمية بمكان أيضًا حماية مجالها الجوي ومياهها الإقليمية وحتى طرق التجارة البحرية.

 

وأضاف "لقد أعاد الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، والهجوم الذي شنته الأخيرة على قطاع غزة واستمر لأشهر، تعريف الاعتبارات الأمنية لدول مجلس التعاون الخليجي بشكل جذري.

 

وذكر التقرير أن الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنتها إيران على إسرائيل، أرسلت رداً على قصف إسرائيلي لمجمع السفارة الإيرانية في دمشق، رسالة واضحة إلى الدول الإقليمية حول النفوذ العسكري لطهران.

 

وقال "لم يؤد التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران إلى تكثيف المخاوف الأمنية في الخليج فحسب، بل أدى أيضًا إلى تسريع تطور مفهوم الأمن الحدودي الذي بدأ يتغير في عام 2019، عندما لاحظت دول الخليج الاستجابة الأمريكية الباهتة للهجمات التي شنتها جماعة الحوثي على الأراضي السعودية. بالإضافة إلى ذلك، أبرزت المواجهة بين إسرائيل وإيران الترابط بين التهديدات الأمنية عبر الحدود.

 

وأكد التقرير أن استخدام إيران للمجال الجوي الأردني للرد على إسرائيل، إلى جانب تعطيل جماعة الحوثي للشحن في البحر الأحمر، عزز الإدراك بأن أمن الحدود يمتد إلى ما هو أبعد من الحدود المادية، ويشمل المجال الجوي والطرق البحرية والفضاء الإلكتروني.

 

وزاد "بالنسبة للسعودية والإمارات وقطر، تسلط هذه التطورات الضوء على أهمية تنويع السياسات الخارجية والدفاعية، وتظل التحالفات التقليدية قيمة، ولكن حتى مع احتفاظ دول الخليج باتفاقيات أمنية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، فإن بعضها يتطلع إلى الصين للحصول على ترتيبات أمنية جديدة".

 

وبحسب التقرير فإن هذا النهج يكمل التحرك نحو تعزيز آليات الدفاع بين دول الخليج. وفي الوقت نفسه، تستثمر دول الخليج في الصناعات العسكرية المحلية، بما في ذلك أنظمة مراقبة الحدود، والطائرات بدون طيار، والأمن السيبراني.

 

وأردف "على الرغم من التقارب الناجح نسبياً بين إيران ودول الخليج في أعقاب اتفاق المصالحة السعودي الإيراني الذي توسطت فيه الصين في مارس/آذار 2023، فإن الهجوم الإيراني على إسرائيل أثار قلق دول الخليج. وعلى الرغم من أن طهران كشفت عن نطاق العملية لجيرانها في الخليج قبل إطلاقها، إلا أن نطاقها وطبيعتها أجبرت هذه الدول على إعادة تقييم أولوياتها الأمنية".

 

وأكد مركز كارنيغي أن القضية هنا هي إدراك حقيقة مفادها أنه في ظل المشهد الأمني ​​المتطور، لم يعد تأمين الحدود الإقليمية كافياً عندما يتعلق الأمر بالحماية من التهديدات المحتملة، فالأمن القومي يتطلب تدابير إضافية.

 

وأفاد أن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديات كبيرة في التعامل مع هذه التحديات الأمنية المتطورة التي تهدد حدودها وسيادتها. ويتعين عليها إيجاد التوازن بين التقارب الدبلوماسي الأخير مع إيران، وجهودها المستمرة لتطوير إطار أمني إقليمي فضفاض يشمل إسرائيل والولايات المتحدة، وجاذبيتها السياسية والاقتصادية الجديدة تجاه الصين، وبدرجة أقل روسيا.

 

نصف عقد من المخاوف الأمنية المتزايدة

 

يرى المركز أن المواجهة بين إسرائيل وإيران في عام 2024 كانت مجرد واحدة من عدة حوادث في الذاكرة الحديثة التي أزعجت دول الخليج ودفعتها إلى إعادة النظر في استراتيجياتها الجيوسياسية، وخاصة فيما يتصل بحماية الحدود.

 

بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، يقول "كارنيغي" إن فقدان الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، إلى جانب التهديد المستمر والمتعدد الأوجه الذي تشكله الميليشيات اليمنية المدعومة من إيران، خلق تصورًا لتناقص مظلة الأمن الأمريكية في المنطقة. (على الرغم من حدوثه في أماكن أبعد، فإن الانسحاب العسكري الأمريكي الفوضوي من أفغانستان تسبب أيضًا في إثارة التوتر في الخليج.)

 

يضيف "أدركت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، التي كانت تنظر إلى الولايات المتحدة منذ فترة طويلة باعتبارها ضامنًا أمنيًا رئيسيًا، أنها يجب أن تتكيف مع وضع جديد".

