ورد سؤال من متصل إلى الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير مكتب الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية، عن حكم تربية رجل لأبناء أخو زوجته، حيث قامت والدتهم برميهم في الشارع وهو يعتني بأبنته منذ 5 سنوات. 

 

د. الورداني: نحتاج إلى اجتهادات فقهية متجددة ومبنية على فهم دقيق للواقع عمرو الورداني: نحتاج إلى اجتهادات فقهية متجددة ومبنية على فهم دقيق للواقع المعاصر


أجاب الورداني خلال برنامجه التلفزيوني “ولا تعسروا” قائلًا: ليس عليك الذنب، ولكن الذنب على الأم التي تخلت عن أبنائها، والأب الذي ترك أبنائهن ولهم حساب شديد عند الله لأنهم مُقصرين، ولكن لا تسهل لهم ذلك عن طريق التمسك بالفتاة.



وشدد الورداني على ضرورة التواصل مع الأهل لكي يتقوا الله ويراعوا ما أنجبوا، ويجب على الفتاة أن تنشأ بين والدها ووالدتها، وهذا أهم بكثير من السؤال عن الحكم الشرعي، فيما كانت تربيتك لها حلال أم حرام، لأنها تملك أبويين لابد أن يقدموا لها الرعاية، رأفة بها وتصحيح لمسار الأبوين الخاطئ ولما عليهم من ذنب أمام الله.

ووجه الورداني رسالة إلى الأبوين قائلًا" “ اتقوا الله كفي بالمرء إثم أن يضيع من يعول”، ووضح للمتصل أن تربيته للفتاة أقل الضررين وليست ضياع، ولكن الأصح أن تنشأ بين والديها لأنهم أحياء يُرزقون، فحتى الأطفال كريمي النسب(مجهولي النسب) نقوم بتوفير أُسر كافله لهم، لأن الطفل يجب أن ينشأ في اسرة سوية بين الأب والأم.

وأشار الورداني  |إلى أن الفتاة يمكن أن تحب وتحترم من يُربيها، ولكن أكيد هيكون لديها حقد وضيق وغضب من والديها لأنهم تخلوا عنها، ونحن لا نُشجع الأباء أن يتخلوا عن ابنائها، فالتخلي عن الأبناء حرام شرعًا، بل هو من الكبائر، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  إن من أعظم الأثم أن يُضيع الرجل من يعول، وأن تضيع المرأة من تعول، أما أنت يا من تُربي الفتاة لك الأجر وعليك أن تُكمل أجرك بالتواصل مع الاهل ولم شمل الفتاة مع والديها وعدم تشجيعهم على ترك أبنتهم والتسهيل عليهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور عمر الإرشاد الزواجي عمرو الورداني أمين الفتوى زوج زواج كريمي النسب الشارع أخو حكم تربية

إقرأ أيضاً:

«الدراسة» تحرم بطلة «فلاشينج ميدوز» من الفرحة!

 
لندن (د ب أ)

أخبار ذات صلة كندا تطيح أميركا على أرضها بعد 67 عاماً! بيجولا: تمنيت أن تسمح سابالينكا بـ«مجموعة»!


حرمت العودة للدراسة، البريطانية ميكا ستويسافيلييتش من الاحتفال بفوزها بلقب أميركا المفتوحة للتنس، وأهدت الفتاة البالغة من العمر 15 عاماً اللقب لبريطانيا، بعد فوزها بمجموعتين على اليابانية واكانا سونوبي.
وأصبحت ميكا أول فتاة بريطانية تتوج باللقب في «فلاشينج ميدوز» في نيويورك منذ هيثر واتسون في عام 2009، لكنها تستعد لبدء عامها الدراسي الحادي عشر في الأسبوع الجاري.
وتدرس الفتاة اللندنية في مدرسة لوفبورو أمهورست، المرتبطة بالأكاديمية الوطنية لناشئات التنس، وتدعو أن تتفادى درس الرياضيات في أول يوم لها في العودة إلى الدراسة.
وقالت «سأطير إلى بريطانيا اليوم الأحد، وسأعود إلى المدرسة يوم الثلاثاء، وأستعد للحصول على شهادة الثانوية العامة هذا العام، فهي خطوة مهمة».
وختمت تصريحاتها «أكره الرياضيات، ولم أحصل بعد على جدولي الدراسي، لكنني متأكدة من أنه سيكون مضغوطاً للغاية».

مقالات مشابهة

  • إحالة متهم بالتعدي على فتاة بالسب والتحرش في السلام للمحاكمة
  • على طريق فتقا - غدراس... حادث سير يودي بحياة شابة!
  • هدير ابو نار بالحجاب وبدون مكياج.. صورة مفاجئة لزوجة أكرم توفيق الثانية تثير الجدل (شاهد)
  • «الدراسة» تحرم بطلة «فلاشينج ميدوز» من الفرحة!
  • الدفاع المدني وعاملو الإغاثة في مرمى رصاص الاحتلال الإسرائيلي بغزة
  • من مجهول النسب إلى صيدلي .. رسالة خريج تجتاح مواقع التواصل
  • وصلة ردح.. شقيقة زوجة أكرم توفيق الأولى تنتقم منه بفضح المستور وسب زوجته الثانية (شاهد)
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي
  • من هي زوجة أكرم توفيق الثانية؟.. 15 صورة جديدة ومفاجأة عن هويتها (شاهد)
  • مصر.. خلافات أسرية تنتهي بمقتل زوجة طعنًا في الشارع