موقع 24:
2024-07-04@12:30:20 GMT

السعودية تنشئ جهازاً مستقلاً لشؤون الحرمين

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

السعودية تنشئ جهازاً مستقلاً لشؤون الحرمين

قررت مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، إنشاء جهاز مستقل باسم "رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي"، يرتبط تنظيمياً بالملك سلمان بن عبدالعزيز، ويرأسه الشيخ عبدالرحمن السديس.

وذكرت وكالة الانباء السعودية "واس"، أن مجلس الوزراء، الذي عقد جلسته الاعتيادية، الثلاثاء، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز قرر "إنشاء جهاز مستقل باسم (رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) يرتبط تنظيميّاً بالملك، وتنقل إليه اختصاصات ومهمات وأعمال الإشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما، بما في ذلك الحلقات والدروس العلمية داخلهما المرتبطة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي".


وتتولى الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهمات المنوطة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (سابقاً).

#مجلس_الوزراء: إنشاء جهاز مستقل باسم (رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) يرتبط تنظيميًّا بالملك، وتنقل إليه اختصاصات ومهمات وأعمال الإشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما، بما في ذلك الحلقات والدروس… pic.twitter.com/DbsKzc1qf2

— واس الأخبار الملكية (@spagov) August 8, 2023

كما أصدر الملك سلمان، أمراً ملكياً بتعيين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس رئيساً للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.
وأصدر أيضاً أمراً ملكياً بتعيين توفيق بن فوزان الربيعة رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وعلّق الشيخ  السديس، على قرار مجلس الوزراء، وقال  إن التوجيه الملكي يؤكد عناية ملوك المملكة بالحرمين الشريفين وقاصديهما.
وأضاف السديس: "في ظل ما تشهده مملكتنا الغالية من نهضة وتطور ونماء وفق رؤية 2030، نشاهد هذا القرار الذي سيساهم في تطوير الخدمات المقدمة داخل الحرمين الشريفين".  

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السعودية الحرمين الشريفين الدینیة بالمسجد الحرام والمسجد النبوی المسجد الحرام والمسجد النبوی مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي

استقبل المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي 5,107,933 مصلياً وزائراً، وسط خدمات متكاملة وفرتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي لخدمة المصلين والزائرين ورعايتهم.

وبيّنت الهيئة في تقرير إحصائي عن الخدمات التي قُدمت للمصلين والزائرين بالمسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي أن 582,361 زائراً تشرفوا بالسلام على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصاحبيه ـ رضوان الله عليهما ـ كما أدى 259,459 مصلياً الصلاة في الروضة الشريفة، وفق الإجراءات التنظيمية المتبعة في تنظيم الحشود ومواعيد الزيارة للرجال والنساء.

اقرأ أيضاًالمملكةالمحكمة الافتراضية للتنفيذ: إنجاز 110 آلاف طلب وتقديم مليونَي خدمة

وأفادت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أن مياه زمزم المستهلكة بلغت 1570 طناً، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التواصل بعدة لغات 135,056 زائراً من جنسيات مختلفة، إضافة إلى توزيع 140,822 وجبة إفطار صائم في الأماكن المخصصة لإفطار الصائمين في المسجد النبوي.

وشملت خدمات التعقيم والتطهير استخدام 1,684,346 لتراً من المنظفات، لتنفيذ برنامج تطهير وتعقيم المسجد النبوي وساحاته، كما أجرت إدارة المختبرات في المسجد النبوي فحص وتحليل 219 عينة، ضمن الخدمات المتاحة للعناية بالمصلين في المسجد النبوي.

مقالات مشابهة

  • أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي
  • بمشاركة ضيوف الرحمن.. زراعة أكثر من 300 شجرة بجوار المسجد النبوي
  • رئاسة الشؤون الدينية تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام موسم حج هذا العام
  • تعيين ٢٣ نائبا للوزراء و٣٢ للمحافظين
  • “رئاسة الشؤون الدينية” تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام حج 1445
  • الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل.. 17 قرارًا لمجلس الوزراء
  • سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • إضاءات المسجد النبوي فنّ من فنون العمارة الإسلامية
  • "السديس" يستعرض مع المفتي خطة العمرة ومخرجات الحج
  • بالمسجد النبوي.. أحدث ظهور لـ نجل محمد هنيدي