بينما كان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يتوعّد إسرائيل بردّ حتمي على اغتيال أحد أبرز قادته العسكريين، كان آلاف اللبنانيين يتدفقون الى وسط بيروت لحضور حفل استعراضي مبهر، في مشهد يجسّد بلداً منقسماً أكثر من أي وقت مضى حول الحرب والسلام.

وتقول أولغا فرحات (45 عاما)، وهي ناشطة في مجال حقوق الانسان غداة حضورها الحفل لوكالة فرانس برس "أحزن لرؤية الناس يموتون في جنوب لبنان وفي غزة، لكن المقاومة ليست في حمل بندقية والقتال فحسب، الفرح والفن والاحتفال بالحياة هو أيضاً شكل من أشكال المقاومة".

وتضيف:أنا من جيل نشأ وسط الحرب في لبنان وترعرعت في منزل يؤمن بالقضية الفلسطينية، لكنني أقول اليوم "لبنان أولاً ". وتوضح "إنسانياً، أنا مع الشعب الفلسطيني حتى أقصى الحدود، لكننا تعبنا ونريد أن نعيش".

وكانت فرحات في عداد قرابة ثمانية آلاف شخص تدفقوا مساء الخميس الى واجهة بيروت البحرية لحضور حفل استعراضي قدّمته فرقة "مياس" اللبنانية، بعنوان "قومي"، جسّدت فيه الصراعات والوجع الذي تعيشه بيروت، وخصّصت إحدى لوحاته لجنوب لبنان.

وأقيم الحفل الذي استُهل بمفرقعات نارية ضخمة زيّنت سماء العاصمة، بعد ساعات من تشييع حزب الله قائد عملياته في الجنوب فؤاد شكر، وتوعُّد نصرالله بردّ "حتمي" على إسرائيل التي يتبادل مقاتلوه القصف معها عبر الحدود اللبنانية منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر دعماً لحركة حماس.

وبعدما ردّد الآلاف من مناصري حزب الله في قلب الضاحية الجنوبية، "الموت لاسرائيل"، رافعين رايات الحزب الصفراء، في دعوة للانتقام بعد مقتل شكر، تمايل الآلاف في بيروت على بعد بضعة كيلومترات خلال حفل مياس، مردّدين "لبيروت من قلبي سلام لبيروت".

وقتل شكر بضربة اسرائيلية على حارة حريك ليل الثلاثاء الماضي أسفرت كذلك عن مقتل مستشار إيراني برفقته إضافة الى خمسة مدنيين بينهم الطفلان الشقيقان أميرة (6 سنوات) وحسن فضل الله (10 سنوات).

وفي مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام محلية، ظهرت والدة الطفلين الثكلى وهي تقول إن طفليها "فداك يا سيد"، في إشارة الى نصرالله.

من جهتها، تقول فرحات "ثمّة انفصام في البلد بين مجموعة لا تعنيها الحرب وتشعر أن ثمة قوة متمثّلة بحزب الله تريد أن تفرض هويتها الجماعية عليها، وأخرى تخوض الحرب لإثبات وجودها".

وتضيف "أفهم وجهتي النظر، لكننا تعبنا من الحروب.. نريد الفرح ونريد الحياة".

ودفع التصعيد المستمر منذ عشرة أشهر قرابة مئة ألف لبناني الى النزوح من بلداتهم خصوصاً الحدودية التي لحق بعدد منها دمار هائل لا يتسنى لوسائل الإعلام توثيقه بسبب خطورة الوضع.

وقتل في لبنان 542 شخصا على الأقل بينهم 350 مقاتلاً من حزب الله و114 مدنيا، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً الى بيانات رسمية وحزب الله.

في الضاحية الجنوبية لبيروت، يؤكد حسين نصرالدين (36 عاما)، وهو بائع في محل ألبسة، "لسنا من دعاة ثقافة الموت، نحن نحبّ الحياة شأننا شأن الناس كلهم.. لكن إذا فُرضت الحرب علينا مع اسرائيل، فمن الواجب أن نستشهد".

ويضيف "هذا ليس بموت بل شهادة. المهم ألا ينجح المشروع الصهيوني في البلد".

ويرى أنه "من المعيب إقامة الحفلات"، بينما "أهلنا في الجنوب يُهجّرون من بيوتهم وأطفالنا يُقتلون"، مضيفاً "المطلوب مؤاساة الناس".

في يونيو، أثارت كلمة ألقاها رئيس كتلة حزب الله البرلمانية محمّد رعد الذي قتل نجله في جنوب لبنان قبل أشهر، جدلاً بعدما حمل على "بعض النزقين من اللبنانيين" الذين "يريدون أن يذهبوا الى الملاهي.. وشواطئ البحار، ويريدون أن يعيشوا حياتهم".

وردّ عليه مئات اللبنانيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأشرطة فيديو مستفزة تنقل حفلات على البحر وموسيقى وأغاني ورقصا، مع وسم #لبنان_لا_يريد_الحرب، أو #منحب_الحياة (نحب الحياة).

ليل الخميس الماضي، إثر انتهاء الحفل الاستعراضي في بيروت، أثار تعليق نشره النائب مارك ضو على منصة "إكس" انتقادات واسعة من مناصري حزب الله، قال فيه "أقوى ردّ على إسرائيل حضارة الحياة والجمال".

وقال ضو ردّا على سؤال لفرانس برس، "الإشكالية القائمة تعتبر أن الشجاعة والمواجهة تُختصر بسلاح وعنف، في حين أن الصراع في وجه العدو الإسرائيلي متعدّد الأوجه".

وأضاف النائب الذي انتُخب إثر حركة احتجاجات شعبية شهدها لبنان ضد الطبقة السياسية الحاكمة، رفضه "اختصار فكرة لبنان بساحة حرب وعسكرة وبقدرتنا على العنف"، معتبرا أن قيمة لبنان "في الثقافة والتنوّع والانفتاح".

ويثير فتح حزب الله، القوة السياسية الأبرز التي تحتفظ بترسانة سلاح ضخمة، جبهة من جنوب لبنان ضد إسرائيل "إسناداً" لغزة، والخشية من تحوّل التصعيد عبر الحدود الى حرب، انتقادات من معارضيه الذين يأخذون على الحزب تفرّده بقرار السلم والحرب.

وليس الانقسام بجديد في بلد قائم على المحاصصة الطائفية والمحسوبيات والفساد.

وتقول صونيا نكد، الباحثة والمدرّبة في بناء السلام وحلّ النزاعات، "لا شيء يخفّف من الانقسام القائم في لبنان مهما بلغ حجم المأساة، ذلك أن كلّ طرف سجين موقفه".

وترى أن كلّ طرف "لا يريد الاعتراف بإنجازات الآخر، ويريده نسخة مطابقة عنه ليتمكّن من العيش معه، فيما الجهتان على طرفي نقيض" في كلّ شيء.

على وقع التوترات، أعلنت خطوط طيران أجنبية كبرى تجميد أو خفض رحلاتها الى بيروت. لكن أعداداً من اللبنانيين المغتربين لا يزالون يصلون الى المطار حيث ينتظرهم أحباؤهم بالدموع.

في المقابل، قطع آخرون إجازاتهم خوفا، بينهم رباب أبو حمدان التي تستعدّ للعودة الى الخليج حيث تقيم مع عائلتها.

وتقول لفرانس برس "توترت كثيراً في الأيام الماضية. كنت أتمنى مواصلة إجازتنا حتى نهاية أغسطس". لكنها تضيف "رغم الظروف الصعبة، يبقى لبنان الوجهة الأفضل لقضاء الاجازة مع العائلة والأصدقاء".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟

قال الشيخ رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن اختيار تسمية الرسول الكريم باسم «محمد» له روايتان.

قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كيف احتفل الرسول بذكرى مولده؟ قالوا وقلنا عن المولد النبوي: هل احتفل الرسول بمولده؟ من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟ الرواية الأولى

وأوضح عبد الرازق أن الرواية الأولى، هي أن جد الرسول «عبدالمطلب»، هو من سمى الرسول بهذا الاسم، وفسر الجد أنه اختار للرسول هذا الاسم تحديدًا لكي يحمد في الأرض والسماء، و«محمد» هو الذي يحمده الناس كثيرًا.

ونقل السهيلي أنّ عبد المطلب رأى في المنام كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره، ولها أطراف معلقة في جهات أربعة؛ في السماء والأرض والمشرق والمغرب، والناس تعلقوا بها، وكان تعبير هذه الرؤيا أنّه سيكون له مولود من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب ويحمده أهل الأرض والسماء.

 الرواية الثانية

وتابع عبد الرازق أن الرواية الثانية، تقول إن الذي سماه «محمد» هي أمه السيدة «آمنة»، بناءً على رؤيا رأتها في المنام، إذ قالت «لقد رأيت كأن نورًا خرج مني أضاء ما بين السماء والأرض، وقيل لي إنك قد حملت بسيد هذه الأمة، فإذا وقع على الأرض فقولي أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، ثم سميه محمدًا».

 

اسم النبي في التوارة والإنجيل

وأثبت ابن القيم أنّ اسم محمد مذكور في التوراة والإنجيل، وكان ذلك قبل ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإنّ مما يؤيد ذلك قوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ). "سورة الأعراف: 157"

معنى اسم محمد 

مُحَمَّد هو اسم علم مذكر عربي، جاء على وزن اسم المفعول «مُفَعَّل» المشتقِّ من فِعل «حُمِّدَ» الذي يفيدُ المبالغة في معنى الحَمْد، وقد وردَ لفظ اسم محمد في القرآن أربع مرات، وقد وضح الشعرواي أن معنى اسم محمد، أنه محمد محمود من الله وحامد الله، وجمع الله عز وجل له بين أمرين هما مقام الاصطفاء ومقام المجاهدة، بينما الاصطفاء كان محمدا ومحمودا، وبالمجاهدة حامدا وأحمد، وأن معنى اسم محمد يُقصد به ذات وقع عليها الحمد الكثير من غيرها، وهو ما يفرقه عن اسم أحمد الذي يعني ذات وقع منها الحمد لغيرها، ومحمود وقع عليه الحمد مرة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي يكشف: نعرف مكان نصرالله وهكذا ستُصبح بيروت!
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • مقرب من نتانياهو: نعرف مكان نصرالله وأيام تفصل ضاحية بيروت عن مصير غزة
  • مقرب من نتنياهو يعرض خطة الحرب: نعرف مكان نصرالله وكلها أيام وتبدو ضاحية بيروت كغزة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • عصل طرأ على الرقم 140.. رقمان موقتان للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان
  • تصعيد اسرائيلي جوِّي ليلاً إلى حدود الليطاني
  • مسؤولٌ كبير.. من سيزورُ بيروت قريباً؟
  • بو حبيب التقى وزير السياحة ورئيسة جمعية بيروت ماراثون