أقام المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة بعنوان "المرأة المخرجة" بمشاركة المخرجات: ساندرا سامح، تغريد عبد الرحمن، سما ابراهيم، نادين خالد، وادار الندوة الكاتب الصحفي والناقد محمد عبد الرحمن.

ساندرا سامح: أتمنى تسليط الضوء على المحافظات

لتعلق المخرجة ساندرا سامح علي هذا التساؤل قائلة: انا من الأقاليم ، واتاحة فرصة للمخرجات شئ مهم جدا ومطلوب بشدة، خاصة انني من المنوفية ،ووجدت صعوبة كبيرة في المشاركة بالأنشطة الفنية كوني امرأه، والي الآن البنات تعمل في المجال الفني بدون علم اهلهم ليتجنبوا المشكلات في العائلة ، لذلك كان التحدي عندما قمت بإخراج اعمال مثل عرض "سجن النساء" الذي تجاوز المشاركات فيه الـ١٠ ممثلات كلهن من مجتمعي، وهو المحيط بالمنوفية، لأعبر عن البنات وقضايا المرأة، وكذلك عرض " سوء تفاهم" كان تحدي آخر حول اكتشاف أدواتي كمخرجة من تفكيك وإعادة صياغة وتجريب.

نادين خالد: أكبر المعوقات هو قلة دعم الفرق المستقلة


و في كلمتها قالت المخرجة نادين خالد: ان تكثيف الحديث عن المرأة وتجاربها الإبداعية جيد، ولابد ان تظهر تجربتها ، واول عرض أخرجته كنت طالبة بالجامعة ، وواجهت وقتها العديد من الصراعات حول كيفية إدارة فريق، ومن التساؤلات التي مازلت اطرحها لماذا لا تشارك المرأة المخرجة في الجوائز الكبري للجامعات ، وحتي بعد التخرج لا يوجد مصادر دعم كمسرح مستقل لتنفيذ عرض اخراج امرأة ، وحتي علي مستوي الفريق نجد العديد من الممثلين لا يقبلوا ان يتبعوا امرأة لتنفيذ عمل فني، وهنا كان التحدي حيث نفذت العديد من العروض التي تميل الي النسق المعاصر .

تغريد عبد الرحمن: التحدي الأكبر بالنسبة لي كان المسرح المدرسي

وقالت للمخرجة تغريد عبد الرحمن: رغم انني ضد التصنيف بين الرجل والمرأة في العمل كمخرج ، لكم المعوقات التي كانت  ستواجهني كامرأة هو إدارة المرأة ليومها حيث انها لديها مسئوليات اخري كأم وربة أسره بخلاف الدراسة وعملي بالتدريس ،  من التجارب التي تمثل تحدي بالنسبة لي هو اخراج عرض "استدعاء ولي أمر" كونه مسرح مدرسي وكذلك عرض"بلاك" لان العرض بطولة طفلة عمرها ٧ سنوات، فهنا إدارة العمل وفريقه كانت مختلفة.

سماء إبراهيم: المسرح حالة عشق خاصة

وفي كلمتها قالت الفنانة والمخرجة سماء ابراهيم: إلقاء الضوء علي مبدعات الفن في ندوة تحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة ايوب إضافة هامة ولكنها لا تعني التفرقة بين الرجل والمرأة في العمل كمخرج، ومن تجربتي الشخصية فقد ولدت في الاسكندريه وهو مجتمع متفتح للرؤية المسرحية.

واضافت : "واعتز بتجاربي التي نفذتها منها عرض "حبة ك حبة ه " عام ١٩٩٧ ، الذي كان به كثير من الاختلاف آنذاك  لانه جمع بين الأداء الحركي والبروجكتور ، واللون، فكرة العرض نفسها كانت تتناول قضية اطفال الشوارع وحصل على عدد من الجوائز ، لكني كنت أتمني ان يصل لشريحة أكبر من الجمهور ليصل الهدف من التناول. ولذلك عرضت في ورقتي البحثية تساؤل لماذا العمل المسرحي؟ هل لعرض الدهشة ام عرض المعتاد ام للتواصل مع الجمهور من خلال افكار بعينها ،  وهنا تتأكد فكرة انه سيظل المسرح حالة عشق خاصة للقائمين عليه ، ايا كانت ردود الفعل أو المردود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهرجان القومي للمسرح محمد رياض الفنان محمد رياض سما إبراهيم نادين خالد عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

انطلاق ماستر كلاس «من المعبد إلى المسرح» بفعاليات مهرجان المسرح التجريبي

أقيم، اليوم، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة الدكتور علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، ماستر كلاس من المعبد إلى المسرح.. تتبع في أصول المسرح المصري القديم للدكتور عمر المعتز بالله.

تفاصيل ظهور المسرح المصري فى المعابد

وقال الدكتور عمر المعتز بالله، خلال الماستر كلاس، في مهرجان المسرح التجريبي إن المسرح المصري بدأ في المعابد، العالم القديم عرف أشكال من المسرح قبل اليونانيين انفسهم، وذلك خلال الاحتفالات والأعياد التي تتضمن مجموعة من الطقوس والرقصات والأناشيد التي كانت تُنشد خلال الاحتفالات التي تقام في حياة البشر الأوائل ومنهم المصريين القدماء الذين قدموا احتفالات تشبه العناصر المسرحية الكلاسيكية في المعابد.

وأشار إلى أن بالتوثيق نجد أصل المسرح في اليونان القديمة بالفعل، وكانت لهم السبق في فكرة أقنعة المسرح الضاحك والباكي، لكنه عاد وأكد أن فكرة الأقنعة نفسها كانت موجودة في مصر القديمة حتى قبل ميلاد أرسطو نفسه بحوالي ألفي عام، مثل قناع الملك دن أحد فراعنة الأسرة الأولى الفرعونية، وكذلك قناع الإله أنوبيس، كذلك لفت إلى أن الكثير من علماء وفلاسفة الإغريق مثل طاليس- انيكسامندر- اكزينوفان- بارمينديس- فيثاغورس- هيراقليطس، جاءوا إلى مصر القديمة وتعلموا فيها وتأثروا بحضاراتها.

ويري صاحب كتاب المسرح المصري القديم، أن هناك طقوسا مصرية قديمة، تضم عروض تمثيلية قصيرة ابدعها المصري القديم لتأكيد معتقده الديني، وذلك لما تتضمنه تلك الطقس من مفردات مسرحية أساسية كالحوار والأزياء الخاصة والأقنعة ويؤدى أمام باقي المحنطين، وفي حضور بعض من أهل المتوفى يكونوا مشاهدين لهذا العرض الدرامي المهم وفي الوقت نفسه يبكي اثنان من المعزين أو أحيانا واحد فقط بالقرب من المتوفى بينما تبقى ممثلتين تقومان بدور إيزيس ونفتيس في طرفي المشهد حيث يتخذ المتوفي دور أوزيريس المنتقل إلى العالم الآخر.

العناصر الدارمية فى معبد أدفو

وتطرق إلى أن معبد أدفو يحتوي على العديد من الجداريات التي تتضمن مناظر درامية، منها مناظر المعبد قصة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، وكيف أن حورس، الذي كان يمثل قرص الشمس المجنحة، تغلب على ست وأعوانه، وقد عاون حورس ابن إيزيس حسب أسطورة أوزوريس عدداً من الرجال الذين عرفوا فن صناعة المعادن، وقد تغنى بانتصاره كهنة إدفو ونساء أبو صير في الدلتا، مشيرا إلى أن أول مسرحية موثقة في التاريخ هي مسرحية مسرح أوزوريس وكانت يتم تقديمها في المعابد القديمة.

واستشهد بمسرحية الحدأتان، فهي أول نص مسرحي في التاريخ، وهي مسرحية من فصل واحد، وهو نص درامي ثنائي محفوظ في المتحف البريطاني باسم بردية (برمنر رند) والتي وجب أن نسميها بردية (نس. مين) وهو اسم الكاهن الذي تم العثور عليها ضمن أثاثه الجنائزي عام 305 قبل الميلاد.

وأكد عمر المعتز بالله، فى الماستر كلاس، أن المسرحيات المصرية القديمة هي نواة المسرح الإغريقي، وأن البردية أثبتت أن المصريين كتبوا أول سكربت أو ما يعرف بالسيناريو، وذكرت تلك النصوص، ذكر لشخصيات العرض ومن يقوم بتشخيصها من الممثلين، والكاتب يقول «نريد بنتين فى سن كذا وباروكات كإكسسوار»، ثم يدخل مجموعة من الرجال يجملون رجلًا لونه أخضر، ثم تذهب الفتاة لتقول لأختها كذا.. هذا عرض مسرحى متكامل، به أزياء ومكياج وحركة ومواصفات ممثلون، ووجدت تحديدًا الأماكن ومواعيد العروض، ما يثبت أن مصر القديمة كانت لديها ما يمكن تسميته بالمواسم المسرحية. 

مقالات مشابهة

  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة
  • الفنانة سميرة عبد العزيز: رفضت تقديم "الهلس".. وهذه شروطي للعمل مع محمد رمضان
  • أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص
  • في مهرجان البندقية..مخرجة يهودية تندد بالحرب على قطاع غزة
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • مخرجة يهودية تندد بالإبادة في غزة خلال "مهرجان البندقية"
  • مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة
  • مخرجة يهودية تندد بالإبادة في غزة خلال مهرجان البندقية (شاهد)
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • انطلاق ماستر كلاس «من المعبد إلى المسرح» بفعاليات مهرجان المسرح التجريبي