المسلة:
2024-09-09@10:29:09 GMT

هل لازالت سرقة القرن تهدد بنسف العملية السياسية؟

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

هل لازالت سرقة القرن تهدد بنسف العملية السياسية؟

3 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: لازالت قضية “سرقة القرن” في العراق تحير الكثيرين وتثير الجدل على كافة المستويات. مع كل اكتشاف جديد، تظهر تفاصيل واسماء جديدة، مما يعقد الأمور أكثر ويثير المزيد من التساؤلات حول هوية المتورطين وحجم الأموال المسروقة.

وتعتبر هذه القضية تحدياً كبيراً للنظام السياسي في العراق، وقد تصل تأثيراتها إلى إسقاط رؤوس كبيرة.

تهديد للنظام السياسي

تشكل قضية “سرقة القرن” تهديداً كبيراً للنظام السياسي في العراق. حيث أن الكشف عن المتورطين قد يؤدي إلى “خراب العملية السياسية”، كما صرح النائب عن كتلة الصادقون النيابية، علي تركي الجمالي.

وأكد الجمالي في تصريح متلفز أن هناك خشية من خراب العملية السياسية بالكشف عن أسماء المتورطين قبل إعلان نتائج التحقيق.

تحقيقات غير مكتملة

تشير المصادر إلى أن الخلاف على الحصص بين المتورطين هو الذي تسبب في كشف السرقة وليس أي جهة مختصة. وهذا يزيد من تعقيد القضية ويثير الشكوك حول نزاهة التحقيقات والجهات المسؤولة عن كشف الحقائق.

نور زهير، المتهم الرئيسي في القضية، قد يكون أفصح عن أسماء المشاركين خلال التحقيق، ومع كل اعتقال لشخص جديد تظهر أسماء جديدة.

وتُقدر الأموال المسروقة في قضية “سرقة القرن” بنحو 11 تريليون دينار عراقي، ما يعادل حوالي 8 مليارات دولار. وهذه الأرقام تشير إلى حجم الفساد الكبير ومدى تأثيره على الاقتصاد العراقي. توم تهريب معظم هذه الأموال إلى خارج البلاد، مما يجعل استعادتها أكثر صعوبة.

ومعظم المتورطين في القضية يعتبرون واجهات لشخصيات قوية. وهذا يعقد من عملية التحقيق والمساءلة، حيث أن الكشف عن الأسماء قد يؤدي إلى مواجهة مع قوى سياسية واقتصادية كبيرة تمتلك نفوذاً واسعاً.

وتفجّرت السرقة «الفضيحة» خلال عهد حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، وأُعلن عن تفاصيلها في صيف 2022، حيث اشترك «تحالف» مؤلَّف من 5 شركات، يُعتقد أنها وهمية، في سرقة وسحب مبلغ 3 تريليونات و750 مليار دينار عراقي من الأموال الضريبية (قُدرت بنحو 2.5 مليار دولار)، خلال الفترة الممتدة من 9 سبتمبر (أيلول) 2021 إلى 11 أغسطس (آب) 2022.

وكشف رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، عن تفاصيل جديدة بشأن سرقة الأمانات الضريبية. وفي مؤشر على عدم معرفة الهيئة إجمالي المبلغ المسروق، دعا حنون، مدير هيئة الضرائب إلى «الإعلان عن كمية الأموال المسروقة من الأمانات الضريبية، وخلال مدة 15 يوماً».

وقال حنون، خلال مؤتمر صحافي، إن «رئيس الوزراء يتابع بشكل يومي قضية الأمانات الضريبية».

وكشف عن نجاح هيئته في استرداد بعض المتهمين، من أصحاب الشركات الضالعة في عملية السرقة، وضمنهم المتهم قاسم محمد، وكان يشغل منصب المدير المفوّض لشركة «الحوت الأحدب»، حيث استُردّ من إقليم كردستان بعد أن كان هارباً في تركيا، وبلغت السرقة المسجّلة باسمه «988 مليار دينار، وهي ليست أرقاماً نهائية». على حد قول رئيس «النزاهة».

وأُلقي القبض، حسب حنون، على «المتهم محمد فلاح الجنابي، المدير المفوض لشركة (القانت)، وهو متهم بسرقة تريليون و85 مليار دينار، عبر 79 صكاً مزوراً»، إلى جانب إيقاف المتهم الثالث بسرقة الأمانات الضريبية، في دولة الإمارات، وسوف يتم استرداده قريباً.

وذكر حنون أن «المتهم الرابع بسرقة الأمانات الضريبة، هو علاء خلف مران، هارب الآن في لبنان أو تركيا، وكان منسوباً بمكتب الكاظمي (رئيس الوزراء)، وبجعبته 890 مليار دينار».

وهناك أيضاً المتهم حسين كاوه، ويشغل منصب مدير مفوض لإحدى الشركات المتهمة بالسرقة، ما زال «موقوفاً في أربيل، والمساعي جارية مع الإقليم لا ستراده، ومعه متهم آخر موقوف أيضاً، وهو متهم بسرقة 624 مليار دينار، من خلال 37 صكاً».

وكشف حنون عن أن «عدد المتهمين فاق الـ30 متهماً، وتم استرداد أكثر من مليونَي دولار و155 مليون دينار».

وعن المتهم الرئيس نور زهير في سرقة الأموال الضريبية الذي أُفرج عنه بكفالة، ذكر رئيس هيئة «النزاهة» أن «نور زهير متهم مكفل، وهو خارج السجن، والأموال المستردة تعود إلى القضاء، ومجمل القضية بيده، وثقتنا عالية بالقضاء».

ويلعب الإعلام دوراً حيوياً في تسليط الضوء على هذه القضية ومتابعة التحقيقات بشكل مستمر.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الأمانات الضریبیة ملیار دینار سرقة القرن

إقرأ أيضاً:

نائب:تورط بعض زعماء الإطار وقضاة في سرقة القرن

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 9:35 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب ثائر الجبوري،الاثنين، أن جلسة استضافة رئيس هيئة النزاهة (حيدر حنون) في مجلس النواب ستحسم خلال الأيام المقبلة. وقال الجبوري في حديث صحفي: “وقعنا برفقة نواب عدة على طلب الى رئاسة مجلس النواب لتحديد موعد جلسة استضافة لرئيس هيئة النزاهة، للإجابة عن الكثير من التساؤلات المهمة لاسيما بعد مؤتمره الصحفي المهم قبل أيام الذي كشف فيه حجم الضغوط التي تفرض على النزاهة أهم الهيئات الرقابية في البلاد”، لافتا الى ان “قرار الاستضافة سيحسم خلال أيام”.وأضاف، أن “ملف سرقة الأمانات الريبية (سرقة القرن)، يجب أن تكون فيه مكاشفة أمام الرأي العام العراقي وبيان هوية من تورطوا بدعم المتهم الاول بها وكيف سافر خارج البلاد”، مشيرا الى أن “هناك متهمين بقضايا أقل وطأة لا يمكنهم السفر دون حسم قضاياهم واصدار الاحكام القضائية”، لافتا الى أن “غموضا كبيرا يلف سرقة القرن”.وأشار الى، أن “عقد جلسة المكاشفة في مجلس النواب ستظهر هوية الساسة المتورطين بسرقة القرن، وتعطي تفاصيل جديدة تظهر بعض خفايا ما يحصل، وتبين ما هو مصير الاموال التي نهبت وآلية استرجاعها”، لافتا الى ان “الجلسة ستكون بداية لمعاقبة شعبية للساسة المتورطين بسرقة القرن قبل ان تكون هناك عقوبة قضائية”.وشدد الجبوري على ضرورة المضي في جلسة الاستضافة لأنها خيار عادل لبيان الحقائق أمام الشعب العراقي”.وطلب رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون خلال مؤتمر صحفي عقده في محافظة أربيل يوم الأربعاء الماضي (4 أيلول 2024)، من مجلس النواب استضافته، معلنا بداية المعركة الحقيقيَّة ضدَّ الفساد.وقال حنون: “أطلب من البرلمان استضافتي، ونعلن بداية المعركة الحقيقيَّة ضدَّ الفساد بدءاً من اليوم”.وبشأن آلية استجواب رئيس هيئة النزاهة داخل مجلس النواب، قال الخبير القانوني علي التميمي، إن هيئة النزاهة تخضع لرقابة البرلمان استنادا للمادة 102 من الدستور العراقي رغم استقلالها ماليا واداريا وقانونيا”، لافتاً إلى أن “البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة في كل ما يتعلق بعمل الهيئة”.

مقالات مشابهة

  • نائب:تورط بعض زعماء الإطار وقضاة في سرقة القرن
  • “اللافي” يبحث مع “خوري” مستجدات العملية السياسية في ليبيا
  • ستفضح الساسة المتورطين.. حسم استضافة حنون و3 نتائج لمكاشفة الشعب عن سرقة القرن
  • ستفضح الساسة المتورطين.. حسم استضافة حنون و3 نتائج لمكاشفة الشعب عن سرقة القرن- عاجل
  • «اللافي» يبحث مع «خوري» مستجدات العملية السياسية
  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار
  • عقود سكك الحديد سرقة ليس لها توصيف
  • سرقة قاصة بداخلها 7 الاف دولار و123 مليون دينار عراقي ومصوغات ذهبية في بغداد
  • محكمة القرن: الشجاعة في ظلال السكوت
  • انفجار الفضائح.. سرقة القرن والتجسس يدفعان الوضع السياسي العراقي إلى هاوية الأزمة