سفر.. سفر.. لا حديث يعلو على حديث السفر هذه الأيام.. في المقاهي بين الأصدقاء، داخل البيوت، بمواقع العمل، خلال تجمعات المصلين بعد انقضاء الصلوات، أثناء لقاءات الجيران والجارات.
تنتظر بعض الأسر أيام السفر بشغف كبير لتنسى متاعب الشهور التي انقضت وأفرادها يكابدون أعباء مسؤوليات الوظائف والأعمال والمشاغل التجارية التي لا تكاد تنتهي.
ينتظرونها ليعلنوا الانسلاخ من قيود المهام ومن لهيب الصيف المرهق والرطوبة الخانقة وملل الروتين.
أرباب أسر أخرى معوزة يسألون الله سبحانه وتعالى أن يباعد بين أسفارهم ويقيهم شر الوقوع تحت تأثير الدعاية للبلدان من أصدقائهم المصطافين السنويين من «المتسربتين» وتأثيرات الأخوات والجارات المسافرات على زوجاتهم اللاتي ينقلن أحداث سفرهن على الهواء مباشرة عبر منصات التواصل و«حالات» الهواتف النقالة.
يرجون الله ألا تخطر فكرة السفر على بال زوجاتهم ليس لعداء نشب بينهم وبين متعته الفريدة أو لأنهم يعانون رهاب ركوب الطائرات إنما بسبب ما قد يعقبها من مآزق مالية.. ومن هنا يُفهم لماذا كلما فتحت زوجة حوار التحليق مع زوجها المغلوب على أمره رد غاضبًا: «لا بارك الله في الذي اخترع التليفونات».
السفر للبعض في زمن مادي لا يرحم كالذي نعيش فيه، حيث يكاد الإنسان أن يبتاع فيه الهواء الذي يتنفسه، قد يتحول إلى مضرة ومصدر للمعاناة، تبدأ بهم البحث عن تمويل وتنتهي بالولوج في معضلات مالية لا آخر لها، على عكس القاعدة المعروفة التي تؤكد أن من بين الفوائد السبع للسفر تفريج الهموم، كما يقول الإمام الشافعي رحمه الله عليه.
جميل هو السفر فعلًا، رائع هو الانعتاق من كآبة الأمكنة وتكرار الوجوه ورتابة الحياة، مفيد كونه يُكسِب ثقافات ومعارف جديدة ويوفر الاسترخاء في زمن يحاصر فيه الإنسان القلق من كل اتجاه، مهم كذلك لأنه الوسيلة الأنجع لتعزيز ثقته بنفسه والأيسر لتعليمه كيف يتعامل مع المواقف المختلفة.
لكن ولتتحقق هذه الأهداف للأسر الهشة ماديًا، ألا يتطلب ذلك تخطيطا مُسبقا يجعل من تجربة السفر فكرة رائعة قابلة للتكرار؟ أجزم أن الإجابة ستكون نعم، لأن التخطيط ضرورة يجب أن تقوم بها أي أسرة محدودة الدخل، بداية من تحديد التكاليف واختيار الوجهة المناسبة، وانتهاءً بالاستفادة من عروض أسعار التذاكر التي تقدمها شركات الطيران ومكاتب السفر ودراسة البلد المراد زيارته من حيث أسعار المعيشة والأمن وأهداف الرحلة.
هذه إجراءات ضرورية لمن يقرر حزم أمتعته والتحليق بعيدا، فقد يعقب السفر اللذيذ سفر آخر شاق ومكابدة مع المعاناة ربما تستمر بقية شهور العام.
النقطة الأخيرة..
من رجّعك ؟
كنت السفر.. من رجّعك
ضاع الطريق أو ضيّعك
لا تقول أحبك.. لا تقول
عالي السكوت ما أسمعك..
بدر بن عبدالمحسن
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
علي جمعة: التلاعب بالمسميات الجديدة من أسباب الفساد الذي ملأ الأرض
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله عز وجل أراد من خلقه الامتثال إلى أوامره والابتعاد عن نواهيه، لما في هذه الأوامر من خير عميم يعود على العباد والبلاد، ولما في هذه النواهي من شر وبلاء يفسد الأرض، فالله ليس بحاجة لنا، فهو يأمرنا بما ينفعنا، وينهانا عما يضرنا.
فماذا أراد الله من عباده ؟ أراد منهم الخير والنفع لهم والصلاح والإصلاح، وتأكيدًا لهذا المعنى نبدأ الحديث في سلسلة تساهم في تشييد بناء الإنسان، ألا وهي سلسلة مراد الله من عباده، ولتكن أولى حلقات تلك السلسلة هي (عدم التلاعب بالألفاظ).
فلعل التلاعب باللغة وألفاظها من أهم أسباب الفساد الذي ملأ الأرض، وضج منه جميع الصالحون، بل والعقلاء من كل دين ومذهب، فإن التلاعب باللغة يفتح علينا أبواب شر كبيرة، حيث يُستحل الحرام، ويُحرم الحلال، ويُأمر بالمنكر ويُنهى عن المعروف، وذلك كله عكس مراد الله من خلقه، يقول النبي ﷺ: (إن ناسًا من أمتي يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها) [أخرجه الحاكم في المستدرك].
فرسول الله ﷺ في ذلك البيان النبوي لا يريد أن يشير إلى تلك الكبيرة وهي شرب الخمر فحسب، بل إنه يتكلم عن تلك الصفة التي ستظهر في آخر الزمان وهي التلاعب بالألفاظ، والتي يترتب عليها تضييع الأحكام الشرعية، فيستحل الناس الذنوب والكبائر، فالخمر تسمى مشروبات روحية مثلاً، والزنا يسمى حرية الحياة الخاصة، أو حرية الممارسة الجنسية، ولذلك يظن الناس أن أحكام الله عز وجل لا تنطبق على تلك المسميات الجديدة، رغم أن الحقائق ثابتة.
إن الأساس الفكري الذي نؤكد عليه دائمًا هو ضرورة أن تقوم اللغة بوظائفها التي تبرر وجودها أصلا، فإن للغة ثلاث وظائف أساسية، أولى تلك الوظائف هي : "الوضع" بمعنى جعل الألفاظ بإزاء المعاني، فهو أمر لا بد منه حتى يتم التفاهم بين البشر.
وثاني تلك الوظائف هي "الاستعمال" : وذلك أن المتكلم يستخدم تلك الأصوات المشتملة على حروف لينقل المعاني التي قامت في ذهنه إلى السامع.
وهنا تأتي الوظيفة الثالثة والأخيرة وهي "الحمل" : والتي تعني حمل تلك الألفاظ على مقابلها من المعاني التي سبق للواضع أن تواضع عليها، وقد قرر العلماء عبارة موجزة توضح ما ذكرناه، فقالوا : (إن الاستعمال من صفات المتكلم، والحمل من صفات السامع، والوضع قبلهما).
وينبغي أن يسود ذلك الأساس الفكري في التعامل مع اللغة ليواجه أساسًا فكريًا آخر أصّل الفساد عن طريق التلاعب بالألفاظ، ولعل ما ظهر من مدارس ما بعد الحداثة الفكرية تأصيلاً لذلك الأساس الذي يقرر التلاعب بالألفاظ