بغداد اليوم - اربيل

رد مدير عام كمارك كردستان سامان عبد الرحمن، اليوم السبت (3 آب 2024)، على الاتهامات التي توجه لمنافذ الإقليم بتهريب الممنوعات ووجود منافذ غير رسمية، مبيناً أن الابواب مفتوحة امام اللجانة الرقابية للتحقق من ذلك.

وقال عبد الرحمن في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "مديريته لن ترد على الاتهامات السياسية، وابوابها مفتوحة أمام أي لجنة رقابية، وهناك زيارات دائمة لوفود من الحكومة الاتحادية إلى جميع منافذ الإقليم".

وأضاف أنه "لا توجد منافذ غير رسمية في الإقليم، ولا يوجد تهريب لمواد ممنوعة إطلاقا، وكل هذه التهم غير صحيحة إطلاقا".

وأشار إلى أن "جميع عائدات المنافذ الحدودية في إقليم كردستان تذهب إلى وزارة المالية في حكومة الإقليم، وتدخل ضمن الموازنة".

وتبلغ الايرادات غير النفطية من بينها اجور الكمارك، في اقليم كردستان، أكثر من 300 مليار دينار شهريا، بحسب حكومة الاقليم، يتم الاستفادة منها بجمعها مع الـ600 مليار دينار التي تأتي من بغداد شهريًا، لغرض توزيع الرواتب البالغة اكثر من 900 مليار دينار شهريًا.

وتشير البيانات الى وجود اكثر من 30 منفذا في كردستان، من بينها 13 منفذا رسميا، 6 منافذ فقط معترف بها رسميا من قبل بغداد، و 7 منافذ معترف بها فقط من حكومة الاقليم، فيما يوجد قرابة 20 معبرا اخر "غير شرعي" وغير مسيطر عليها حتى من قبل حكومة الاقليم وينشط فيها التهريب.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون

بغداد اليوم - بغداد

كشفت حركة النجباء، احد الفصائل المسلحة في العراق، اليوم الأثنين (9 أيلول 2024)، عن موقف الفصائل مما يتعرض له رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني من أحداث مختلفة خلال الأيام الأخيرة الماضية.

وقال القيادي في الحركة مهدي الكعبي في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان" فصائل المقاومة الإسلامية داعمة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني وان الخروقات الأخيرة قسم منها مفتعلة من البعض سواء كان داخلياً او دولياً لإرباك المشهد السياسي، وإما غير مفتعلة فالموضوع مختص بالقضاء العراقي".

وبين الكعبي، إن" السوداني هو خيار الأغلبية الشيعية السياسية لقيادة الحكومة العراقية، والفصائل داعمة له ولا زالت تسانده".

وأعلنت السلطات العراقية الأسبوع الماضي كشفها شبكة تنصت وابتزاز تعمل داخل القصر الحكومي حيث يمارس السوداني عمله اليومي. 

واستهدفت أنشطتة الشبكة، وفقًا للمعلومات المسرية، كبار القادة السياسيين وأعضاء البرلمان وكبار المسؤولين والقضاة ورجال الأعمال بحسب مصادر مطلعة على التحقيق، وألقي القبض حتى الآن على سبعة مشتبه بهم أبرزهم مساعد مدير الإدارة في مكتب السوداني (محمد جوحي).

وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق، قد وصف الاسبوع الماضي، المعلومات المتداولة بشأن قضية شبكة التنصت التي كان يديرها محمد جوحي مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء السابق، على أنها غير دقيقة.

وأوضح المركز الإعلامي في مجلس القضاء الاعلى في بيان تلقته "بغداد اليوم"، "عدم دقة المعلومات المتداولة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص التحقيق بما يعرف بقضية (شبكة محمد جوحي) كون هذه المعلومات مبنية على التحليل والاستنتاج بعيدا عن الحقيقة".

مقالات مشابهة

  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون
  • المصالح الحزبية في الإقليم أولاً.. والموظفون على حافة الانهيار
  • وفد من محتجي كردستان يلتقي وزيرة المالية طيف سامي في أربيل
  • حصيلة مرعبة لضحايا القصف التركي على الإقليم منذ سنوات
  • المرور تنفي غلق جسر الجادرية وسط بغداد لمدة 200 يوم
  • المرور تنفي غلق جسر الجادرية وسط بغداد لمدة 200 يوماً
  • معاناة المتقاعدين في كردستان بحاجة إلى قرار تاريخي وخطوة واحدة لـ الإنصاف
  • معاناة المتقاعدين في كردستان بحاجة إلى قرار تاريخي وخطوة واحدة لـ الإنصاف - عاجل
  • حكومات التبعية صرقت أكثر من (84) مليار دولار على الكهرباء..والسوداني يعلن اليوم عن الوصول إلى”تفاهمات” لإنتاج (10) آلاف ميغا واط
  • حكومة كردستان تخلي 3 مقرات لمعارضين إيرانيين وتنقلهم إلى مقر جديد