بوابة الوفد:
2024-09-09@10:38:01 GMT

الطبيب دائماً مُتهم

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

ولذلك سبب لا نعرفه حتى الآن ولا يعرفه جموع الأطباء ما الذى يدفع الناس الى كره الطبيب أو تحميله وفاة مريض اذا كانت الأقدار بيد الله كما تعلمون وما على الطبيب إلا الأخذ بالاسباب والتى منها ما هى معلومة وأغلبها غير معلوم فيجعل الناس يتركون كل شئ ويمسكون فى الطبيب.
وأتحدث هنا عن المريض الذى يحمله الأهل فى حال إعياء شديد أو حادث أو ما شابه ذلك من أحداث مرضية من إغماء أو غيره وعندنا بروتوكول للعمل فى كل حالة بطبيعة الحال يعرفها المتمرس ويعرفها الخبير الذى قضى عمره فى المستشفيات ويعلم كيفية التعامل مع الحالات الطارئة، وبطبيعة الحال كل طبيب فى تخصصه فليس كل نزيف هو حالة أوعية دموية فقد ينزف مريض القلب وقد ينزف مريض الكبد وقد تنزف البواسير والمرأة أيضاً تنزف وكل حالة من هؤلاء يعالجها طبيب مختلف وإن كان الذى يجمع بينهم هو كلمة النزيف فقط.


وهذا على سبيل المثال وليس الحصر لأن الطب لا يُجمع فى مقال واحد ولا حتى فى كتاب ولكن لمحاولة إزالة آثار الاتهام عن أهم فئة فى مجال العمل من أجل الصحة التى أمرنا الله أن نحافظ عليها وهو إظهار ما يحدث داخل «الغرف المغلقة» من كل الأجهزة الطبية لأن هذا أشرف مكان (وهنا أتحدث عن نفسي) عملنا فيه وهو قسم الاستقبال ومن بعده أى شئ لأنك فى لحظات لا بد أن تفهم حالة المريض فتشخص وتعالج فى لحظات وقد يكون ذلك أمام الأهل والأحباب وقد تتخذ قراراً مصيراً فى لحظات أو تجد أنه ليس عنده شئ أو متمارض وقد تتخذ قرار عملية عاجلة أو تقر بحدوث وفاة فى ذهول الأهل مما تقول وتظل ثابتاً وهذا من أصعب الأمور التى تمر علينا.
والطبيب إن بدا صلباً فى مثل هذه الحالات فقد لا يتمالك نفسه من البكاء فى بعض الأحيان وقد بكيت بكاء شديداً على أم مات ولدها لأننى تأثرت جداً ببكائها وقد ماتت هى بعده بفترة قصيرة.
بطبيعة الحال تجد فى كل مهنة «أندال» وهناك من يذهب ليهمس فى أذن الأهل أن الطبيب لو كان فعل كذا لكان كذا أو لو لم يجرى له العملية، لكان لم يمت وهذه أنفس مريضة وهو زائلة الى مزابل التاريخ وإلى جهنم لا محالة فلا يوجد سبب لأفعالهم ولا يوجد سبب لأن يتنازل الطبيب عن حقهم منهم يوم القيامة إذا وقفوا بين يدى الله ففضح أعمالهم، ولكن نقول إن الأهل لا بد أن يكون عندهم أيضاً وعى، وأذكر أحد الجيران الأعزاء وهو سفير قد اتصل بنا، لأن أخاه قد مات فى عيادة طبيب أسنان وبطبيعة الحال لم أسأل هل أعطاه الطبيب بنج أو لا، لأن الكل سألنى ذلك وإن كان الكل يريدون تحميل الطبيب المسئولية وحتى لم أسأل عن اسم الطبيب ولا أين العيادة وإن أجبت أن الوفاة قد تحدث من بنج الأسنان وقد لا تحدث منه والطبيب مهما حدث لا يريد أى أذى للمريض وما من أحد منا إلا وأخذ بنج أسنان فلم يمت بعد.
ويقول العارفون بالاتهام إنه شر للأنام دون إلهام فحافظ على الدوام والرياضة بانتظام تكفى شر الآلام وتعيش فى سلام.

استشارى القلب- معهد القلب
[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د طارق الخولي استشارى القلب معهد القلب

إقرأ أيضاً:

برج القوس.. حظك اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024: عبر عن مشاعرك بصدق

يتميز مواليد برج القوس بطباع فريدة في عالم الأبراج، ويعرفون بحبهم للمغامرة والاستكشاف، ويسعون دائما لتحقيق التجارب الجديدة واكتشاف أماكن جديدة، وهم  متفائلون ويمتلكون روحا حرة، تجعلهم يحبون التغيير والتجديد، ويتميزون بذكاء حاد وفضول قوي، ما يجعلهم دائما في بحث عن المعرفة والحقائق.

مشاهير برج القوس

من مشاهير برج القوس الفنان حسن يوسف، والفنانة بوسي ونيلي كريم، والمطرب عاصي الحلاني، والأديب نجيب محفوظ، والفنان العالمي براد بيت.

وتقدم «الوطن» تفاصيل حظك اليوم برج القوس الاثنين 9-9-2024 على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفق موقع الأبراج اليومية.

حظك اليوم برج القوس على الصعيد المهني

يواجه مواليد برج القوس فرصة مثالية لإبراز مهاراتهم الإبداعية وابتكاراتهم في العمل، وقد تظهر أمامهم مشاريع جديدة تتطلب تفكيرا خارج الصندوق.

حظك اليوم برج القوس على الصعيد العاطفي

من المهم أن يواصل مواليد برج القوس التعبير عن مشاعرهم بصدق، ويحرصوا على قضاء وقت ممتع مع الشريك، وقد تكون هناك فرصة لتجديد العلاقة، وخلق ذكريات جديدة تعزز من الروابط العاطفية.

حظك اليوم برج القوس على الصعيد الصحي

تناول الكثير من الفاكهة، وابتعد عن تناول السكر الصناعي والمشروبات الغذائية، وأطعمة طبيعية، وابتعد عن الأطعمة سريعة التحضير.

برج القوس وتوقعات الفلك الفترة المقبلة

تنصحك الأفلاك يا برج القوس، بالاستمرار فى استكشاف مجالات جديدة وتبنى الأفكار المبتكرة، والحفاظ على المرونة، والتعامل بحذر مع أي تغييرات قد تطرأ في حياتهم.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تحدد 7 أعراض لمرض السكري.. إذا ظهرت عليك توجه إلى الطبيب فورا
  • برج القوس.. حظك اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024: عبر عن مشاعرك بصدق
  • واقع الحال
  • نقيب المأذونين في مصر يكشف عن سبب 90% من حالات الطلاق
  • أنشيلوتي لنجوم الريال: احترسوا من غضبي
  • كيف يقلّل الأهل من احتمال إصابة أطفالهم بالمرض والتغيب المدرسي؟
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي
  • نقيب المأذونين يكشف سبب 90% من حالات الطلاق في مصر
  • «ريال مدريد» شرط رئيسي في عقد هالاند الجديد مع مانشستر سيتي
  • ديبالا: قميص ميسي «مؤقت»!