أوضح اتحاد عمال مصر، ولجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه طبقا لقانون التأمينات والمعاشات لا توجد زيادة في المعاشات خلال العام الجاري، بعد إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي أمام اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، عن إقرار زيادة سنوية للمعاشات لا تزيد عن 15%.

وقال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في تصريحات لـ«الوطن»، إن الموازنة العامة لعام 2024-2025 قد تضمنت زيادة مخصصات المعاشات، حيث بلغ إجمالي الدعم والمنح والحماية الاجتماعية 636 مليار جنيه مقابل 592.

7 مليار بموازنة العام الحالي، وذلك في إطار المحافظة على توجيه الدعم لمستحقيه ومد مظلة الحماية الاجتماعية.

تبكير صرف زيادة المعاشات         

وأضاف وكيل لجنة الموازنة بالنواب أنه فيما يتعلق بموعد زيادة المعاشات أن الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت عن زيادة سنوية للمعاشات لا تزيد عن 15% خلال عرض برنامجها أمام مجلس النواب، على أن تكون تلك الزيادة في شهر يوليو من كل عام، ما لم يصدر قرار بتبكيرها، موضحاً أن زيادة هذا العام قد تم صرفها في شهر مارس الماضي.

زيادة المعاشات 15%

وحول موعد الزيادة المرتقب للمعاشات، قال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، لـ«الوطن»، إن الزيادة تكون في أول يوليو من كل عام ما لم يصدر قرار بتبكيرها، حيث تنص المادة 35 من قانون المعاشات على أن «تزاد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتباراً من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة (15%)، ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهرى في 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعى نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذى يلتزم به، وتتحمل الخزانة العامة بباقي قيمة الزيادة، وتعتبر الزيادة جزءا من المعاش عند حساب الزيادة التالية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاشات موعد زيادة المعاشات زيادة المعاشات زیادة المعاشات من کل عام

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة الثانية من برنامج مرصد الأزهر التثقيفي باللغات الأجنبية

أطلق مرصد الأزهر اليوم الأحد، أولى محاضراته ضمن برنامجه الصيفي لهذا العام «اعرف أكثر» (Know More)، الموجّه إلى طلاب مراحل التعليم ما قبل الجامعي، وذلك حرصًا على التواصل الفعال مع الفئات العمرية الصغيرة لتوعيتهم بمخاطر التطرف بمختلف أشكاله.

مخاطر الإنترنت العميق

وتشهد نسخة هذا العام تنوعًا في القضايا المطروحة، إذ يناقش العلاقة بين الشباب والفتيات وضوابطها في الإسلام؛ ومخاطر الإنترنت العميق وكيفية الحماية منها؛ والطرق الصحيحة للتعامل مع الخواطر والأسئلة فيما يتعلق بالذات الإلهية؛ فضلًا عن إرشادهم إلى أبرز طرق استثمار الوقت في ظل تنامي استخدام شبكة الإنترنت.

ويستهدف برنامج «اعرف أكثر» توعية الطلاب في الفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة، على مدار ثلاثة أيام، لينتهي البرنامج يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر، بمقر المرصد داخل مشيخة الأزهر الشريف في الدراسة.

وأكدت الدكتورة رهام سلامة، المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، في كلمتها الافتتاحية لبرنامج «اعرف أكثر»، أن المرصد يسعى عبر مبادراته المتنوعة إلى إرساء قواعد الحوار وتبادل الآراء مع مختلف شرائح المجتمع ومن بينهم طلاب مراحل التعليم ما قبل الجامعي، باعتبارهم الفئة الأكثر استهدافاً من التنظيمات الإرهابية ومروجي الأفكار المتطرفة والشاذة.

وأضافت «سلامة» أن مرصد الأزهر يناقش في النسخة الجديدة من البرنامج الصيفي موضوعات في غاية الأهمية لخطورتها على النشء واليافعين، خاصة مع حالة الانفتاح التي يشهدها المجتمع والعالم ككل اليوم بسبب شبكة الإنترنت التي أتاحت آفاق أعمق وأخطر ما كنا نسمع عنها من قبل.

التواصل والحوار مع الأجيال

وشددت المدير التنفيذي للمرصد على أن التواصل والحوار مع الأجيال الصغيرة لم يعد رفاهية، بل مطلب اجتماعي أوجب على جميع الجهات البحثية والأكاديمية والمؤسسية تنظيم فعاليات مختلفة مثل ورش العمل والتدريبات العملية والندوات وغيرها؛ من أجل إيجاد أرضية مشتركة مع تلك الأجيال التي تعد الركيزة الأساسية في نهضة المجتمع وحماية استقراره.

مقالات مشابهة

  • المرعاش: المواقف الدولية قد تتغير تجاه حكومة الدبيبة لو نجحت محادثات مجلسي النواب والدولة بشأن المركزي
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • فتح باب التقديم ببرامج الترجمة المتخصصة بـ«ألسن كفر الشيخ»,. اعرف الشروط
  • موعد صرف معاشات أكتوبر 2024: كل ما تحتاج إلى معرفته
  • الإيجار القديم.. موعد فرض 15% زيادة على الإيجارات للمرة الثالثة
  • خبراء اقتصاد في إسرائيل: أزمة مالية متوقعة تزيد صعوبة الحرب
  • قانون الإيجار القديم على مائدة البرلمان.. اعرف التفاصيل
  • روسيا تزيد تصدير المعادن إلى البرازيل بمقدار 1.5 مرة
  • انطلاق النسخة الثانية من برنامج مرصد الأزهر التثقيفي باللغات الأجنبية
  • جامعة بورسعيد الأهلية تعلن استقبال الطلاب في العام الجديد: الوصول عبر أنفاق 3 يوليو