سيشهد نهائي مسابقة كرة المضرب لدى الرجال في أولمبياد باريس، مباراة نهائية منتظرة بين الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش والإسباني الشاب كارلوس ألكاراس المصنفين في المركزين الأول والثاني.

وتغلّب ديوكوفيتش (37 عاماً) المصنف ثانياً عالمياً على الإيطالي لورنتسو موزيتي السادس عشر 6-4 و6-2، فيما سحق ألكاراس، المصنف ثالثاً عالمياً، الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم 6-1 و6-1.

والتقى ديوكوفيتش وألكاراس ست مرات حتى الآن، فتقاسما الانتصارات آخرها في نهائي ويمبلدون حيث توّج الإسباني بثلاث مجموعات.

ويتوق ديوكوفيتش لإحراز ذهبية أولمبية تنقصها خزانته الزاخرة بـ24 لقباً كبيراً (رقم قياسي). كان أفضل مشوار أولمبي له عام 2008 عندما نال البرونزية، ثم اخفق بعدها في المنافسة على الذهبية بحلوله رابعاً في لندن 2012 وطوكيو صيف 2021 وخروجه من الدور الأول في 2016.

وقال الصربي بعد فوزه: كانت مباراة قوية، التوقعات مرتفعة والتوتر أيضاً. أريد الذهبية لكنها نتيجة جيدة.

وأضاف: خسرت نصف النهائي أربع مرات لذا أريد تخطي هذه العقبة.

وعن المواجهة المقبلة، اعتبر أن ألكاراس مرشح للفوز "سيكون التحدّي الأكبر، مواجهته في هذا الملعب. فاز علي في ويمبلدون. لكن الظروف مختلفة وأشعر بأني أفضل من ويمبلدون".

على ملعب فيليب شاترييه في رولان جاروس، استمر ديوكوفيتش في وضع ضمادة على ركبته منذ خضوعه لعملية جراحية يونيو، وخيّم التعادل على مجموعة أولى متماسكة إلى أن حسمها ديوكوفيتش بكسر إرسال خصمه 6-4.

حاول موزيتي الردّ سريعاً مطلع الثانية، فكسر ارسال ديوكوفيتش، وجاء سيناريو المجموعة الثانية مختلفاً تماماً عن الأولى المتماسكة.

كُسر الإرسال مرّة ثالثة توالياً، بعد إنذار من الحكم لديوكوفيتش الذي كان يصرخ وغاضباً بشدّة.

فقد موزيتي الذي جرّد الألماني ألكسندر زفيريف من لقبه في ربع النهائي، مرساله للمرة الرابعة توالياً وزمام الأمور بتأخره 2-4، ثم 2-6 دون أن يفوز على إرساله بكامل المجموعة.

ورفع ديوكوفيتش عدد انتصاراته إلى سبع من أصل مواجهات مع موزيتي.

مشوار سهل لألكاراس

في المباراة الثانية، بات ألكاراس في سن الـ 21 عاماً أصغر لاعب في تاريخ الألعاب الأولمبية يبلغ نهائي كرة المضرب.

لم يخسر ألكاراس، المتوّج ببطولتي رولان جاروس وويمبلدون توالياً هذا العام، أي مجموعة منذ بداية الدورة.

ويبتعد عن الذهب سوى مباراة واحدة ليسير على خُطى أسطورة الكرة الصفراء مواطنه رافايل نادال المتوّج في فئة الفردي في أولمبياد بكين 2008.

وكان نادال وألكاراس شاركا في منافسات الزوجي في باريس، إلاّ أنّ مغامرتهما توقفت عند الدور ربع النهائي، في حين انتهى مشواره نادال في الفردي في الدور الثاني أمام ديوكوفيتش نفسه.

وقال ألكاراس الذي احتاج إلى 75 دقيقة فقط لبلوغ النهائي: لقد كان الفوز بالميدالية الذهبية هدفاً منذ بداية العام والآن تبقى لي مباراة واحدة لمحاولة تحقيق ذلك.

وتابع: أريد الاستمتاع بالمباراة النهائية وإتمام المهمة.

وكسر النجم الإسباني في ملعب رولان جاروس الذي فاز عليه بلقب بطولة فرنسا المفتوحة في يونيو الماضي، إرسال أوجيه ألياسيم المصنف تاسعاً عشر، ثلاث مرات في المجموعة الأولى، وفاز بستة أشواط توالياً.

أعاد الكرّة في الشوطين الرابع والسادس من المجموعة الثانية في طريقه لتحقيق فوزه الرابع توالياً على الكندي بعد خسارته أول ثلاث مباريات بينهما.

وأضاف ألكاراس: لقد كان أداءً متكاملاً للغاية ولعبت بمستوى عالٍ للغاية منذ البداية إلى النهاية.

وأردف: لقد كانت لديّ مشاعر وأحاسيس جيدة وأنا سعيد. المباراة النهائية مهمة للغاية بالنسبة لي وللجماهير الإسبانية، لكنني أحاول ألاّ أفكر في مدى أهميتها وسأركز على المباراة".

كما بات ألكاراس رابع إسباني يصل إلى نهائي أولمبي بعد خوردي أريسي في برشلونة 1992، وسيرجي بروجيرا في أتلانتا بعد أربع سنوات، ونادال الفائز بذهبية بكين.

ويملك الفرصة لأن يصبح أصغر بطل في فئة الرجال منذ عودة منافسات كرة المضرب إلى كنف الألعاب الأولمبية في سيول 1988.

شفيونتيك تعوّض إخفاقها

اكتفت البولندية إيجا شفيونتيك بالميدالية البرونزية لدى الفتيات، بعدما اكتسحت السلوفاكية آنا كارولينا شميدلوفا 6-2 و6-1 في ساعة خلال لقاء من طرف واحد.

وطوّقت البولندية عنقها بالبرونز غداة انتهاء سلسلة انتصاراتها في ملاعب رولان جاروس عند 25 مباراة توالياً بخسارتها أمام الصينية تشينوين جينج.

وهي الخسارة الأولى للبولندية في باريس منذ عام 2021، علماً أنها أحرزت هذا العام اللقب للمرة الثالثة توالياً لترفع رصيدها في المجمل إلى 4 ألقاب.

ولم تتمالك شفيونتيك البالغة 23 عاماً نفسها بعد خسارتها في نصف النهائي، ذرفت الدموع ورفضت التحدث للصحافيين بعدما خسرت رهان الفوز بالذهب بعد 3 سنوات من خروجها من الدور الثاني في أولمبياد طوكيو.

وأحرز التشيكيان توماش ماخاتش وكاترينا سينياكوفا نهائي الزوجي المختلط بفوزهما على الصينيين شينيو وانغ وجيجين جانغ 6-2 و5-7 و10-8 في شوط فاصل.

وأحرز البرونزية الكنديان فيليكس أوجيه ألياسيم وجابرييلا دابروفسكي على حساب الهولنديين ديمي شورز وويسلي كولهوف 6-3 و7-6 (7-2).

وفي نصف نهائي زوجي الرجال، فاز الأستراليان ماتيو إبدن وجون بيرز على الأميركيين تومي بول وفريتز تايلور 7-5 و6-2. يلتقيان في النهائي الأميركيين أوستن كرايتشيك وراجيف رام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: رولان جاروس فی أولمبیاد

إقرأ أيضاً:

منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي

المناطق_واس

توج المنتخب السعودي للمعلوماتية، بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي، الذي ختم فعالياته اليوم في مدينة القاهرة، وأقيم في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، من 1 إلى 8 سبتمبر الجاري، بمشاركة 364 طالبًا وطالبةً يمثلون 96 دولة.

وحصل الطالب أديب سالم علي الشهري، من تعليم الشرقية، على الميدالية البرونزية، كما حصل الطالب أحمد صالح بن طاهر الهاشم، من تعليم الأحساء، على الميدالية البرونزية، ليرتفع رصيد المملكة من هذا الأولمبياد إلى 8 جوائز (6 ميداليات برونزية وشهادتي تقدير).

أخبار قد تهمك مصر تهزم الرأس الأخضر في تصفيات كأس أفريقيا 7 سبتمبر 2024 - 12:52 صباحًا مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2,916 سلة غذائية في مدينة درنة في ليبيا 7 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًا

ومثّل المملكة في أولمبياد هذا العام فريق مكوّن من 4 طلاب والعديد من المشرفين، بشراكة إستراتيجية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ووزارة التعليم، وبرعاية شركة علم.

وتنافس الطلاب على أساس فردي، حيث أتيحت المشاركة لأربعة طلاب فقط من كل دولة، وتطلب من كل متسابق تحليل المشكلات البرمجية، وتصميم الخوارزميات وهياكل البيانات والاختبار.

ويُنظم أولمبياد المعلوماتية الدولي باعتباره مسابقة برمجة تنافسية دولية سنوية لطلبة المدارس الثانوية، وأقيم للمرة الأولى على مستوى العالم عام 1989م في بلغاريا برعاية اليونيسكو والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات IFIP.

ويُعد أولمبياد المعلوماتية من أعرق مسابقات علوم الحاسب الآلي في العالم، وهو أحد أولمبيادات العلوم الدولية الخمسة التي تنظم حول العالم سنويًا، كما أنه ثاني أكبر الأولمبيادات بعد أولمبياد الرياضيات الدولي من حيث عدد الدول المشاركة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 سبتمبر 2024 - 12:56 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 12:17 صباحًادوريات الأفواج الأمنية بجازان تحبط تهريب نحو 47 ألف قرص مخدر علوم وتكنولوجيا6 سبتمبر 2024 - 11:23 مساءً“سدايا” تنظم مؤتمرًا صحفيًا تستعرض فيه أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المحلية والإقليمية والدولية أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 10:41 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إغاثية متنوعة في مديرية العبر بمحافظة حضرموت أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 10:34 مساءًممثلة الاتحاد الدولي للهجن: مهرجان ولي العهد للهجن يعد الأكبر والأضخم في المنطقة أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 10:32 مساءًأمير الجوف يُدشّن ويضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا بتكلفة تجاوزت 885 مليون ريال الأحد المقبل7 سبتمبر 2024 - 12:17 صباحًادوريات الأفواج الأمنية بجازان تحبط تهريب نحو 47 ألف قرص مخدر6 سبتمبر 2024 - 11:23 مساءً“سدايا” تنظم مؤتمرًا صحفيًا تستعرض فيه أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المحلية والإقليمية والدولية6 سبتمبر 2024 - 10:41 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إغاثية متنوعة في مديرية العبر بمحافظة حضرموت6 سبتمبر 2024 - 10:34 مساءًممثلة الاتحاد الدولي للهجن: مهرجان ولي العهد للهجن يعد الأكبر والأضخم في المنطقة6 سبتمبر 2024 - 10:32 مساءًأمير الجوف يُدشّن ويضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا بتكلفة تجاوزت 885 مليون ريال الأحد المقبل مصر تهزم الرأس الأخضر في تصفيات كأس أفريقيا مصر تهزم الرأس الأخضر في تصفيات كأس أفريقيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الرياض: أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بمشاركة 25 دولة
  • بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • بمشاركة 25 دولة.. بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بالرياض
  • بين الحقيقة والتزييف: الاتحاد اليمني يكشف موقفه النهائي من إعادة مباراة السعودية!
  • نسور قرطاج يحققون فوزهم الثاني تواليا في تصفيات كان المغرب
  • بني ياس يهزم دبا الحصن ويتأهل إلى ربع النهائي
  • على حساب البطائح.. الجزيرة إلى ربع النهائي
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • المملكة تُتوّج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي بجمهورية مصر
  • منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي