بوابة الوفد:
2024-09-09@10:39:42 GMT

رمزية التوقيت.. خراب الهيكل «تيشاع بآف»

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

كشفت مصادر استخباراتية غربية خلال الساعات الماضية عن إمكانية اختيار إيران وحزب الله «اليوم الأكثر حزنا فى التقويم اليهودي»، للرد على سلسلة اغتيالات إسرائيل وقالت المصادر إنه من غير المستبعد أن تختار إيران وحلفاؤها يوم «تيشاع بآف» أو ذكرى «خراب الهيكل» الذى يصادف 12 أو 13 أغسطس الجاري، للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية، والقيادى فى حزب الله فؤاد شكر، وقائد كتائب القسام محمد ضيف.


ويوافق «تيشاع بآف» يوم صيام سنوى فى الديانة اليهودية، ويحيى ذكرى عدد من الكوارث فى التاريخ اليهودي، أبرزها تدمير هيكل سليمان من قبل الإمبراطورية البابلية الجديدة، والمعبد الثانى من قبل الإمبراطورية الرومانية فى القدس.
وأوضحت المصادر أن هذا الاختيار قد ينطوى على عدة جوانب رمزية ونفسية وتكتيكية، منها:
الأهمية العاطفية
يتميز «تيشاع بآف» بما يسمى بذكرى العديد من المآسى فى التاريخ اليهودي، بما فى ذلك تدمير الهيكل الأول والثاني، وبالتالى فإن الهجوم فى يوم ذى أهمية كبيرة مثل هذا سيعظم التأثير العاطفى والنفسي، كما يمكن أن يعزز مشاعر الضعف والخوف داخل المجتمع الإسرائيلي، تماما كما كان هجوم 7 أكتوبر فى عيد الغفران.
الرسالة الرمزية
إن الهجوم تزامنا مع «تيشاع بآف» يكون هدفه إعادة إحياء الصدمات التاريخية المرتبطة بهذا اليوم، ما يشير إلى سردية الاقتلاع والدمار، كما يمكن أن يكون استخدام التواريخ المهمة فى التقويمات الدينية وسيلة لنقل رسائل أعمق، الأمر الذى سيبرز أن للصراع أبعادا روحية أو وجودية تتجاوز السياسة البحتة. 
الاعتبارات التكتيكية
على الرغم الأهمية الرمزية، فإن الإجراءات الأمنية فى الأيام الدينية قد تكون مركزة أكثر على منع الشغب أو الاضطرابات بدلا من توقع هجمات عسكرية، مما يوفر عنصر المفاجأة، وهذا ما حصل فى حرب أكتوبر عام 1973، إذ كان هذا العنصر ضمن حسابات الجيش المصري، إضافة إلى ذلك فإن الهجوم فى عطلة دينية حينما تكون الأنشطة العادية متوقفة بالفعل، قد يعقد الرد الإسرائيلى الفورى ويزيد من حالة الفوضى.
التغطية الإعلامية والاهتمام العالمي: الهجوم فى مثل هذا اليوم سيحظى بتغطية إعلامية واسعة، مسلطا الضوء على رسالة إيران وحزب الله وسرديتهما للجمهور الإسلامى أن إسرائيل معرضة للدمار كما حصل مع اليهود تاريخيا، كما قد يؤدى إلى ردود فعل دولية، وربما يحض المجتمع الدولى على إيجاد حلول سياسية تمنع اندلاع حرب أكبر.
الرسائل الاستراتيجية 
إظهار العزم: الرد بحزم خاصة فى يوم ذى أهمية كبيرة، سيعزز صورة إيران وحزب الله كطرف صامد وقوى يحترم قادته ومقاتليه، كما قد يعزز معنويات أنصاره من خلال إظهار رد صارم على اغتيال قادة رئيسيين.
ومن الممكن ان يكون التأثير الإقليمى لمثل هذا الفعل لتأكيد موقع حزب الله داخل «محور المقاومة»، الذى يشمل إيران والمجموعات المتحالفة الأخرى، موضحا الالتزام بالنضال الأوسع ضد إسرائيل، كما قد يرسل رسالة إلى الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى حول استعداد حزب الله وقدرته على الرد بقوة على الاستفزازات المتصورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران حزب الله اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المجتمع الدولي التاريخ اليهودي

إقرأ أيضاً:

نقيب المأذونين: الحموات وزواج المؤهلات بغير المتعلمين سبب رئيسي في خراب البيوت

كتب- حسن مرسي:

قال إسلام عامر، نقيب المأذونين الشرعيين في مصر، إن الأهل سبب نحو 90% من حالات الطلاق في مصر.

وأضاف "عامر" خلال حواره ببرنامج "كلام الناس"، عبر قناة "إم بي سي مصر"، اليوم الجمعة، أن أم الزوج وأم الزوجة "الحموات" سبب رئيس في "خراب البيوت" في مصر.

وأوضح أن تدخل الأهل وخاصة من قبل السيدات في العلاقات الزوجية لأبنائهم من أهم أسباب الطلاق في مصر.

وعدد نقيب المأذونين أسباب حالات الطلاق الأكثر شيوعًا في المجتمع، بداية من سوء الاختيار منذ البداية، موضحًا: "لا نتبع الاختيار الصحيح، مفيش موازنة بين الزوجين من ناحية المؤهل والتعليم والثقافة".

ولفت إلى ضرورة التكافؤ بين الطرفين من أجل إنجاح الزواج، رافضًا فكرة زواج أصحاب المؤهلات العليا بمن هم دون مؤهلات "غير المتعلمين"، ضاربًا مثالًا بزواج الميكانيكي من زوجة حاصلة على مؤهل عال.

وبين: "المفروض يبقى في تكافؤ بين الطرفين عشان الزواج يستمر. لما يكون ميكانيكي وبيتجوز بكالوريوس، شكرًا، العقلية دي فين؟! والعقلية دي فين؟! أنا بتكلم من واقع الحياة".

وأكمل: "في علاقة من هذه العلاقات ناجحة ومستمرة، مؤهل عالي وهو بدون مؤهل، لكن هو طلع بدماغه لتفكير مراته، وهي نزلت بدماغها لتفكير جوزها، لو فيه تكافؤ بين الطرفين مش هيبقى طلاق".

وأشار عامر إلى أن عدم الوعي والإدراك والفهم بالأمور الزوجية، يعد أحد الأسباب الرئيسية أيضًا في الطلاق.

وتابع: "المشكلة مش في الاثنين إلى هيطلقوا، المشكلة في الأطفال، إحنا بنشوف أطفال شوارع تحت الكباري بتشم وبتشرب مخدرات، ده بسبب انفصال الأب والأم".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • من الكرامة للكرامة..حشود كبيرة يقيمون جنازة رمزية للشهيد ماهر الجازي في وسط البلد – صور و فيديو
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • لبنان يكشف تفاصيل عن القتلى الـ3 بالغارة الجوية السبت.. وإسرائيل: استهدفنا إرهابيين
  • حزب الله: نفذنا هجوماً بمسيرات انقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • تجنيد الكهنة وإعداد المخططات جزء من خطة بن غفير لبناء الهيكل الثالث بالأقصى
  • إيران اضطرت لدفع فدية بعد اختراق واسع هدد نظامها المصرفي
  • الرد اليمني .. التوقيت سيكون مفاجئا!
  • نقيب المأذونين: الحموات وزواج المؤهلات بغير المتعلمين سبب رئيسي في خراب البيوت