#سواليف

يُعد شهر #أغسطس من أكثر شهور السنة #حرارة على المملكة، حيث تزداد مُعدلات درجات الحرارة لتصل إلى ذروتها قبل أن تبدأ بالتراجع التدريجي بقية اشهر السنة، و تشير التوقعات المُستلمة من النماذج الحاسوبية في مركز طقس العرب إلى أن #الطقس خلال الأسبوع الحالي من شهر أغسطس سيكون صيفيًا اعتيادياً بينما ستكون الليالي لطيفة الحرارة، مع غياب لافت لموجات الحر مما يُناقض الأمثال الشعبية بآب #اللهاب.

درجات الحرارة حول المُعدلات ولا #موجات_حارة تلوح في الأفق

 
وفي التفاصيل، قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب أن الخرائط الجوية تُشير إلى ابتعاد الموجات الحارة عن المملكة الأسبوع الحالي، وتكون درجات الحرارة حول إلى اعلى بقليل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام وتكون الأجواء صيفية اعتيادية فوق الجبال، بينما تكون حارة نسبياً في بقية أنحاء البلاد خلال النهار، و حارة إلى شديدة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة بالصورة المُعتادة لتلك المناطق.

وتكون درجات الحرارة العظمى في بداية الثلاثينيات مئوية فوق الجبال، بينما تصل إلى منتصف الثلاثينيات مئوية في بقية مدن ومناطق المملكة، وتصل إلى مطلع الأربعينيات مئوية في الأغوار والعقبة، وبالتالي يكون الطقس حارًا في تلك المناطق، مع استمرار الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، وصحبتها هبات نشطة في فترات العصر والمساء.

مقالات ذات صلة القناة 12: شركة الطيران الإسبانية تلغي رحلات إلى إسرائيل 2024/08/03

حالة الطقس المُتوقعة في الأردن يوم الأحد 4/8/2024
 

وعن حالة الطقس المتوقعة ليوم غد الأحد، تشير التوقعات أن درجات الحرارة تستمر حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام  وتكون الأجواء صيفية عادية إلى حارة نسبياً، وحارة في البحر الميت والأغوار والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر.

الليالي الرطبة والندية مُستمرة والأجواء لطيفة في مُختلف المناطق
 
 
كما تبقى الأجواء معتدلة إلى لطيفة ورطبة خلال ساعات الليل مع ظهور السُحب المُنخفضة، وتكون الأجواء مناسبة للجلسات الخارجية لاسيما في المناطق الجبلية من المملكة.

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أغسطس حرارة الطقس اللهاب موجات حارة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

بشرى لكارهي الطقس الحار.. منخفضات جوية تؤثر على حالة الطقس قريبا

تغيرات جوية تشهدها البلاد في الأيام المقبلة، فمع نهاية فصل الصيف الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة هذا العام، يستعد المواطنون لاستقبال فصل الخريف الذي يتسم بانفراجة في حالة الطقس، وتسود ظواهر جوية مختلفة وأجواء لطيفة على أغلب الأنحاء.

وقالت منار غانم عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية في تصريحات لجريدة الوطن أن شهر سبتمبر يشهد تحسن في حالة الطقس، فيقل تأثير منخفض الهند على الأجواء مما يساعد على تحسن الحالة الجوية، وعلى الجانب الآخر يؤثر المرتفع الأزوري "مرتفع العروض الوسطى"، الذي يصاحبه كتل هوائية معتدلة على الأجواء مما يساهم في انخفاض درجات الحرارة مقارنة بما سبق.

فصل الخريف يبدأ يوم 22 سبتمبر

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف يبدأ 22 سبتمبر المقبل ويشهد منخفضات في طبقات الجو العليا تكون على ارتفاع 6 كيلو وتعمل على وجود سحب منخفضة تحجب جزء من أشعة الشمس مما يعمل على تلطيف الأجواء خاصة أن الرطوبة سيتم توزيعها على مختلف الأنحاء ما يجعلها تصل أقل للمواطنين.

وكلما تقدمنا في  فصل الخريف يظهر امتداد منخفض السودان الموسمي، وهو سبب السيول والأمطار في فصل الخريف خاصة لو تزامن معه منخفض جوي اخر في طبقات الجو العليا، يزيد فرص سقوط الأمطار على سيناء وجبال البحر الأحمر والمناطق ذات الطبيعة الجبلية.

منخفضات جوية وأمطار في الفترة المقبلة

ومتوقع أن تظهر السيول والأمطار في مصر، خلال فصل الخريف في مختلف الأنحاء خاصة سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد وسيناء، وقد تمتد الأمطار لمناطق في القاهرة الكبرى.

ومع ظهور الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية قد تظهر عواصف رعدية نتيجة فروق درجات الحرارة بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا، ومع التقدم في فصل الربيع تستمر درجات الحرارة في الانخفاض وكذلك نسب الرطوبة وصولا لشهر أكتوبر التي تنخفض به بشكل كبير وملحوظ.

مقالات مشابهة

  • عودة الموجة الحارة.. تحذير من حالة الطقس اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في مصر
  • تفاصيل حالة الطقس الأيام المقبلة.. وموعد الموجة الحارة
  • تحذير من هيئة الأرصاد بشأن طقس الغد.. متى تنتهي الموجة الحارة؟
  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين
  • «الأرصاد»: موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • الأرصاد: تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار
  • «الأرصاد» تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • عاجل - آخر تفاصيل حالة طقس اليوم السبت 7 سبتمبر
  • بشرى لكارهي الطقس الحار.. منخفضات جوية تؤثر على حالة الطقس قريبا