دراسة تكشف عن قدرة المركبات التي يتميز بها البروبوليس وشمع العسل في تعزيز التئام الانسجة المتضررة

قالت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء: يعاني الكثير من الاحتقان في اوردة القناة الشرجية نتيجة للامساك المزمن او الحمل او وهن الشيخوخة، وتستمر المعاناة من صعوبة قضاء الحاجة وافراغ القولون وتحدث مضاعفات انتفاخ البواسير وتدليها من الشرج والنزف منها والالام المستمرة، ولتجنب الجراحة يستعمل المرضى باستمرار دهانات دوائية الا انها تسبب الشعور بالحرقة وضعف وبطيء التأثير.

وأضافت: نشط كثير من الأطباء في انتاج تحضيرات من مواد طبيعية مثل ما انتجه البروفيسور نوري الوالي بالمؤسسة العلمية بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2006 ، عندما تم تحضير دهان من العسل وزيت الزيتون وشمع العسل وتم تطبيقه موضعيا مرتين يوميا لمدة شهر على 45 مريض بالبواسير، وأعطى نتائج مبشرة .

وأردفت: تكررت الدراسة عام 2023 بواسطة البروفسيورة سارة رازدار بمعهد العلوم السريرية، جامعة باقية الله للعلوم الطبية عبر إضافة البروبوليس الى التركيبة السابقة وطبقت موضعيا لمدة شهر على نصف مجموعة من مائة مريض بالبواسير او الشرخ الشرجي مرة واحدة يوميا، ومع ذلك كانت نتائجه تتفوق عن نتائج استعمال الدهان الدوائي في النصف الآخر من المجموعة المشاركة.

واختتمت : يرجع ذلك الى المحتوى الغني للبروبوليس من الفلافينويدات التي تقوي جدران الأوعية الدموية وبفضل المركبات التي يتميز بها البروبوليس وشمع العسل والعسل من مركبات مضادة للالتهابات والميكروبات والمركبات التي تعمل على التئام الانسجة المتضررة ، كما أن زيت الزيتون يحتوي أيضا على مركبات مشابهة تساعد معا في تخفيف كل أعراض البواسير والشرخ الشرجي ويستطيع أن يستمر المريض في تطبيق هذه التركيبة الطبيعية يوميا دون التعرض لأي أعراض جانبية.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها

تحدثت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي ديليارا ليبيديفا عن مبادئ التغذية عند ثني المرارة، غالبًا ما يظل هذا العضو المهم دون أن يلاحظه أحد حتى يبدأ في تذكير نفسه، مشيرة إلى أن المرارة مسؤولة عن إنتاج وتخزين الصفراء اللازمة للهضم الطبيعي للطعام.


ما هو انحناء المرارة؟ 
وكتبت الطبيبة في مدونتها : "هذا الخزان على شكل كمثرى، والذي يقع على اليمين ويتصل بالكبد عن طريق القنوات الصفراوية، يمكن أن يتشوه أحيانًا، ويشكل انحناءات في الرقبة أو الجسم أو قاع العين ". 

 

خلال الموجات فوق الصوتية، غالبا ما يتم اكتشاف مثل هذه التشوهات عن طريق الصدفة. يمكن أن تمر هذه الحالة الشاذة دون أن يلاحظها أحد لسنوات عديدة وعندما تصبح شدة الانحناء كبيرة تظهر الأعراض:
عدم ارتياح
ألم في المراق الأيمن 
غثيان
الانتفاخ

 

ماذا يجب أن تفعل إذا كانت مرارتك ملتهبة؟
 

تناول أجزاء صغيرة 4-5 مرات في اليوم لتجنب ركود الصفراء.
 

تحقيق التوازن في النظام الغذائي الخاص بك. يجب أن تكون اللحوم قليلة الدسم والأسماك والخضروات والفواكه والحبوب في النظام الغذائي.
 

تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة لأنها تؤدي إلى تفاقم التشنجات.
 

قلل من تناول السكر والكربوهيدرات البسيطة، فهي تزيد من إفراز الصفراء.
 

إنشاء نظام للشرب، لأن السائل يساهم في التدفق الطبيعي للصفراء.
 

لا تفرط في تناول الطعام، فهذا يؤدي إلى ركود الصفراء.

ما هي المنتجات التي يجب اختيارها عند ثني المرارة:
دقيق الشوفان، الحنطة السوداء، الأرز.
منتجات الحليب المخمرة قليلة الدسم.
اللحوم والأسماك الخالية من الدهون (مثل الدجاج والديك الرومي وسمك القد).
الخضار والفواكه (خاصة الغنية بالألياف).

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • ماسك: إطلاق أول مركبات “ستارشيب” غير مأهولة إلى المريخ خلال عامين
  • وزير الصناعة بحث مع شركة “فوتون موتور” في الصين.. تعزيز التعاون في صناعة المركبات.. وتوطين صناعة الباصات والشاحنات والنقل الخفيف في المملكة
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • شرب هذه الكمية من الكافيين يوميا “قد يعرض صحة قلبك للخطر”
  • حقيقة أزمة حجازي مع "العميد".. وأداء لاعبي مصر "معجزة"
  • منتجات في الخريف تساعد على تقوية الجسم