بغداد اليوم - اربيل

رد مدير عام كمارك كردستان سامان عبد الرحمن، اليوم السبت (3 آب 2024)، على الاتهامات التي توجه لمنافذ الإقليم بتهريب الممنوعات ووجود منافذ غير رسمية، مبيناً أن الابواب مفتوحة امام اللجانة الرقابية للتحقق من ذلك.

وقال عبد الرحمن في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "مديريته لن ترد على الاتهامات السياسية، وابوابها مفتوحة أمام أي لجنة رقابية، وهناك زيارات دائمة لوفود من الحكومة الاتحادية إلى جميع منافذ الإقليم".

وأضاف أنه "لا توجد منافذ غير رسمية في الإقليم، ولا يوجد تهريب لمواد ممنوعة إطلاقا، وكل هذه التهم غير صحيحة إطلاقا".

وأشار إلى أن "جميع عائدات المنافذ الحدودية في إقليم كردستان تذهب إلى وزارة المالية في حكومة الإقليم، وتدخل ضمن الموازنة".

وتبلغ الايرادات غير النفطية من بينها اجور الكمارك، في اقليم كردستان، أكثر من 300 مليار دينار شهريا، بحسب حكومة الاقليم، يتم الاستفادة منها بجمعها مع الـ600 مليار دينار التي تأتي من بغداد شهريًا، لغرض توزيع الرواتب البالغة اكثر من 900 مليار دينار شهريًا.

وتشير البيانات الى وجود اكثر من 30 منفذا في كردستان، من بينها 13 منفذا رسميا، 6 منافذ فقط معترف بها رسميا من قبل بغداد، و 7 منافذ معترف بها فقط من حكومة الاقليم، فيما يوجد قرابة 20 معبرا اخر "غير شرعي" وغير مسيطر عليها حتى من قبل حكومة الاقليم وينشط فيها التهريب.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وفد من محتجي كردستان يلتقي وزيرة المالية طيف سامي في أربيل

بغداد اليوم - أربيل 

أعلن الناشط في احتجاجات السليمانية دانا زنكنه، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، أن وفدا من المحتجين سيلتقي اليوم وزيرة المالية العراقية طيف سامي.

وقال زنكنه في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "وفدا من المحتجين سيلتقي في أربيل وزيرة المالية طيف سامي التي تزور المدينة، لبحث مطالبهم، بينها توطين الرواتب في المصارف الاتحادية".

وأضاف، أن "الموظف الكردي اليوم يعاني أشد المعاناة، نتيجة عدم استلام راتبه، والتأخير يصل إلى شهرين متتاليين، والحل الوحيد الذي نطالب به وينهي الأزمة من جذورها هو توطين الرواتب في المصارف الاتحادية حصرا، وسنطرح مطالبنا على وزيرة المالية طيف سامي وكلنا أمل بالاستجابة لها".

ووصل وفد المجلس الوزاري العراقي للاقتصاد إلى أربيل، يوم أمس السبت (7 أيلول 2024)، ومن المقرر أن يجتمع مع نظيره في حكومة إقليم كرستان. 

وحطت الطائرة التي تقل أعضاء الوفد الذي يترأسه وزير الخارجية فؤاد حسين وبمشاركة وزيرة المالية طيف سامي، مساء السبت في مطار أربيل الدولي، واستقبلهم مسؤولون في حكومة إقليم كردستان.  

يذكر أن وفداً مشتركاً من وزارتي الداخلية والمالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان زار العاصمة الاتحادية بغداد، نهاية حزيران الماضي، وعقد اجتماعاً مع فريق من الحكومة الاتحادية للتفاوض حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك رواتب القوات الأمنية لإقليم كردستان. 

 

 

مقالات مشابهة

  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون - عاجل
  • المصالح الحزبية في الإقليم أولاً.. والموظفون على حافة الانهيار
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • وفد من محتجي كردستان يلتقي وزيرة المالية طيف سامي في أربيل
  • حصيلة مرعبة لضحايا القصف التركي على الإقليم منذ سنوات
  • المرور تنفي غلق جسر الجادرية وسط بغداد لمدة 200 يوم
  • المرور تنفي غلق جسر الجادرية وسط بغداد لمدة 200 يوماً
  • معاناة المتقاعدين في كردستان بحاجة إلى قرار تاريخي وخطوة واحدة لـ الإنصاف - عاجل
  • حكومات التبعية صرقت أكثر من (84) مليار دولار على الكهرباء..والسوداني يعلن اليوم عن الوصول إلى”تفاهمات” لإنتاج (10) آلاف ميغا واط
  • حكومة كردستان تخلي 3 مقرات لمعارضين إيرانيين وتنقلهم إلى مقر جديد