بئر وحيدة تُمِد قرى جبل مقطع الواقعة في ولاية دماء والطائيين بالمياه، إلا أن ازدحام المركبات على تعبئة المياه في البئر الوحيدة وتكرار الأعطال وطول أمد معالجتها دعا القاطنين إلى المطالبة بضرورة إيجاد موارد مياه تتواكب مع الكثافة السكنية في قرى جبل مقطع، مطالبين الجهات المعنية بحفر آبار جديدة تلبي احتياجات القرى من المياه واستحداث مشاريع سدود في بعض المواقع للاستفادة من مياه الأمطار كموارد إضافية للقرى الواقعة في أجزاء من الجبل الأبيض الذي صدرت بشأنه التوجيهات السامية بوضع خطة زمنية لتطويره.

وقال سليم بن محمد العويسي: إن بئر خب الخيس يُمثل المصدر الوحيد للمياه المغذية للقرى المتناثرة على امتداد جبل مقطع كما أنه المورد الوحيد للإنسان والحيوان لقرى "حيل البارك وعويد الرفاص وحويلة السخبر والجر والعيسي الحيس وبلاد مقطع" وكذلك مدرسة السليل بالإضافة إلى القرى المجاورة من ولايتي صور وغيرها، ومع التزايد المطرد لاستهلاك المياه المصاحب في ظل الكثافة السكنية وتنامي العمران وتوسع القرى على مدار السنوات الماضية بشكل مستمر ومتسارع منذ افتتاح البئر عام ٢٠٠٦م، الأمر بات مختلفًا تمامًا فلا مقارنة أبدًا بين ما كان عليه الوضع من حيث كمية الاستهلاك والشريحة المستفيدة سابقًا وما آل إليه الوضع حاليًا، إذ تضاعف الاستهلاك وتوسعت الشريحة المستفيدة ونمت، الأمر الذي أدى إلى ضغط شديد على البئر وازدحام كبير على نقطة التعبئة، إذ صار الانتظار يصل إلى ساعات، وكمية المياه الموصلة للقرى المستفيدة عبر أنابيب التوصيل صارت ضئيلة جدًا، ناهيك عن الأعطال التي تحدث للبئر والتي تستمر أعمال إصلاحها لأيام طويلة وقد تصل إلى شهور، الأمر الذي يلحق ضررا بالمستفيدين فيقطعون المسافات الطويلة عبر الطرق الوعرة من أجل البحث عن موارد بعيدة للمياه.

وأضاف: نرجو التعجيل لإيجاد حلول سريعة من قبل الجهات المختصة وتزويد القرى بمصادر مياه إضافية، وكذلك نطالب بإنشاء سدود تخزينية ليستفيد منها الإنسان والحيوان والطير وتأمين القرى بموارد المياه والتقليل من الضغط والازدحام على البئر.

وقال خالد بن بخيت المقيمي: نشكر الحكومة على حفر بئر خب الخيس، لكنها أصبحت الآن غير كافية لجميع المناطق، وتنتظر السيارات أمام مضخة الماء أكثر من ساعة، ونناشد بحفر المزيد من الآبار بالقرب من المناطق التي لا يصلها الماء إلا عن طريق هذه الناقلات.

آبار متعددة

وطالب محمد بن مبارك العويسي بحفر آبار في مناطق متعددة في جبل مقطع كحل مبدئي ومن ثم إمداد شبكات المياه من منطقة إسماعية إلى الجبل لما لها من أهمية بالغة كون الآبار كثيرة الأعطال والإصلاحات فيها تتأخر بالأشهر.

وقال راشد بن محمد العويسي: إن سكان قرى جبل مقطع مترامية الأطراف وبحاجة إلى إيجاد موارد مائية كحفر آبار وإنشاء سدود تخزينية لينعموا بنعمة الماء الذي مع انعدامه تنعدم الحياة، وهذه القرى يخدمها مصدر ماء واحد فقط متمثل في بئر خب الخيس وهي عرضة للأعطال التي تحدث بشكل متكرر وإلى أن يتم إصلاح العطل ومع تزايد الكثافة السكانية يزداد الضغط عليه واستهلاك المياه الجوفية ويبقى المواطنون في مشقة من أجل البحث عن الماء إذ يقطعون مسافات طويلة عبر الطرق الوعرة في سيارات دفع رباعي للحصول عليه، ومن الضرورة بمكان إيجاد مصادر المياه وتوصيل المياه إلى المنازل.

وقال أحمد بن محمد بن العويسي: تعتمد قرى جبل مقطع في موارد المياه على مصدر واحد فقط ممثلًا في البئر، كما تستفيد مدرسة السليل من هذا المورد. ونتطلع من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، كحل عاجل، إضافة آبار جديدة في المنطقة نظرًا للكثافة السكانية وارتفاع الطلب على المياه، بالإضافة إلى إنشاء سدود تخزين وتغذية لتعزيز الموارد المائية في قرى جبل مقطع. فعند حدوث أعطال في البئر، يدفع المواطنون الذين لا يملكون ناقلات مياه مبالغ طائلة لاستئجار ناقلة مياه للحصول على المياه، وقد تستغرق الأعطال في البئر لأكثر من 45 يوما.

"الثروة الزراعية": توضح حول هذا الشأن، أكدت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنها لن تمنح تراخيص جديدة لحفر آبار في القرى الواقعة بجبل مقطع بولاية دماء والطائيين لتوفير الموارد المائية بما يتلاءم مع الكثافة السكانية وسد احتياجات القاطنين من المياه.

من جهتها، قالت الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي (نماء) إنها لم تتلق طلبًا من قبل أهالي قرى جبل مقطع بولاية دماء والطائيين بشأن حفر مزيد من الآبار، مؤكدة أن بئر الخيس يعمل بكفاءة عالية، وبإنتاجية تتناسب مع الطلب على المياه في المنطقة، فإن الشركة لن تتوانى عن التعاون وتعزيز الإنتاجية وزيارة الموقع المقترح لحفر بئر جديدة وتقديم طلب الحصول على الترخيص اللازم من الجهة المختصة مشفوعًا بطلب من أهالي المنطقة وفقًا للإجراءات المتبعة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: موارد المیاه فی البئر

إقرأ أيضاً:

تعثر مفاوضات الأهلي مع محمد بن رمضان.. حالة وحيدة تنقذ الصفقة| عاجل

أكد الإعلامي أمير هشام، أن النادي الأهلي لن يفتح ملف التفاوض مع فرنكفاروسي المجري، مرة أخرى لضم الدولي التونسي محمد علي بن رمضان، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

أمير هشام: فرنكفاروسي أغلق ملف رحيل بن رمضان وتابع هشام في تصريحات تليفزيونية: «النادي المجري أغلق المفاوضات لرحيل اللاعب، والحالة الوحيدة التي تعيد المفاوضات، هو أن يبلغ فرنكفاروسي إدارة القلعة الحمراء، بأنه منفتح على فتح المفاوضات مجددًا».

ويتطلع الأهلي لتدعيم صفوفه استعدادًا لخوض غمار الموسم الجديد في العديد من المسابقات والتي يبدأها بكأس السوبر القاري أمام غريمه التقليدي الزمالك في الـ27 من سبتمبر الجاري.

يذكر أن «بن رمضان»، قاد المنتخب التونسي مؤخرا للفوز على بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعت المنتخبين بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2025 بالمغرب، بعدما نجح في تسجيل هدف نسور قرطاج الثاني في اللقاء.

وكان بن رمضان على رأس قائمة التعاقدات للمارد الميركاتو الحالي، لكن حتى الأن لم يتمكن الأحمر من حسم الصفقة بشكل رسمي.

    

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • أمنيه وحيدة تمناها ماجد المصري لابنته الصغرى قبل إعلان مرضها.. ما هي؟
  • «البترول»: توصلنا إلى 3 آبار استكشافية جديدة في الصحراء الغربية
  • تعثر مفاوضات الأهلي مع محمد بن رمضان.. حالة وحيدة تنقذ الصفقة| عاجل
  • انتشال جثة شاب غرق بمياه نهر النيل بالوراق
  • وزير المياه والبيئة يفتتح ورشة عمل خاصة بتعزيز ادارة مخاطر الكوارث الشاملة
  • «البترول»: وضع البئر الاستكشافي بدر x10 على الإنتاج بمعدل 15 مليون قدم يوميا
  • مناوي: حميدتي كان يقوم بنهب موارد السودان والبرهان وياسر العطا وكباشي كانوا يعلمون ذلك
  • عقبة وحيدة تحسم انضمام رابيو لصفوف برشلونة
  • الغرياني: على كتائب الثوار أن تكون همتهم عالية والذهاب لتحرير آبار النفط بدل تقاسم النفوذ حول المؤسسات