اغتيال هنية.. رجحت مصادر إسرائيلية رد إيراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية خلال أيام، وبحسب وكالة إيرنا صرحت البعثة الإيرانية لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، أن الرد على الحادثة سيتم من خلال عمليات خاصة.

كما أوضحت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، أنه بخلاف الهجمة الإيرانية السابقة في شهر أبريل الماضي التي استهدفت جنوب إسرائيل وخاصة قاعدة سلاح الجو بنيفاتيم، يُعتقد أن الهجمة الوشيكة قد تطال قواعد في أواسط البلاد، وبالتوازي تعد إسرائيل العدة للرد على هذا الهجوم.

وأكد الناطق العسكري دانييل هاغاري، أن الجيش الإسرائيلي في حالة استنفار قصوى ومستعد لأي سيناريو.

وأكد المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، أن الانتقام لدم هنية هو «من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا»، وتوعد كل من "حزب الله" وإيران وحركة "أنصار الله" اليمنية بالرد على هذه الهجمات التي أكدوا أنها تخرق سيادة بلادهم.

كما أشار أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، أنه يجب على إسرائيل ومن خلفها "انتظار ردنا الآتي" على اغتيال القيادي فؤاد شكر، مشددا على أن "لا نقاش في هذا ولا جدال".

قائد العمليات الإسرائيلية في غزة
إيران بين سلم وحرب

على الصعيد الاستراتيجي يبدو أنه لا يوجد أمام طهران سوى خيار واحد يتناسب مع شكل ومضمون اغتيال هنية، وهو الذهاب إلى ما يشبه نسخة ثانية من عملية "الوعد الصادق"، أي ضرب مباشر ومعلن ورسمي من قبل الحرس الثوري لأهداف داخل إسرائيل، لكن مع وجود 3 محددات جديدة في حال أرادت إيران الحفاظ على مفهوم ومفاعيل الرد الاستراتيجي لديها باستخدام أسلحة متطورة لم تستخدمها في النسخة الأولى من عملية "الوعد الصادق"، مع إسقاط فكرة الضرب النظيف وعدم استبعاد مبدأ إراقة الدماء داخل إسرائيل، وضرورة الموازنة بين رد حقيقي وفعال دون الانزلاق إلى حرب مفتوحة.

اقرأ أيضاًقيادي بحركة حماس: عملية اغتيال «اسماعيل هنية» لن تمر دون رد

اغتيال اسماعيل هنية.. اللحظات الأخيرة لـ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

تلفزيون إيران يلمح إلى رد وشيك على اغتيال إسماعيل هنية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل إيران اغتيال إسماعيل هنية ايران اسماعيل هنية هنية ايران واسرائيل اغتيال إسماعيل هنية اغتيال هنية عائلة إسماعيل هنية اغتيال اسماعيل هنية اغتيال إسماعيل هنية في طهران إسماعيل هنية في لبنان اغتيال فؤاد شكر اسماعيل هنية في طهران رد إيران على إسرائيل ضربات إيران على إسرائيل مليشيات إيران فيديو اغتيال هنية استشهاد القائد إسماعيل هنية إسماعيل هنية شهيدا على اغتیال

إقرأ أيضاً:

سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم

قال السفير الإيراني لدی العراق، محمد کاظم آل صادق، إن إيران سترد على مقتل ضيفها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية"، مؤكدًا أن "العمليات المقبلة ستكون تنفيذا للقوة، وفقًا لما أوردته وكالة " سبوتنيك".

إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران


وأضاف آل صادق، في تصریحات لقناة "الرشید" العراقية، نقلته وكالة "إنسا" الإيرانية، أن "الرد الإيراني قادم لا محالة، لأن ضيفنا قُتل في دارنا وسنثأر له"، مؤكدًا أن "فصائل المقاومة لها حريتها واستقلالها ومن المعيب وصفها بوكلاء إيران.
وتابع،معلوماتنا تقول إن الموساد موجود في أربيل"، قائًلا"عندما قصفنا أربيل كنا ندافع عن أنفسنا لأن المعارضة الكردية والإسرائیليين كانوا يستخدمون أراضي الإقليم لاستهدافنا.
و صرح القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، اليوم الاثنين ،بأن "الاحتلال الإسرائيلي سيذوق طعم الانتقام المرير على أفعاله الشريرة"، بحسب قوله.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية