رصد-أثير

أعلنت شركة “طيران أوروبا” الإسبانية مساء السبت، إلغاء جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى الأربعاء المقبل.

ووفقًا لرصد “أثير” من وكالة الأناضول، جاء ذلك وسط مخاوف من تفجر الوضع الأمني، وبهذا القرار، يرتفع عدد الشركات التي اتخذت نفس الخطوة إلى 15 شركة.

“طيران أوروبا” (Air Europa) هي ثالث أكبر شركة طيران في إسبانيا بعد الخطوط الجوية الإيبيرية وخطوط فيولينغ.

وأوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إعلان “طيران أوروبا” إلغاء جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى الأربعاء، مما يجعلها الشركة الخامسة عشرة التي توقف رحلاتها منذ الاثنين الماضي، والثانية من إسبانيا وفقًا لإحصاء مراسل الأناضول.

وفي وقت سابق من السبت، ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية أن شركة الطيران الإسبانية “إيبيريا إكسبريس” ألغت رحلتها المقررة من مطار مدريد إلى مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب، مع تأكيدها على تحديث جدول الرحلات في أقرب وقت وإصدار بيان آخر.

ومن بين الشركات الأخرى التي ألغت رحلاتها من وإلى تل أبيب بسبب تصاعد التوترات بين “حزب الله” وإسرائيل، هناك “لوفتهانزا” الألمانية (حتى 9 أغسطس)، “دلتا إيرلاينز” الأمريكية (حتى 6 أغسطس)، و”يونايتد إيرلاينز” الأمريكية (حتى إشعار آخر). بالإضافة إلى “بريتيش إيرويز” البريطانية (حتى إشعار آخر)، “طيران الهند” (حتى 8 أغسطس)، والخطوط الجوية الملكية الهولندية “كي إل إم” حتى 26 أكتوبر المقبل. وكذلك “ويز إير” الهنغارية العملاقة منخفضة التكلفة، والتي سيؤثر قرارها على حوالي 15 ألف إسرائيلي في الأيام المقبلة.

جاءت هذه الإلغاءات في ظل رفع إسرائيل حالة التأهب يوم الخميس تحسبًا لردود من حماس و”حزب الله” وإيران على عمليات اغتيال طالت القيادي العسكري البارز في “حزب الله” فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. ومنذ 8 أكتوبر، تشهد المنطقة تبادلاً يوميًا للقصف بين فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، والجيش الإسرائيلي عبر “الخط الأزرق” الفاصل، مما أسفر عن مئات القتلى والجرحى، معظمهم من الجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها المدعومة أمريكيًا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، التي خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، مما يعد واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

مخاوف بين ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة الغربية

اتهم ضباط كبار بالجيش رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وبعض وزرائه المتطرفين يسعون إلى تصعيد أمني بالضفة الغربية، مؤكدين أن تلك التصرفات قد تفجر الأوضاع لدرجة اندلاع انتفاضة ثالثة، وفق ما نشرت وسائل إعلام عبرية.

انتفاضة ثالثة

وبحسب تقرير نشر بموقع واينت العبري، فإن مخاوف كبيرة بدأت تنتشر بين القيادات الأمنية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وتلك المرة تجاه الضفة الغربية، حيث يؤكدون أنها على وشك انفجار كبير وموجة انتفاضة ثالثة، وذلك بسبب تصعيد نتنياهو ووزرائه وبالأخص ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

وأوضح التقرير أن جيش الاحتلال يقوم بعمليات البحث والتصفية الاستخباراتية في مخيمات اللاجئين، فضلا عن أنه يحاول منع التوحيد الكامل لسكان الضفة الأمر الذي قد يتحول إلى انتفاضة كاملة.

انفجار كبير

وأضاف التقرير أن الجيش يسعى إلى تهدئة الأوضاع في الضفة الغربية، من خلال إزالة الحواجز التي تم تركيبها بعد العمليات العسكرية التي نفذتها الفصائل الفلسطينية، بحيث يتم توفير كبر قدر من حرية الحركة وسبل العيش للسكان، لأن الأوضاع المزرية التي يعيشونها قد تجعل الضفة على وشك انفجار كبير.

وأوضح مسؤولون أمنيون أن هذه الإجراءات تخالف مطالب المستوطنين والوزراء المتطرفين الذي يطالبون بزيادة الحواجز، ويطالبون بزيادة اقتحامات المسجد الأقصى، وهو الأمر الذي يجعل الكثير من الشباب الفلسطيني ينضم إلى مقاومة الاحتلال.

وأكد المسؤولون الأمنيون في جيش الاحتلال أنه طالما استمرت تصرفات المستوطنين المتطرفين فإنه يصعب أن تكون هناك تهدئة قريبًا.

وزراء متطرفين السبب في التصعيد

ورغم أن جيش الاحتلال يمنع التحدث بشكل رسمي عما يحدث في الضفة الغربية، فإن عددا كبيرا من جنود الاحتياط ومن بينهم ضباط كبار، يقولون إن وزراء حكومة الاحتلال المتطرفة خاصةً وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، هما السبب المباشر للتصعيد، وأصبحا السبب في انتشار أعمال المقاومة من جنوب إلى شمال الضفة الغربية.

وأكد الضباط أن شرطة الاحتلال لا تقوم بدورها وليس أمام الجيش سوى العمل كشرطة دون صلاحيات قانونية، لذلك لا يستطيع إلا أن يقلل الأضرار لكنه لا يستطيع منع التصعيد.

ضباط يهددون بالاستقالة

وأكد التقرير أن الضباط والقيادات الأمنية تلقي باللوم على حكومة نتنياهو ووزرائه لما آلت إليه الأوضاع في دولة الاحتلال.

وشددت الصحيفة على أن ضباط كبار يشعرون بالإحباط في ظل غياب قرارات المستوى السياسي التي تسعى إلى تصعيد في كل الجبهات، لذلك يفكر الكثيرون منهم في الاستقالة.

مقالات مشابهة

  • مخاوف بين ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة الغربية
  • شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع مستشفيات إسرائيل
  • بسبب الحرب.. شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع إسرائيل
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • إعلام إسرائيلي: شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من “إسرائيل” وإليها حتى مارس المقبل
  • إعلام لبناني: طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة على أطراف بلدتي كونين وعيناثا
  • إعلام فلسطيني: 4 شهداء في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بغزة
  • 6 شركات طيران عالمية تسير رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي
  • شركات طيران عالمية جديدة تُسيّر رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي
  • شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من وإلى الكيان الصهيوني حتى مارس المقبل