لجريدة عمان:
2024-09-09@10:36:34 GMT

مجلة «نزوى» .. الشجرة والغصن

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

في عام 2006 قُيِّضَ لي أن أجري حوارًا ثقافيًّا لإذاعة سلطنة عُمان مع الشاعر سيف الرحبي، وما زلت أذكر إجابته عن سؤالي حول مجلة «نزوى»: «قد أتركها اليوم أو غدًا، لكن يهمني استمرارها في سياق إبداعي عُماني يستطيع أن يحمل أعباء هذه الرسالة إلى الخارج وأن يُكرِّس مكانة عُمان الحقيقية إبداعيًّا وثقافيًّا وحضاريًّا».

ورغم الثلاثين عامًا التي قضاها الرحبي في المجلة إلا أن اللافت في تعامله معها هو هذه النبرة المودِّعة التي تتكرر كثيرًا في تصريحاته وبعبارات مختلفة، منها مثلًا قوله: إن «كل عدد يحمل معه بذور موته»، ويبدو له كأنه العدد الأخير. وها قد ترجلّ الفارس أخيرًا عن صهوة جواده، فصدر العدد الأخير من المجلة -الذي خرج من المطبعة قبل عدة أيام- من دون اسم الرحبي في رئاسة التحرير.

لم يكن سيف الرحبي رئيس تحرير المجلة فحسب، بل أحد مؤسسيها بعد عودته إلى عُمان من المهاجر المختلفة في مطلع تسعينيات القرن الماضي، وفي افتتاحية العدد الأول الذي صدر في نوفمبر من عام 1994، اعتبر الرحبي مجلة نزوى «متطلَّبًا ثقافيًّا ضروريًّا في مسار الثقافة العُمانية، ومحاولة لبلورة خصوصيِّتها وأصواتها، وروافدها المتعددة، وشرح ذلك بالقول: إنه رغم مكانة عُمان في التاريخ العربي والعالمي إلا أنها ظلت تعاني من جهل «الآخر» بها على الصعيد المعرفي، فقلما كنا نجد في ذلك الوقت- أي تسعينيات القرن الماضي- صدى لمختلف النتاجات العُمانية النثرية في محيط الثقافة العربية، وهي نتاجات تتسم- كما يؤكد سيف- «بالغزارة والتنوع والعمق في أقانيم شتى، ارتادها الأسلاف بذهن خلاق رغم شراسة الجغرافيا ونأي الأمكنة».

بعد ثلاثين سنة من مقدمة الرحبي تلك؛ تتحدث تلميذته وخليفته في رئاسة التحرير، الكاتبة والصحفية هدى حمد- في افتتاحية العدد الجديد- عن «الاختلاف الشاسع بين المرحلتين». تجزم هدى بأن المشهد الثقافي العُماني بات عقب هذه العقود الثلاثة «أكثر سطوعًا، والأمر قد لا يتعلق بالجوائز التي حصدها الكُتَّاب العُمانيون وحسب، وإنّما بالبصمة التي تركها مشروعٌ متراكم ظل يُنبئ عن نفسه واستحقاقه رغم ما اعتوره من توارٍ وخجلٍ وبطء».

بالتأكيد فإن هذا المشروع المتراكم هو ثمرة جهد دؤوب ومخلص من المثقفين أنفسهم في المقام الأول، ثم من مؤسسات ثقافية كثيرة، رسمية وخاصة، داعمة لهذه الجهود، إلا أن الذي من المهم ذكره في هذا الصدد أن مجلة «نزوى» ظلت دائما في القلب من هذا المشروع الثقافي العُماني؛ وقوته الدافعة أحيانًا و«مرآته الصقيلة» أحيانًا أخرى، وإذا كان الرحبي قد وعد في العدد الأول أن تَنْشُر «نزوى» «القديم المضيء» في تراثنا العُماني، و«الحديث الجدّي» الباحث عن «صورته وملامحه وسط تراكمات الوعي والملابسات والتعبيرات المختلفة التي يمور بها عالمنا المعاصر»، فقد قرأنا ذلك بالفعل على صفحات المجلة، وفي بعض إصداراتها المنضوية تحت مشروع «كتاب نزوى». عدا ذلك فإن المجلة «كشفت عن أسماء محلية» بتعبير هدى، ونحن نعلم اليوم أن عددًا غير قليل من الشعراء وكتاب القصة والباحثين العُمانيين عُرِفوا عربيًّا من خلال ما نشروه في هذه الفصلية الثقافية، وظلت «نزوى» طوال هذه السنين أحد أشهر الرموز الثقافية العُمانية في الوطن العربي، ويُسأَل عن أعدادها من المحيط إلى الخليج، بل إن جامعات عربية محترمة عَدَّتْها في معاييرها البحثية مساويةً للمجلات العلمية المحكّمة.

على أية حال؛ ليس هذا مقالًا في تقريظ مجلة «نزوى» التي لا أظنها- بما حققته خلال ثلاثين عاما- بحاجة إلى تقريظي، وإنما في توديع أيقونة المجلة ورمزها الشاعر سيف الرحبي، الذي أتصور أنه لولا ثقافته الموسوعية، وعلاقاته الواسعة بالوسط الثقافي العربي، وقبل ذلك لولا وجود رؤية واضحة لديه لما ينبغي أن تكون عليه مجلة ثقافية تصدر من سلطنة عُمان، لما كُتِبَ لهذا المشروع الاستمرار. والمبهج في أمر خلافة هدى حمد له، أنها هي نفسها أحد أعضاء فريق لا يتجاوز عدد أفراده أصابع اليد الواحدة، خاض به الرحبي المغامرة «مراهنا على ملء الفراغ الذي أحدثه غياب المشروع الجاد والرصين، ذاك الذي يتخلق في محليته، ثم يشق طريقه الوعر نحو أفقٍ عربي وعالمي»، كما كتبت هدى في افتتاحيتها المشار إليها، وهي- أي هدى- تُدرك اليوم أكثر من غيرها أن سرّ نجاح المجلة، إضافة إلى ما ذكرناه عن مزايا رئيس تحريرها، أنها «فتحت مظلة آفاقها على تنوع باذخ من الدراسات والمتابعات والحوارات والترجمات»، وأنها «نظرت إلى الفن دون تزمتٍ مُحدّدٍ وجامد»، وأنها «حفظت جوهر المعادلة بين التراث والحداثة».

قبل عدة سنوات، وبمناسبة اقتراب «نزوى» من عددها المائة، سألت هدى حمد؛ منسقة تحرير المجلة آنئذ، سيف الرحبي: «هل تظنّ أن خروجك من المجلة يمكن أن يؤثر سلبًا عليها بعد كل هذه السنين التي ارتبطت فيها باسمك؟» فكان جوابه: «أتصور أنّ هذا الكلام كان يُمكن أن يكون معقولا في بداية تأسيس المجلة، وقبل أن تقف المجلة على قدميها. الأعداد العشرة الأولى مثلا، ولكن بعد أن شقت المجلة هذا الزمن وهذا التحقق الثقافي المعقول نسبيا، أتصور أنّها امتلكت استقلالية اسمها»، موضِّحًا أنه بات لدى المجلة محررون يمتلكون جدية العمل وحنكة التحرير، والقدرة على التواصل مع الثقافة بمختلف مشاربها، ولذا فلو توفرت للمجلة بيئة مناسبة ودعم مادي جيد فإنه يمكن أن تستمر بقوة ومتانة، مضيفًا: «أنا مؤمن بأنّ المجلة مُستقلة الآن وليس لديّ هذا الوهم حقا. يمكن أن يكون القادم للمجلة أفضل بكثير من اللحظة الراهنة التي نعيشها». وهذا ما نتمناه بالفعل لهذا المشروع الثقافي العُماني الرائد، ألا يرتبط بالأشخاص قدر ارتباطه بالرؤية والاستراتيجية الثقافية، وإذا كنا نودع اليوم شجرة سيف الرحبي في «نزوى»، فإن عزاءنا أن هدى حمد هي غصن من أغصان هذه الشجرة الوارفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الثقافی الع هذا المشروع الع مانی ع مانی

إقرأ أيضاً:

الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع

لا تزال الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تحظى بزخم على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تداول مستخدمون وحسابات صورة لها على غلاف مجلة فوغ.

وتظهر إيمان بلباس جزائري تقليدي، وترتدي في يديها قفازات الملاكمة، وأرفقت بعنوان، أول امرأة جزائرية عربية أفريقية تفوز في الألعاب الأولمبية بميدالية ذهبية.

عمل فني تم تداوله على أنه غلاف لمجلة فوغ

ووقعت خليف ضحية جدل حول هويتها الجنسية منذ مشاركتها في أولمبياد باريس عقب إيقافها من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة، الذي تذرع بفشلها في اختبار يهدف إلى تحديد جنسها، بحسب فرانس برس.

بالنسبة للجنة الأولمبية الدولية، فإن أهليتها ليست موضع شك، إذ سمح لها بالمشاركة في نزالات السيدات، وأصبحت أول ملاكمة جزائرية وأفريقية تحصد ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية.

باتت الملاكمة الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ضحية لحملة كراهية وتضليل مشوبة بالعنصرية وتقديمها على أنها "رجل ينازل النسوة".

وبعد التحقق من الصورة، تبين أنها عمل فني، وليست صورة الغلاف لمجلة فوغ.

ووجدت الصورة منشورة على منصة إنستغرام، في 15 أغسطس، وأرفقت بهاشتاقات تعبر أنها عمل فني.

صاحب الحساب أكد أن الصورة نتاج مخليته

وأكد صاحب الحساب، مصمم الغرافيك، شيخ بو مسرسب في رسالة عبر إنستغرام أنه أنشأ الصورة الفنية باستخدام عدة تطبيقات بعضها يستخدم الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أنه الصورة هي "نتاج مخليته" وتم تصميمها "لتكريم موهبتها الاستثنائية".

مقالات مشابهة

  • "الوطنية للتمويل" تستضيف وكلاء السيارات في فرعي نزوى وصور
  • الوجوه المتعددة لآبي أحمد.. “صديق للجميع غير مخلص لأحد”
  • التعادل السلبي يحسم لقاء نزوى وبدية بدوري الشباب
  • مقتل ضابط رفيع بالجيش السوداني وتضارب بشأن ظروف وفاته
  • الوجوه المتعددة لآبي أحمد.. صديق للجميع غير مخلص لأحد
  • حقيقة صور إيمان خليف على غلاف مجلة أمريكية شهيرة .. صور
  • الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع
  • الاصدار الورقي الاول.. صدور العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي
  • ساعدني لأسمع تسهم في تركيب سماعات طبية لــ113 طالبا وطالبة
  • صبا مبارك تشبة نجمات هوليوود على غلاف مجلة ELLE Arabia