 

ويتابع إن "التطورات المتعلقة باليمن أثارت لحظة من الكشف عندما شن الحوثيون، ردًا على مشاركة التحالف الذي تقوده السعودية إلى جانب خصومه في الحرب الأهلية اليمنية، هجومًا بطائرات بدون طيار على مصنع معالجة النفط في بقيق وحقل خريص النفطي في المملكة العربية السعودية في عام 2019. والجدير بالذكر أن هذا قوبل برد أمريكي صامت".

 

وأردف "كان التغيير الأكثر أهمية في سياسة الإدارة الأميركية تجاه حرب التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين. ففي فبراير/شباط 2021، سحبت الولايات المتحدة دعمها للعمليات الهجومية التي نفذها السعوديون وحلفاؤهم".

 

وطبقا للتقرير فإن هذا القرار كان بمثابة إعادة توجيه للسياسة الأميركية بعيداً عن الدعم غير المشروط للحملة العسكرية للتحالف، والتي كانت عرضة لانتقادات متزايدة لتسببها في سقوط ضحايا من المدنيين وأزمة إنسانية.

 

وأكد أن سحب الدعم الأميركي فرض ضغوطاً على السعودية لتغيير نهجها تجاه الصراع والسعي إلى حل تفاوضي. وكانت الإمارات قد غيرت مسارها بالفعل في عام 2019، حيث اقتصرت إلى حد كبير على تنمية الجماعات السياسية والميليشيات في جنوب اليمن التي ستكون خاضعة لأبو ظبي، واليوم، في المناطق اليمنية التي لا تخضع لسيطرة الحوثيين، تشارك السعودية والإمارات بشكل أكبر في استخدام وكلاء يمنيين لإحباط مخططات كل منهما بدلاً من توحيد القوى لمواجهة عدوهما المشترك ظاهرياً.

 

واستدرك "مع ذلك، لا تزال تصرفات جماعة الحوثي تسبب الخوف والرعب في السعودية والإمارات"، مشيرا إلى أن الرياض وأبوظبي أصبحتا تنظران إلى العمليات البحرية للحوثيين في البحر الأحمر والعربي على أنها تشكل تهديداً لمصالحهما وأمنهما أكثر من سيطرة الجماعة على جزء كبير من اليمن.

 

كيف استجابت دول الخليج للتحديات الأمنية؟

 

وفقا للتقرير فإن دول الخليج، لا تزال على الأقل في الوقت الحالي، تعتمد على واشنطن كضامنة للأمن. تستضيف معظم دول مجلس التعاون الخليجي قواعد عسكرية أمريكية وتظل تعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة في مجال الأسلحة. ومع ذلك، فإن الافتقار إلى استجابة أمريكية قوية لهجمات الحوثيين على السعودية والإمارات دفع كلا البلدين إلى التحوط ضد اعتمادهما التقليدي على مظلة واشنطن الأمنية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بحماية مجالهما الجوي والممرات المائية. وشمل ذلك تعميق العلاقات مع القوى الناشئة مثل الصين، واستكشاف التعاون المتزايد مع روسيا، وتعزيز التحالفات الإقليمية.

 

وخلص مركز "كارنيغي" في تقريره إلى أن "الرؤية الجديدة الأخيرة لمجلس التعاون الخليجي للتعاون الأمني ​​الإقليمي تسلط الضوء على ميل دول الخليج المتزايد إلى أخذ الأمن بأيديها. وتهدف الخطة المقترحة إلى تمكين الدول الأعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي من حماية وإدارة حدودها بشكل أكثر فعالية. وتشمل المكونات الملموسة للرؤية التدريبات العسكرية المشتركة، ومنصات الاستخبارات المشتركة، والهياكل الدفاعية المتكاملة. ومن خلال إعطاء الأولوية للأمن والاستقرار الإقليميين، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية، وحماية الموارد الاقتصادية الحيوية وإمدادات الطاقة".

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: السعودية الامارات ايران أمريكا الأمن القومي دول مجلس التعاون الخلیجی السعودیة والإمارات الولایات المتحدة على إسرائیل دول الخلیج فی عام

إقرأ أيضاً:

موقع أمريكي: واشنطن تخوض حربا باليمن منذ 20 عاما.. لكن الحوثيين مازالوا قادرين على خنق البحر الأحمر (ترجمة خاصة)

قال موقع أمريكي إن الولايات المتحدة تخوض حربا في اليمن منذ عقدين من الزمان لكن جماعة الحوثي توسعت في إطار حربها وما زالت قادرة على خنق البحر الأحمر.

 

وذكر موقع "ذا انترسيبت" في تقرير له ترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" إنه منذ أكثر من 20 عاما، كانت الولايات المتحدة في حالة حرب باليمن. وخلال هذه السنوات، تحدث قادة الولايات المتحدة بلا نهاية عن تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في تلك الدولة الواقعة في الشرق الأوسط.

 

 وتطرق التقرير إلى تصريحات سابقة للمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي أ. ليندركينج: والذي قال "في نهاية المطاف، يخدم السلام في اليمن مصالح جميع اليمنيين، تمامًا كما يخدم مصالح شركائنا الإقليميين". "الولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم".

 

وبحسب التقرير فإنه على الرغم من الخطاب، عانى الشعب اليمني بشكل كبير - والهدف الرئيسي للعمل العسكري الأمريكي في البلاد، جماعة الحوثي المتمردة، تمارس نفوذاً أكبر على الساحة العالمية أكثر من أي وقت مضى.

 

وأضاف "اليمن، إحدى ساحات المعارك الأصلية في الحرب الأمريكية على الإرهاب، ليست سوى واحدة من العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة - من أفغانستان والعراق إلى النيجر والصومال - التي دمرتها الحروب الأبدية. لقد لقي أكثر من 940 ألف شخص حتفهم في سلسلة الصراعات التي خاضتها أمريكا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر بسبب العنف المباشر، كما توفي ما يقرب من 4 ملايين شخص بشكل غير مباشر لأسباب مثل انعدام الأمن الغذائي والبنية التحتية المدمرة، ونزح ما يصل إلى 60 مليون شخص"، وفقًا لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون.

 

وتابع الموقع الأمريكي "منذ عام 2002، نفذت واشنطن ما يقرب من 400 هجوم في اليمن، بدءًا من غارات الكوماندوز والاغتيالات بطائرات بدون طيار إلى هجمات الصواريخ المجنحة والغارات الجوية التقليدية. وقد أدت ضربات الطائرات بدون طيار الأمريكية هناك إلى مقتل وإصابة المدنيين بشكل متكرر. كما قُتِل يمنيون آخرون، بما في ذلك النساء والأطفال، على يد قوات البحرية الأمريكية في غارة برية في عام 2017. وفي الأسبوع الماضي، ضرب الجيش الأمريكي أهدافًا هناك بشكل متكرر".

 

وأردف "لسنوات، استخدمت الولايات المتحدة قوة بالوكالة منخفضة المستوى لإجراء مهام سرية لمكافحة الإرهاب في اليمن. كما قدمت أمريكا الأسلحة والتدريب القتالي و"الدعم اللوجستي والاستخباراتي" للحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن - والتي أطلقت لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي أطاح به المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران - من عام 2015 حتى عام 2021".

 

وقال سيث بايندر من مركز الديمقراطية في الشرق الأوسط ومقره واشنطن: "لعقود من الزمان، دعمت الولايات المتحدة وشاركت مع المستبدين في المنطقة، بحجة أن هذه العلاقات الأمنية والمساعدة من شأنها أن تؤدي إلى الأمن والاستقرار الإقليميين".

 

وأضاف"بدلاً من ذلك، كما رأينا في اليمن، فقد جلبت في كثير من الأحيان الصراع والمعاناة الهائلة". وبينما أكد بايندر أن الولايات المتحدة لا تتحمل معظم اللوم عن الخسائر التي تكبدها اليمنيون، قال: "لا يمكن إنكار أن سياساتها كان لها تأثير كبير ومزعزع للاستقرار".

 

ويرى التقرير أن الأزمة الإنسانية طويلة الأمد في اليمن، على الرغم من توقف الصراع بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية، تزداد سوءًا.

 

واستدرك "الآن، تجد اليمن نفسها على حافة الانهيار الاجتماعي والاقتصادي، ونظام الرعاية الصحية بالكاد يعمل، وهي تعاني من صدمات المناخ وتفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها". حيث يصنف صندوق السلام اليمن في المرتبة السادسة من بين 179 دولة على مؤشر الدول الهشة، في المرتبة الثانية بعد سوريا في الشرق الأوسط.

 

يشير إلى أنه منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، هاجم الحوثيون القوات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، بما في ذلك السفن والطائرات، فضلا عن الشحن التجاري في البحر الأحمر وخليج عدن ردا على الحرب الإسرائيلية التي تدعمها الولايات المتحدة في غزة. وردا على ذلك، نفذت الولايات المتحدة العديد من الضربات ضد أهداف الحوثيين في اليمن، مما أسفر عن مقتل مدنيين.

 

وقال بايندر لموقع The Intercept: "عانى اليمنيون من الحرب والصراع لفترة طويلة جدًا. كانت لحظات التفاؤل والأمل قصيرة الأجل في كثير من الأحيان، ومن المحزن أن استجابة الحوثيين لحرب غزة تخاطر مرة أخرى بتعريض اليمنيين لمزيد من العنف والمعاناة".

 


مقالات مشابهة

  • السعودية تشارك في أولى مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا
  • نائب رئيس حزب مصر أكتوبر: العلاقات المصرية السعودية ممتدة منذ القدم
  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • إسرائيل تغلق المعابر البرية مع الأردن
  • بلومبيرغ: أميركا تخسر معركة البحر الأحمر.. هل يمكن الاعتراف بهزيمة قوة عظمى منهكة على طول الطريق؟ (ترجمة خاصة)
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • خلافات وانقسامات في البنتاغون على إثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • موقع أمريكي: واشنطن تخوض حربا باليمن منذ 20 عاما.. لكن الحوثيين مازالوا قادرين على خنق البحر الأحمر (ترجمة خاصة)