أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة عن احتمالية تأثر أجواء سلطنة عمان بمنخفض جوي قادم من بحر العرب، ابتداء من مساء غد الاثنين و لغاية يوم الأربعاء، حيث من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 25 إلى 50 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب.

وتوضح خرائط الطقس والتحاليل الجوية تأثر أجواء البلاد بمنخفض جوي ومن المتوقع تدفق وتشكل السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب وشمال الباطنة والداخلية ومسقط والظاهرة والبريمي وشمال وجنوب الشرقية ومسندم.

وأشار التقرير إلى أن ذروة تأثيرات المنخفض ستكون يومي الاثنين والثلاثاء بتدفق السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وتشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، وفرص تشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب وشمال الباطنة وشمال وجنوب الشرقية ومسقط والداخلية وأجزاء من محافظات الظاهرة والبريمي والوسطى ومسندم، حيث من المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على محافظات جنوب وشمال الباطنة والداخلية ومسقط، ومن المتوقع أن تتراوح كميات الأمطار بين 25 إلى 50 ملم، وهبوب رياح هابطة ونشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 35 عقدة، (28- 65كم / الساعة) تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، وانخفاض في الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، فيما سيكون الموج هائج على سواحل بحر عمان وبحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له 4 أمتار.

و تشير التوقعات إلى استمرار التأثيرات يوم الأربعاء بتواصل تشكل وتدفق السحب وفرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على سواحل محافظات جنوب وشمال الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية، تتراوح غزارتها بين 20 إلى 40 ملم، وفرص لتشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

وتواصل اليوم نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر، حيث شهدت عدد من المناطق الجبلية هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة، فيما تواصل نشاط الخريف على محافظة ظفار، وتساقط الرذاذ على الجبال والشريط الساحلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة عمان هطول أمطار من المتوقع

إقرأ أيضاً:

ارتفاع بدرجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار متفرقة

ذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية، أن “درجات الحرارة مرتفعة نسبيا على مناطق الشمال الغربي وتسجل تراجع بداية من يوم الغد مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة”.

ففي “راس اجديرحتى سرت- سهل الجفارة- جبل نفوسة”، “تكون “السماء قليلة السحب تتكاثر خاصة يوم الغد يتخللها سقوط أمطار متفرقة إلى جيدة مصحوبة بخلايا رعدية، والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تتحول مساء الغد إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح على أغلب المناطق ما بين (34-40)مْ مع رطوبة عالية نسبيا، وتسجل تراجع تدريجي من مساء الغد”.

وفي “الخليج وسهل بنغازي حتى أمساعد”، “السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا على مناطق الجبل الأخضر، والرياح شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح على أغلب المناطق مابين(32-36)مْ”.

وفي “الجفرة- سبها-غـات-غدامس الحمادة”، “تكون السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على مناطق (غات وماجاورها وهون) خاصة يوم الثلاثاء تصحبها سقوط أمطار متفرقة، والرياح شمالية شرقية إلى متغيرة الإتجاه معتدلة إلى خفيفة السرعة، درجات الحرارة القصوى: تتراوح مابين (38–40)مْ”.

وفي “الواحات- السرير- تازربو- الكفرة”، “السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح  شمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح مابين (38–40)مْ”.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية متوقعة على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة وتحذيرات من العواصف والسيول
  • “الأرصاد” تتوقع هطول أمطار غزيرة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • ارتفاع بدرجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار متفرقة
  • هطول أمطار على أجزاء من محافظات الباحة
  • الأرصاد يحذر من أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية في الساعات القادمة
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة ويدعو للاحتماء من العواصف
  • هاتف “آيفون SE 4” منخفض السعر سيأتي بشاشة OLED لأول مرة
  • أمطار متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة