شارك 150 شابا وفتاة من شباب الدول العربية والأفريقية في الحملة التي ينظمها الاتـحاد العربي للشباب والبيئة بالتعاون مع اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة ومنظمة «أكساد» لزراعة أشجار المانجروف على ساحل البحر الأحمر بمدينة الغردقة ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية.

التدخل الحكومي ينقذ غابات المانجروف

وطالب الدكتور سيد خليفة أمين اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة ونقيب الزراعيين، بحملة قومية  تشارك فيها وزارتا الزراعة والبيئة لاستزراع «المانجروف» على ساحل البحر الأحمر لمواجهة تدهور غابات المانجروف على ساحل البحر الأحمر نتيجة التغيرات المناخية، وضرورة التدخل العاجل للتوسع في زراعته للتخفيف من مخاطر التغيرات المناخية علي المنطقة الساحلية للبحر الأحمر كأحد الوسائل للتأقلم من الظروف المناخية غير المواتية التي تشهدها المنطقة العربية والأفريقية.

وقال «خليفة»، إن هذه الفعالية تأتي ضمن منتدى البيئة الساحلية بالغردقة ويستهدف عرض تجربة النجاح المصرية أمام المشاركين من الدول العربية والأفريقية لاستزراع أشجار المانجروف من خلال إنتاج الشتلات المعتمدة والمتأقلمة مع المناخ في المنطقة تشجيعا للسياحة البيئية في محافظة البحر الأحمر، خاصة أن المنطقة تعاني من تدهور شديد في غابات المانجروف والتدخل الحكومي ينقذها من كارثة بيئية.

وأضاف نقيب الزراعيين أن التوسع في زراعة غابات المانجروف يعد أحد العوامل الرئيسية لحماية البيئة والتخفيف من مخاطر التغيرات المناخية وأحد أدوات تخزين الكربون والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتشجيع السياحة البيئية.

وأوضح «خليفة»، أنه يمكن أن تلعب أشجار المانجروف، دورا كبيرا في الحد من انبعاثاث الكربون المسببة لظاهرة تغير المناخ إلى جانب حماية الشواطئ من الأحوال المناخية المتطرفة، وتوفير مكان آمن لتربية الأسماك، مؤكدا أن مصر ودول العالم بحاجة إلى إدراج المانجروف، على المستويين الوطني والدولي، في الاستراتيجيات الوطنية  خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها وغيرها من استراتيجيات خفض انبعاثات الكربون.

وأشار نقيب الزراعيين، إلى أن التوجه المصري نحو التوسع في زراعة غابات المانجروف نظرا للميزة النسبية لهذه الأشجار حيث تنمو بسرعة نسبيًا ويمكن زراعتها وزراعة أشجار جديدة بسهولة على سواحل البحر الأحمر، مما يسهم في زيادة قدرتها على امتصاص الكربون، وتساهم في تقليل تراكم ثاني أكسيد الكربون وبالتالي التخفيف من آثار الإحتباس الحراري المسبب الرئيسي للتغيرات المناخية.

ولفت «خليفة»، إلى مساهمة أشجار المانجروف في تحسين تربة المنطقة المحيطة بها ودعم النظام البيئي من خلال توفير مأوى وغذاء للكائنات الحية كالقشريات البحرية والأسماك الصغيرة، مثل الجمبري والإستاكوزا، إضافة إلى أن أغصانها تشكل حاضنا طبيعيا للطيور المهاجرة، مما ينعكس علي التنوع البيولوجي في مناطق زراعة أشجار المانجروف.

وأضاف نقيب الزراعيين إلى أن زراعة أشجار المانجروف تساهم في الحد من عملية إنجراف التربة، بفضل تماسك جذوره وتشعبها، مما يؤدي إلى تماسكها وعدم انجرافها بواسطة الأمواج، وهو ما يجعلها أحد أدوات مشروعات حماية الشواطئ، مشيرا إلى أن أشجار المانجروف من أكثر الأشجار التي تتمتع بقدرة القضاء على الملوثات السائلة في المياه وحماية البيئة البحرية التي تنمو فيها الطحالب، وتُحسن من جودة المياه المحيطة والمساعدة على نمو أنواع مختلفة من الشعاب المرجانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الزراعيين الزراعيين المانجروف التغیرات المناخیة أشجار المانجروف غابات المانجروف نقیب الزراعیین البحر الأحمر زراعة أشجار إلى أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تسخر من فشل القوات الأمريكية في البحر الأحمر

وقال موقع "هماكوم" الإسرائيلي إن " الولايات المتحدة لم تتمكن من هزيمة اليمنيين بالفعل، وفشلها في البحر الأحمر يكشف حدود الهيمنة الأمريكية في عالم اليوم، والأداء الضعيف للأساطيل الغربية.

مضيفا أن  الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى أعلنتا تدخلاً عسكرياً في البحر الأحمر، وبعد 8 أشهر من بداية القصة، تفاقم الحصار البحري.

مشيرة إلى إغراق اليمنيين السفن وإلحاقهم أضراراً بها، في هجمات تحدث كل يوم تقريباً.

 

مقالات مشابهة

  • تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة التنبؤات المناخية والتقلبات الجوية
  • «الزراعيين» تطالب بدعم الفلاح المصري وتمكينه لمواجهة التطورات الحديثة
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • كائنات بحرية وجبال من الزمرد.. محمية وادى الجمال تحفة طبيعية تتألق بسحرها
  • زيلينسكي يطالب بمزيد من الأسلحة لمواجهة التوغل الروسي وميلوني تؤكد الدعم الإيطالي
  • “بلومبرغ”: أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر
  • باعتراف أمريكي بريطاني.. البحر الأحمر خارج الهيمنة الغربية
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • إسرائيل تسخر من فشل القوات الأمريكية في البحر الأحمر
  • تغير المناخ: ساحة معركة جديدة في حرب اليمن المستمرة