تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، عدداً من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، صباح غد الأحد، بمحافظة الغربية، وذلك في إطار البرامج التوعوية والتثقيفية وزارة الثقافة.

في هذا السياق، يناقش قصر ثقافة المحلة خلال محاضرة توعوية، تقام بالمكتبة العامة بمجلس مدينة المحلة الكبرى، بعنوان "العنف الأسري وزيادة نسب الطلاق"، أبرز أشكال العنف الأسري ومن بينهم: اللفظي، والجسدي، والاجتماعي، فيما يقيم قصر ثقافة الطفل بطنطا معرضا للفن التشكيلي يضم العديد من اللوحات الفنية للأطفال.

واحتفالا باليوم العالمي للشباب، يعقد بيت ثقافة زفتى محاضرة بعنوان "الشباب عنوان التقدم"، يتم خلالها استعراض دور الدولة في دعم وتمكين الشباب في مجالات التعليم، والثقافة، والسياسة، وبناء القدرات، كما وتحتفل مكتبة الفرستق الثقافية بيوم وفاء النيل، من خلال ندوة توعوية لمناقشة سبل الحفاظ على المياه من شتى أشكال التلوث.

هذا وضمن فعاليات فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، يواصل المركز الثقافي لمدينة طنطا فعاليات ورشة فنون الخط العربي، بمشاركة خبير الخطوط حامد فرج، فيما تشهد العديد من مواقع الغربية الثقافية تنظيم ورش حكي وورش فنية للأطفال، ومن بينها: بيت ثقافة السنطة، ومكتبة ابيار اثقافية، ومكتبة صرد، ومكتبة محلة أبو علي الثقافية، التي تواصل تنفيذ ورش إعادة التدوير لبعض من المخلفات البيئية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة مواقع الثقافة بالغربية

إقرأ أيضاً:

فعاليات هامة وورش عمل يناقشها مؤتمر علم النفس التربوي حول السلوك البشري

انطلقت فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر علم النفس التربوي في قاعة "Nile Star" بنادي الإنتاج الحربي - القاهرة، والذى بدأ فعالياته يوم السبت ويستمر حتى الخميس القادم تحت عنوان" السلوك الإنساني بين السواء واللا سواء: نحو فهم متكامل قائم على الأدلة المثبتة علميًا."
 

ترأس المؤتمر الدكتور  طارق عبد الوهاب، عميد كلية الآداب بجامعة الفيوم، والدكتورة  داليا مختار السوسي، رئيس قسم السيدات بمستشفى الدكتور جمال أبو العزائم.
 

وتولى الرئاسة الشرفية للمؤتمر الدكتور  محمود جمال أبو العزائم، استشاري الطب النفسي، والعميد مختار السوسي، رئيس مجلس إدارة مدرسة المختار الخاصة للغات،والإشراف العلمي للدكتورة نجلاء أبو العزائم، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، التي قدمت إسهامات علمية كبيرة من خلال مشاركتها في عديد من الجلسات العلمية.
 

وتميز اليوم الأول بحضور نخبة من الأساتذة المرموقين في مجال علم النفس، وتناول العديد من الموضوعات المتخصصة في السلوك البشري:
 

بدأت فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تلاها عزف النشيد الجمهوري، إيذانًا بافتتاح الدورة السابعة لمؤتمر علم النفس التربوي. 

عقب ذلك، انعقدت الجلسة الافتتاحية التي شهدت تكريم الدكتور طريف شوقي، أستاذ علم النفس ونائب رئيس جامعة بني سويف الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث، تقديرًا لإسهاماته البارزة في مجال علم النفس ودوره الريادي في تطوير البحث العلمي. 
 

في إطار فعاليات اليوم الأول من مؤتمر علم النفس التربوي، انعقدت الجلسة العلمية الأولى برئاسة الدكتور  أيمن عامر، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة ورئيس رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية. 

 

واستُهلت الجلسة بعرض ورقة بحثية قدمها الدكتور طارق عبد الوهاب، عميد كلية الآداب بجامعة الفيوم، بعنوان "دور العوامل الاجتماعية والثقافية في تشكيل معايير السلوك السوي وغير السوي". 

تناول البحث تأثير المجتمع والثقافة على تشكيل معايير السلوك، مع عرض تقديمي مفصل يدعم النقاط الرئيسية حول هذه العلاقة.
 

تلتها ورقة بحثية أخرى قدمتها الدكتورة نجلاء أبو العزائم، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، بعنوان "السواء واللا سواء على المستوى البيولوجي". 

 

قدمت خلالها عرضًا تقديميًا أوضحت فيه التأثيرات البيولوجية على السلوك البشري،وكيف تتفاعل هذه التأثيرات مع العوامل النفسية والاجتماعية في تشكيل السلوك السوي وغير السوي.
 

انعقدت الجلسة العلمية الثانية ضمن فعاليات مؤتمر علم النفس التربوي برئاسة الدكتور  أحمد خيري حافظ، أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتورة  هبة أبو النيل، العميد السابق لكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف.
بدأت الجلسة بعرض قدمه الدكتور هشام عبد الحميد، أستاذ علم النفس بجامعة بني سويف، تناول فيه موضوع " الاضطرابات التخريبية والتحكم في الدفاعات والمسلك"، حيث قدم تحليلًا معمقًا حول كيفية السيطرة على السلوك التخريبي والآليات الدفاعية التي يستخدمها الأفراد في مواقف الصراع.
تبع ذلك عرض قدمته الدكتورة نرمين عبدالوهاب، أستاذ علم النفس بجامعة بني سويف، تناولت فيه "تأثير التغيرات البيئية والمناخية على السلوك الإنساني". تناولت الورقة البحثية دور التغيرات المناخية والبيئية في تشكيل سلوك الأفراد وتأثيرها على الصحة النفسية.
 

اختتمت الجلسة بورقة بحثية قدمتها الدكتورة مروة سعيد عويس، تناولت فيها "دور التنشئة الاجتماعية في نشأة الاضطرابات النفسية في الطفولة"، حيث قدمت تحليلًا مفصلًا عن تأثير الأساليب التربوية في تنمية أو الوقاية من الاضطرابات النفسية لدى الأطفال.
 

انعقدت الجلسة العلمية الثالثة ضمن فعاليات مؤتمر علم النفس التربوي برئاسة الدكتورة  صفاء إسماعيل، رئيس قسم علم النفس بجامعة القاهرة، والدكتور رشاد أحمد، عميد كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة بدر.
 

في هذه الجلسة، قدمت الدكتورة  زيزي السيد، أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد بكلية الآداب جامعة الفيوم، عرضًا تناول "ترسيخ أسس الصحة النفسية من خلال الممارسات التربوية في اليوم الدراسي". 

 

ركزت الورقة البحثية على كيفية دمج الممارسات التربوية اليومية لتعزيز الصحة النفسية للطلاب،والتأثير الإيجابي للأنشطة التربوية على النمو النفسي السليم.
 

تلا ذلك عرض قدمه الدكتور محمد سعيد أبو حلاوة، أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة دمنهور، حول "العلاج النفسي القائم على المعالجة المعرفية". 

تناول في ورقته البحثية تطبيقات العلاج المعرفي في التعامل مع الاضطرابات النفسية، وكيفية استخدام استراتيجيات المعالجة المعرفية في تحسين الصحة النفسية للأفراد.
 

على هامش المؤتمر، تُقام ورش العمل لمدة أربعة أيام، ابتداءً من الاثنين 9 سبتمبر وحتى الخميس 12 سبتمبر 2024، بقاعة النشاط العلمي في مدرسة المختار الخاصة لغات بوادي حوف. وتتناول الورش موضوعات متنوعة، منها: ورشة "السلوكيات غير السوية في فترة الطفولة" وتُركز على أسباب السلوكيات غير السوية والتنبؤ بمآل الحالات وخطط التدخل، برئاسة أ.د. نجلاء أبو العزائم، بمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين. وورشة "السلوكيات غير السوية في فترة المراهقة و" تعالج اضطرابات المراهقة النفسية المتوقعة وخطط التشخيص والعلاج، برئاسة الدكتور عمر مختار السوسي، وبمشاركة الدكتور محمد القاضي وورشة "الأنشطة المدرسية ودورها في تعديل السلوك" تتناول دور الأنشطة المدرسية في تعديل السلوكيات لدى الطلاب، برئاسة الدكتورة  جيهان عاطف، ومشاركة الدكتورة رغدا عبد الباري، وتناقش القيم الأخلاقية وتأثير المسرح المدرسي وورشة                 "From Students to Students"  وهى ورشة تفاعلية تهدف إلى تبادل الآراء والتجارب بين الطلاب من مختلف المدارس المشاركة، برئاسة  هالة محمد. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

IMG-20240909-WA0161 IMG-20240909-WA0160 IMG-20240909-WA0159 IMG-20240909-WA0158 IMG-20240909-WA0157 IMG-20240909-WA0155

مقالات مشابهة

  • فعاليات هامة وورش عمل يناقشها مؤتمر علم النفس التربوي حول السلوك البشري
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • تدشين أنشطة المولد النبوي الشريف الثقافية والرياضية بجامعة صنعاء
  • جامعة صنعاء تدشن الأنشطة الثقافية والرياضية الخاصة بالمولد النبوي 1446هـ
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية
  • تأجيل عرض أوبريت "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • انطلاق مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة واستمرار الأنشطة الصيفية
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي