الجديد برس:
2024-09-09@10:32:41 GMT

طبيب يحذر من تطور سرطان الرئة دون أعراض

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

طبيب يحذر من تطور سرطان الرئة دون أعراض

الجديد برس|

أفاد الدكتور الجراح تيموراز كلاغوف، رئيس قسم الجراحة بمستشفى سيتشينوف الجامعي، أن سرطان الرئة يمكن أن يتطور دون أعراض ولا يكتشف إلا أثناء فحص المصاب.

ووفقا له، غالبا لايشعر المريض بأي شيء يزعجه، لذلك لا يكتشف المرض إلا أثناء خضوع الشخص لفحوصات أخرى، لأنه باستخدام التقنيات الحديثة يمكن اكتشاف الإصابة بسرطان الرئة حتى في المرحلتين الأولى والثانية.

وبالطبع يساعد تشخيص المرض مبكرا على زيادة فرص الشفاء.

ويقول: “يتطلب مثل هذا المرض الخطير، علاجا فعالا ومشاركة الطبيب والمريض معا. وعلى الرغم من أنه أحد الأمراض المعروفة، إلا أن هناك أسطورة شائعة مفادها أن سرطان الرئة مرض قاتل وليس للمريض أي آفاق للشفاء، ولكن في الواقع عند اكتشاف المرض مبكرا فإن فرص الشفاء والبقاء على قيد الحياة كبيرة جدا”.

ويشير الطبيب، إلى أن أسباب سرطان الرئة غالبا ما تكون ظروف العمل السيئة – مثلا بسبب المواد الكيميائية، العمر فوق 60 عاما، وسرطان سابق وتدخين السجائر التقليدية والإلكترونية أيضا، لأن كل ما يقال عن عدم أضرارها مجرد حيلة تسويقية ولا علاقة لها بالصحة والطب.

ووفقا له، يؤكد منتجو السجائر الإلكترونية عدم خطورتها على الصحة لعدم وجود درجات حرارة عالية أثناء التدخين، ولكن في الواقع يجب دحض هذه الأسطورة، لأن طريقة إيصال العناصر المسرطنة إلى الشجرة الرغامية القصبية وإلى خلايا الرئة ليست ذات أهمية مبدئية لأن أي نوع من التدخين هو عامل خطر.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

8 خطوات للوقاية من سرطان الدم

المناطق_متابعات

كشفت وزارة الصحة، عن عدد من النصائح والإرشادات التي تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الدم، والمعروف طبياً بمرض “اللوكيميا”.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن الوقاية من المرض، عبر تجنّب التدخين، والمحافظة على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وأخذ قسط كافٍ من النوم، مع الحفاظ على وزن صحي.

أخبار قد تهمك «التعليم» تحدّد ضوابط تكليف التدريس عن بُعد 8 سبتمبر 2024 - 3:26 صباحًا البروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم 8 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًا

وأضافت بأن خطوات الوقاية تشمل أيضاً أخذ فيتامين د حسب الاحتياج، وتجنّب التعرّض غير الضروري للأشعة، وتجنّب التعرض للسموم الصناعية، والبيئية، مثل ألياف الأسبستوس، والبنزين، والأمينات العطرية، وثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs).

ويعتبر سرطان الدم أحد أنواع سرطان خلايا الدم والأنسجة التي تنتج خلايا الدم مثل نخاع العظم، حيث يبدأ نخاع العظم بإنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية التي تدخل إلى مجرى الدم، وتبدأ بمنافسة خلايا الدم الطبيعية السليمة، وتمنعها من القيام بوظائفها بالشكل الصحيح.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 3:30 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 12:45 صباحًاتعليق الدراسة الحضورية بالغايل أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 12:38 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد8 سبتمبر 2024 - 12:45 صباحًاتعليق الدراسة الحضورية بالغايل8 سبتمبر 2024 - 12:38 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة «التعليم» تحدّد ضوابط تكليف التدريس عن بُعد «التعليم» تحدّد ضوابط تكليف التدريس عن بُعد تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • «الصحة» تحدد 7 أعراض لمرض السكري.. إذا ظهرت عليك توجه إلى الطبيب فورا
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • طبيب يحذر : الفترة الحالية أكثر فترة لانتشار الفيروسات.. فيديو
  • 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم
  • لماذا لا يستطيع المدخن الإقلاع عن السجائر؟
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي
  • طبيب يحذر من طقطقة الرقبة.. هذه أبرز مخاطرها
  • بروفيسور: ظاهرة “التروش بالعطور” قد تؤدي لتدمير الرئة ..فيديو
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة