أعلن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، عن تقديم دعم مالي بقيمة 1.4 مليار دولار لإنشاء مصنع للأسمدة بأنجولا.

 

وذكر البنك في بيان له على منصته الرسمية إنه سيتولى دور المنظم الرئيس والمستشار المالي للمشروع، فما تقوم كل من مجموعة مجموعة "OPAIA"  الأنجولية وشركة سوناجاز المملوكة للدولة بدور الرعاة، وذلك في خطوة لدفع التصنيع وتعزيز الأمن الغذائي في أنجولا.

وأوضح البنك أن المصنع سيقام من خلال مشروع "AMUFERT SA" لإنتاج الأمونيا واليوريا، وسيتم بناؤه في سويو، وهي منطقة غنية بالمعادن في أنجولا، وتتمتع بإمكانية الوصول السهل إلى الغاز الطبيعي والطاقة والمياه والميناء التجاري، كما سيعمل على تعزيز التصنيع، وزيادة الأمن الغذائي في البلاد.

وأشار إلى أن الإنتاج المحلي للأسمدة سيعمل على التخفيف من النقص الناجم عن اضطرابات سلاسل التوريد وارتفاع الأسعار، ويقلل من الإنفاق الكبير على العملات الأجنبية الذي تتحمله أنجولا حاليا من استيراد الأسمدة، ومن المتوقع أن يوفر نحو 4700 وظيفة، منها 3500 خلال مرحلة البناء و1200 وظيفة عند بدء تشغيل المصنع.

وقال رئيس مجلس إدارة "أفريكسيم بنك" بنديكت أوراماه: أود أن أشكر حكومة أنجولا، وبشكل خاص الرئيس جواو لورينسو، رئيس جمهورية أنجولا، على الدعم المقدم للمشروع ورغبته العامة في التصنيع المعتمد على الموارد الأنجولية.

وأضاف أوراماه: تم التفكير في إنشاء هذا المشروع في أعقاب الأزمة الأوكرانية التي تسببت في نقص الحبوب والأسمدة في إفريقيا، وتداعياتها على الأمن الغذائي في القارة، وقد أظهرت التحديات المرتبطة بالاعتماد على أسواق التوريد التقليدية خارج القارة مدى أهمية دعم مشاريع مثل تلك ليس فقط في أنجولا ولكن عبر القارة السمراء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اعتماد اسمدة اضطرابات الاستيراد افريكسيم بنك الرس الدعم المقدم البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد البنك الافريقي امكانية المعادن المستشار المالي نقص نقص الحبوب

إقرأ أيضاً:

(1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 2:48 م بغداد/ شبكة أخبار العراق-  أعلنت جمعية المصدرين الأتراك، أن العراق جاء في المرتبة الأولى في استيراد البسكويت خلال الثمانية أشهر الماضية من العام الحالي 2024.وأوضح رئيس الجمعية، أحمد تيرياكي، في تصريحات ، أن “صادرات البسكويت والويفر المحلي والقمح والمعكرونة بلغت خلال هذه الفترة 2 مليار و129 مليون دولار.”وأضاف تيرياكي أن “العراق احتل المركز الأول بين الدول المستوردة، حيث بلغ إجمالي ما تستورده من هذه المنتجات 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 7.4%، تلاه في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 427 مليون دولار.”.”ويستورد العراق معظم السلع من دول الجوار مثل تركيا وإيران  في ظل توقف المعامل والمصانع المحلية لأسباب سياسية ميليشياوية متعددة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى87% خلال يوليو 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر
  • وزير الري مهنأ المزارعين بعيد الفلاح: جهودهم خدمت الاقتصاد وحققت الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة: الفلاح يمثل الأمن الغذائي.. والرئيس السيسي مهتم به
  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • رئيس الدولة يؤكد اهتمام الإمارات بتعزيز تعاونها مع دول القارة الإفريقية