سجلت بورصة مسقط في شهر يوليو الماضي أفضل قيمة للتداولات الشهرية خلال العام الجاري عند 152.3 مليون ريال عُماني، نتيجة لتنفيذ صفقات خاصة على سهم أبراج لخدمات الطاقة، وارتفاع التداولات على عدد من الأسهم، وعودة سوق السندات والصكوك إلى النشاط.

واستحوذت أبراج لخدمات الطاقة على 68 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن شهدت تداولات بقيمة 103.

8 مليون ريال عُماني، كما استفادت بورصة مسقط خلال الشهر الماضي من ارتفاع التداولات على أسهم البنوك، ليحتل بنك صحار الدولي المرتبة الثانية في الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 6.2 مليون ريال عُماني تمثل 4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك مسقط ثالثًا بـ 6 ملايين ريال عُماني، وحل البنك الأهلي في المرتبة الرابعة بـ 5.2 مليون ريال عُماني.

فيما احتلت أوكيو لشبكات الغاز المرتبة الخامسة بتداولات بلغت قيمتها 5 ملايين و59 ألف ريال عُماني تمثل 3.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهدت سوق السندات والصكوك ارتفاعًا في قيمة التداول التي صعدت في يوليو الماضي إلى 3.5 مليون ريال عُماني مقابل 974 ألف ريال عماني في يونيو 2024م.

وتعد تداولات شهر يوليو هي الأعلى في التداولات الشهرية منذ نوفمبر الماضي 2023م، فيما تعد تداولات شهر يونيو الماضي هي الأدنى خلال العام الجاري عندما هبطت إلى 42 مليون ريال عُماني مقابل 93.6 مليون ريال عُماني في مايو و119 مليون ريال عُماني في أبريل.

ودفع إقبال المستثمرين على الشراء عدد الصفقات المنفذة في شهر يوليو الماضي للصعود إلى 13 ألفًا و862 صفقة مقابل 12 ألفًا و733 صفقة في يونيو 2024م بزيادة بنسبة 8.8 بالمائة.

وسجلت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة خلال الشهر الماضي مكاسب بـ 76.6 مليون ريال عُماني بعد صعودها بنهاية يوليو الماضي إلى 24 مليارًا و357 مليون ريال عُماني.

وأظهر المستثمرون في تداولات الشهر الماضي نوعًا من الحذر على الرغم من إعلان النتائج المالية للنصف الأول من العام الحالي والتي أظهرت تحسنًا في أداء معظم شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة، وانعكس هذا الحذر على أسعار الأسهم والمؤشر الرئيس والمؤشرات القطاعية التي سجلت هبوطا جماعيا، مع تفوق الأسهم الخاسرة على الرابحة بعد تراجع أسعار 52 ورقة مالية مقابل 30 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و16 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة.

وأغلق المؤشر الرئيس على 4661 نقطة متراجعا 25 نقطة مسجلا بذلك ثاني تراجع شهري له على التوالي بعد تراجعه 158 نقطة في يونيو 2024م، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى تراجع عند 127 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي 87 نقطة، وتراجع المؤشر الشرعي 16 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعا طفيفا عند نقطة واحدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی قیمة التداول یولیو الماضی مانی فی

إقرأ أيضاً:

الشرقية ثالثًا.. "هيئة الطرق" تسجل عبور 7.9 مليون مركبة في أسبوع

سجلت الهيئة العامة للطرق عبور أكثر من 7.9 مليون مركبة على طرق المملكة خلال الأسبوع الماضي، في الفترة من 31 أغسطس حتى 6 سبتمبر 2024م.
وتصدرت منطقة مكة المكرمة القائمة بحركة مرور تجاوزت 3 ملايين مركبة، تلتها منطقة الرياض التي سجلت مرور أكثر من 1.2 مليون مركبة، بينما جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بأكثر من مليون مركبة.
أخبار متعلقة بيومه الدولي.. مختصون لـ "اليوم ": محو الأمية ركيزة أساسية للتنمية والعدالةجدة.. إحباط توزيع 290 كيلوجرامًا من السمك الفاسد في العزيزيةويعكس هذا النشاط المروري الكبير الكثافة السكانية وحركة النقل النشطة في هذه المناطق، مما يتطلب تعزيز البنية التحتية وتطوير حلول نقل مستدامة لمواكبة النمو المتسارع.

تتصدرها منطقة مكة المكرمة..
أكثر من 7 مليون مركبة عبرت على طرق المملكة خلال الأسبوع الماضي.
⁧#عبور_المركبات pic.twitter.com/B8jNMPnT8l— الهيئة العامة للطرق (@RGAsaudi) September 8, 2024منطقة المدينة المنورةوشهدت منطقة المدينة المنورة عبور أكثر من 796 ألف مركبة، تلتها منطقة القصيم بأكثر من 407 آلاف مركبة، بينما سجلت منطقة حائل عبور أكثر من 238 ألف مركبة.
وفي منطقتي تبوك وعسير شهدتا مرور أكثر من 203 آلاف مركبة لكل منهما، في حين سجلت منطقة الجوف عبور أكثر من 180 ألف مركبة.
وسجلت منطقة نجران أكثر من 157 ألف مركبة، تلتها منطقة الحدود الشمالية بأكثر من 134 ألف مركبة، ومنطقة الباحة بأكثر من 127 ألف مركبة، وأخيراً منطقة جازان التي شهدت مرور أكثر من 117 ألف مركبة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع
  • الشرقية ثالثًا.. "هيئة الطرق" تسجل عبور 7.9 مليون مركبة في أسبوع
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • الاستثمار المؤسسي المحلي يدعم صعود بورصة مسقط للأسبوع الثاني
  • مؤشر بورصة مسقط يعزز مكاسبه ويسجل أفضل مستوى في 3 أشهر
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • أسهم أوروبا تسجل أسوأ أداء يومي في شهر بعد بيانات متباينة
  • المؤشر الأسبوعي لبورصة مسقط يسكب 14 نقطة والتداولات ترتفع إلى 18.5 مليون ريال