مسقط- خالد بن سالم السيابي

اختتمت الجمعية العمانية للسينما فعاليات الليالي السينمائية السورية، التي نظمت بالتعاون مع سفارة الجمهورية العربية السورية حيث تميزت الفعاليات بعروض متنوعة للأفلام السينمائية السورية، ومناقشات حول المسيرة السينمائية مع المخرج المهند كلثوم.

كما قدم المخرج المهند كلثوم ورشة عمل حول فن الإخراج السينمائي استمرت لمدة يومين، وحضرها العديد من المهتمين بالإخراج من أعضاء الجمعية العمانية للسينما ، وفي ختام الورشة قام أنور بن خميس الرزيقي نائب رئيس مجلس الإدارة بتكريم المشاركين في الورشة.

وحول الليالي السينمائية قال سعادة الدكتور إدريس ميا، سفير الجمهورية العربية السورية لدى سلطنة عمان تأتي فعالية الليالي السينمائية السورية استكمالًا للتعاون المثمر بين سفارة الجمهورية العربية السورية في سلطنة عمان والجمعية العمانية للسينما ، وبدأنا هذه الفعاليات في عام 2023 بمشاركة المخرج نجدت أنزور،ومن ثم توالت الأنشطة السينمائية ،وأشار إن ما شاهدناه خلال الليالي السينمائية هذا العام يعكس الواقع الحقيقي الذي تعيشه سوريا حيث تسهم هذه الفعاليات في تقريب الشعوب من خلال التعرف على الثقافات والعادات والتقاليد بين البلدان، وللسينما دور كبير في هذا الجانب ،وتمتلك عمان وسوريا تاريخًا ثقافيًا وحضاريًا عريقًا ، كما أتقدم بالشكر الجزيل لسلطنة عمان حكومةً وشعبًا، وللجمعية العمانية للسينما على تخصيصها لهذه الليالي السينمائية ودعوة الجميع للمشاهدة.

وأضاف المخرج السوري المهند كلثوم سعدت بالمشاركة في الليالي السينمائية السورية التي كانت لها أهمية كبيرة بالنسبة لي ، التي حظيت الفعالية بحضور كبير من الجمهور، وتضمنت عرض ستة أفلام أثرت النقاش حولها بالكثير من الأفكار والمعلومات المفيدة، مما يعكس وعي الجمهور العالي واهتمامه بالسينما ،فيما يخص الدورة التدريبية التي قدمتها حول الإخراج السينمائي، وجدت العديد من الشباب الراغبين في اكتساب الخبرة والمعرفة في صناعة الأفلام، وكان هناك تفاعل مثمر بين الجميع وشملت الورشة تدريبات عملية متنوعة،وختاما أتقدم بالشكر الجزيل الجمعية العمانية للسينما على هذه الفرصة، ولكل من حضر الليالي السينمائية وشارك في الدورة التدريبية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف

تفقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية، جمعيتي المصيلحة الزراعية وميت خلف للإصلاح الزراعي بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

 

وتفقدا أيضا مشروع التسمين والحلاب والعشار وتحت العشار بمشروع مركزية المنوفية، المقام على مساحة فدان كامل، فضلا عن تفقد معرض السلع والمنتجات، الخاصة بمشروعات جمعيات الاصلاح الزراعي.

 

يأتي ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة للمحافظة، لتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، ضمن احتفالات عيد الفلاح، يرافقه اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ.

 

والتقى وزير الزراعة عدد من المزارعين، بالجمعيتين واستمع اليهم، والمشاكل التي تواجههم، مؤكدا ان الوزارة تقدم كافة سبل الدعم للمزارعين، وتعمل على علاج كافة المشاكل التي تواجههم على الفور.

واشار وزير الزراعة، الى انه يجرى حاليا العمل على تعديل قانون التعاونيات، للنهوض بالجمعيات الزراعية وتعميق دورها في خدمة المزارعين، وانه يجرى حاليا تطوير وتحديث الجمعيات الزراعية، لتليق بالمزارعين، وتقديم كافة الخدمات لهم، فضلا عن توفير كافة مستلزمات الانتاج الزراعي، والخدمات الارشادية.

 

واضاف أن الدولة تشجع المزارعين والعاملين بقطاع الزراعة والمرأة الريفية، لانشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم لهم كافة سبل الدعم، فضلا عن توفير التمويل اللازم، والميسر لهم، لافتا الى أهمية عودة القرية المنتجة، والاستفادة من الميزة النسبية بكل محافظة، وتحقيق القيمة المضافة.

 

وشدد فاروق على استغلال كافة الاصول غير المستغلة، لتحقق العائد الاقتصادي المناسب، لافتا الى أهمية اشراك القطاع الخاص في عمليات التنمية، والمشاركة في رفع كفاءة الاصول، خاصة وان الدولة المصرية حريصة على تهيئة مناخ الاستثمار وتحسينه، بما يساهم في زيادة الدخل القومي، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتحقيق التنمية.

مقالات مشابهة

  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • مخرجة أميركية يهودية ووجوه سينمائية لامعة تتضامن مع الفلسطينيين من البندقية
  • وزير البترول يترأس الجمعية العمومية لشركتي ويبكو وبدر
  • تراجع أعضاء الجمعية غير الربحية بالأهلي عن الاستقالة
  • محترف الهلال يرفض 3 عروض رسمية 
  • الأربعاء.. فيلم "البطيخة" وطبيب في الأرياف" بمركز الثقافة السينمائية
  • شروط التسجيل في بطاقة ريادة الأعمال العمانية 2024 هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "sme.gov.om"
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • نقيب المهن السينمائية يلتقي بـ مسعد سعيد الحجاجي لإقامة دورات في صناعة السينما بـ قطر