زنقة 20 . الرباط

بلغت الصادرات الفلاحية الأمريكية إلى المغرب 610.17 مليون دولار إلى المغرب السنة الماضية 2023، وفقا لإحصائيات وزارة الزراعة الأمريكية.

وهذا الرقم هو الأعلى في السنوات العشر الماضية، حيث بلغ متوسط ​​النمو 3.9% من عام 2014 إلى عام 2023.

و بلغت قيمة الصادرات الأمريكية إلى المملكة 564.34 مليون دولار في عام 2021 و477.

06 مليون دولار في عام 2020.

وفي عام 2019، بلغ إجمالي الصادرات الأمريكية إلى المغرب 298.64 مليون دولار فقط، بانخفاض عن 586 مليون دولار في عام 2018.

وجاء دقيق فول الصويا في مقدمة المنتجات الفلاحية التي استوردها المغرب من الولايات المتحدة سنة 2023 ، وهو الذي يستخدم بشكل أساسي في الغذاء والأعلاف كمكمل بروتيني ومصدر للطاقة.

وصدرت الولايات المتحدة 427.272 طنا من فول الصويا إلى المغرب سنة 2023، بقيمة 225.40 مليون دولار.

و جاء في الفئة الثانية من الواردات المغربية من أمريكا ، المكسرات: اللوز، الجوز البرازيلي، الكاجو، البندق، المكاديميا، البقان، الصنوبر، الفستق، والجوز.

وفي عام 2023، استورد المغرب 32.381 طنا من المكسرات بقيمة 137.03 مليون دولار.

وكشفت بيانات وزارة الفلاحة الأمريكية أن المغرب يحتل المرتبة 36 بين أسواق الصادرات الزراعية الأمريكية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ملیون دولار إلى المغرب فی عام

إقرأ أيضاً:

«خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار

أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة يعد أحد القطاعات الواعدة حيث إن لدينا اكتفاء ذاتي في معظم فروعه ونقوم بتصدير الفائض، كما إنه يمكنننا مضاعفة صادرات القطاع بشرط التغلب على التحديات التي تواجهه، وأولها رد ضريبة القيمة المضافة على الصادرات.

قطاع الصناعات الكيماوية أحد أهم المساهمين في الصادرات المصرية

وقال أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، في بيان له إن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة يعد أحد أهم المساهمين في الصادرات المصرية حيث سيطر العام الماضي على 24% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

أوضح عبد الغني، أن استثمارات هذا القطاع تتجاوز 34.8 مليار دولار ويوفر ما يقرب من 250 ألف فرصة عمل ثابتة و120 ألف فرصة عمل مؤقتة ويساهم بنسبة 3% في الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً الي أن الصناعة الأسرع نموًا في هذا القطاع هي الأسمدة العضوية التي زادت صادراتها العام الماضي بنسبة 250% بسبب إعتماد دول العالم على الاقتصاد الأخضر وتقليل الانبعاثات الكربونية.

أشار إلى أهمية قطاع الصناعات الكيماوية أنه يدخل في العديد من الصناعات حيث إن 17% من إنتاج هذا القطاع يذهب مباشرة إلى المستهلك النهائي في حين أن 83% تدخل كمواد وسيطة في صناعات أخرى مثل التعبئة والتغليف والمنظفات والسيارات والزراعة والصناعات الغذائية.

ولفت إلى أن هناك 5 تحديات تواجه هذا القطاع أولها رد ضريبة القيمة المضافة علي الصادرات، وقد قدم المجلس التصديري للصناعات الكيماوية بمذكرات رسمية إلي رئيس الوزراء ووزارة المالية لكن التغيير الوزاري عطل الرد علي هذه المذكرات، كما أن التحدي الثاني بتمثل في تأخر صرف المساندة التصديرية لفترات قد تصل إلي العام مما يفقد القيمة الحقيقية للمساندة التصديرية.

تعميق التصنيع المحلي وتوطين صناعة الخامات

أشار إلى أن التحدي الثالث يأتي من ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج والحل في تعميق التصنيع المحلي وتوطين صناعة الخامات وخاصة في صناعة البلاستيك والبويات والمنظفات، كما أن التحدي الرابع يتمثل في أن الشحن يشكل من 25 إلى 30% من تكلفة التصدير خاصة إلى المناطق البعيدة والأسواق الحبيسة، ولذلك نطالب بألا يقتصر دعم الشحن على الأسواق الأفريقية.

أشار عبد الغني، إلى أن التحدي الخامس يتمثل في رفض البنوك تمويل المصانع القائمة بنظام حق الانتفاع بالمدن الكبري، ولذلك نطالب بمنح إعفاءات ضريبية للمصانع التي تقام في المحافظات الحدودية والصعيد مما يشجع على إنشاء قواعد تصنيعية في تلك المناطق وزيادة معدلات التشغيل.

مقالات مشابهة

  • المنتخب التونسي منبهر بالبنية التحتية الرياضية والفندقية بالمغرب (صور)
  • أسعار الصرف تواصل الارتفاع.. أكثر من 150 الفا لكل مئة دولار
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا لتتجاوز 200 ألف برميل يوميا خلال أسبوع
  • صعوبات ترافق إعمار المناطق المتضررة من زلزال 2023 بالمغرب
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار