أقام المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة بعنوان «المرأة المخرجة» بمشاركة المخرجات: ساندرا سامح، تغريد عبد الرحمن، سماء إبراهيم، ونادين خالد، وأدار الندوة الكاتب الصحفي والناقد محمد عبد الرحمن، الذي رحب بالحضور قائلاً: «سعيد بالمشاركة في إدارة ندوة بها مبدعات بأفكار ورؤى متنوعة وتجارب ثرية»، وطرح تساؤلاً حول عنوان الندوة، وفكرة التصنيف بين الرجل والمرأة في مجال الإخراج.

تفاصيل كلمة المخرجة نادين خالد

وفي كلمتها، قالت المخرجة نادين خالد خلال ندوة «المرأة المخرجة» بمهرجان المسرح: «تكثيف الحديث عن المرأة وتجاربها الإبداعية أمر جيد، ولابد أن تُظهر تجربتها، أول عرض أخرجته كنت طالبة في الجامعة، وواجهت وقتها العديد من الصراعات حول كيفية إدارة الفريق، ومن التساؤلات التي ما زلت أطرحها هي: لماذا لا تشارك المرأة المخرجة في الجوائز الكبرى للجامعات؟ وحتى بعد التخرج، لا توجد مصادر دعم كمسرح مستقل لتنفيذ عرض إخراج امرأة، حتى على مستوى الفريق، نجد العديد من الممثلين لا يقبلون أن يتبعوا امرأة لتنفيذ عمل فني، وهنا كان التحدي، حيث نفذت العديد من العروض التي تميل إلى النسق المعاصر».

كلمة المخرجة تغريد عبد الرحمن في مهرجان المسرح المصري

وقالت المخرجة تغريد عبد الرحمن خلال كلمتها في مهرجان المسرح المصري: «رغم أنني ضد التصنيف بين الرجل والمرأة في العمل كمخرج، فإن المعوقات التي كنت سأواجهها كامرأة تشمل إدارة الوقت، حيث أن لديها مسؤوليات أخرى كأم وربة أسرة بخلاف الدراسة وعملي في التدريس، من التجارب التي مثلت تحديًا بالنسبة لي هو إخراج عرض (استدعاء ولي أمر) كونه مسرحًا مدرسيًا، وكذلك عرض (بلاك) لأن العرض كان بطولة طفلة عمرها 7 سنوات، هنا كانت إدارة العمل وفريقه مختلفة».

كلمة الفنانة والمخرجة سماء إبراهيم

وفي كلمتها، قالت الفنانة والمخرجة سماء إبراهيم: «إلقاء الضوء على مبدعات الفن في ندوة تحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب هو إضافة هامة، ولكنها لا تعني التفرقة بين الرجل والمرأة في العمل كمخرج. من تجربتي الشخصية، فقد وُلدت في الإسكندرية، وهو مجتمع متفتح للرؤية المسرحية، أعتز بتجاربي التي نفذتها، منها عرض (حبة حبة) عام 1997، الذي كان به كثير من الاختلاف آنذاك لأنه جمع بين الأداء الحركي والبروجكتور واللون، وفكرة العرض نفسها تناولت قضية أطفال الشوارع وحصلت على عدد من الجوائز، لكنني كنت أتمنى أن يصل إلى شريحة أكبر من الجمهور ليحقق الهدف من التناول، ولذلك، عرضت في ورقتي البحثية تساؤلاً: لماذا العمل المسرحي؟ هل هو لعرض الدهشة أم عرض المعتاد أم للتواصل مع الجمهور من خلال أفكار معينة؟ وهنا تتأكد فكرة أن المسرح سيظل حالة عشق خاصة للقائمين عليه، مهما كانت ردود الفعل أو المردود».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المهرجان القومي للمسرح المصري محمد رياض مهرجان المسرح المصري المرأة المخرجة عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

مخرجة يهودية تندد بالإبادة في غزة خلال مهرجان البندقية (شاهد)

نددت المخرجة الأمريكية اليهودية، سارة فريدلاند، بـ"الإبادة الإسرائيلية في غزة"، وذلك أثناء تسلمها جائزة في مهرجان البندقية السينمائي السبت في ختام دورته الحادية والثمانين.

وحصلت المخرجة على جوائز عدة (بينها في فئة أفضل إخراج)، عن فيلمها "فاميليار تاتش" ("Familiar Touch") الذي عُرض في قسم "أوريتزونتي" (Orizzonti) الموازي، والذي يتتبع رحلة امرأة ثمانينية في دار لرعاية المسنين.

#Jewish director Sarah Friedland said she stands in solidarity with the people of Palestine and said, “336 years of genocide in Gaza, 76 years of occupation. It is our responsibility as filmmakers to use the institutional platforms we work through to address Israel’s impunity.” pic.twitter.com/iAuz7uLACF — Abo Obaida (@Abo_Obaida3) September 7, 2024

وقالت فريدلاند على خشبة المسرح في الحفلة الختامية التي أقيمت في قصر السينما بالمدينة الإيطالية "باعتباري فنانة يهودية أمريكية (...)، لا بد لي أن أشير إلى أنني أقبل هذه الجائزة في اليوم الـ336 للإبادة الإسرائيلية في غزة والعام الـ76 للاحتلال".

وأضافت "أعتقد أن من مسؤوليتنا كعاملين في مجال السينما استخدام المنصات المؤسسية التي نعمل من خلالها للتصدي لإفلات إسرائيل من العقاب على الساحة العالمية. وأنا متضامنة مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل التحرير".



ودخلت الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس شهرها الثاني عشر السبت، من دون أي مؤشرات إلى قرب توقف الغارات الإسرائيلية القاتلة أو إلى إمكان التوصل لهدنة سريعا أو إطلاق سراح الأسرى في وقت قريب.

وفي شباط/فبراير، أثار مهرجان سينمائي أوروبي كبير آخر، هو مهرجان برلين السينمائي، جدلا حادا في ألمانيا بعد تصريحات لفائزين نددوا فيها بإسرائيل من دون اللتنديد بهجوم المقاومة الفلسطينية على المستوطنات، ما أدى إلى فتح السلطات الألمانية تحقيقا في الموضوع.

مقالات مشابهة

  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة
  • مؤسسة الثورة تنظم ندوة علمية بعنوان «الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم»
  • هنا شيحة تنضم إلى لجنة تحكيم مهرجان «سلا» لـ سينما المرأة بالمغرب
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة في المغرب
  • الفنانة سميرة عبد العزيز: رفضت تقديم "الهلس".. وهذه شروطي للعمل مع محمد رمضان
  • في مهرجان البندقية..مخرجة يهودية تندد بالحرب على قطاع غزة
  • وزير الإعلام يرأس ندوة بعنوان “الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم” بمؤسسة الثورة للصحافة
  • مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة
  • مخرجة يهودية تندد بالإبادة في غزة خلال مهرجان البندقية (شاهد)
  • أوقاف البحر الأحمر يقيم ندوة بعنوان "حق الطفل في التعلم" بمسجد التقوى