الجزيرة:
2024-09-09@10:18:47 GMT

تلاميذ غوارديولا يدربون أكبر أندية أوروبا

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

تلاميذ غوارديولا يدربون أكبر أندية أوروبا

بات المدرب الإسباني بيب غوارديولا من أكثر الشخصيات تأثيرا على الساحة الكروية الحالية، بفضل فلسفته وأسلوبه اللذين أصبح يتوارثهما جيل من المدربين تدربوا على يده وأصبحوا يشرفون اليوم على أكبر أندية أوروبا لكرة القدم.

ويعد المدرب الكتالوني ثاني أكثر المدربين نجاحا في التاريخ بعد أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق، وتبدو شخصيته في عالم كرة القدم أكثر من كونه من مجرد مدرب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لاعبون مغمورون ارتفعت قيمتهم السوقية بعد يورو 2024list 2 of 210 مشاهير كرة قدم يمتلكون أنديةend of list

وتقول صحيفة "سبورت" الإسبانية إن من بين كل النجاحات التي حققها، عرف غوارديولا كيفية إعطاء التأثير اللازم للطريقة التي يفعل بها ذلك، وهي موازنة "أهمية ما الذي تريد أن تفعله وكيف ستفعله"، في ظل ظرف معقد للغاية يركز على النتائج في عالم الرياضة بشكل عام.

أما العامل الآخر الذي دفع الفيلسوف إلى القمة فهو قدرته على تحسين أداء اللاعبين الذين يدربهم.

ويتمتع غوارديولا بقدرة مذهلة على منح لاعبيه الموارد اللازمة لاتخاذ خطوة إلى الأمام في حياتهم المهنية.

ولم يقتصر ذلك على اللاعبين فقط بل امتد إلى مدربي المستقبل.

Xabi Alonso
Mikel Arteta
Enzo Maresca
Pep Guardiola
Vicent Kompany

Who's the Fräud? pic.twitter.com/OxYml0INxC

— Fondre (@UTDFondre) June 3, 2024

قائمة طويلة من المدربين

ساهم غوارديولا في تكوين مجموعة من المدربين طيلة السنوات الماضية وجعلهم على رأس أكبر الأندية الأوروبية وأكثرهم نجاحا.

المثال الأول موجود في باير ليفركوزن وهو تشابي ألونسو الذي تمكن من الفوز بلقب الدوري الألماني الأول في تاريخ النادي الموسم الماضي.

ولم يعمل ألونسو مدربا مساعدا لغوارديولا، لكنه تدرب تحت إمرته حينما كان بيب موجودا في بايرن ميونخ.

أما المثال الآخر فهو فينسنت كومباني الذي عين مؤخرا مدربا جديدا لبايرن ميونخ. وقد تبنى قلب دفاع السيتي السابق، الذي تزامن مع بيب غوارديولا في مانشستر سيتي، فلسفته وأسلوبه وهذه الحقيقة سمحت له بالفعل بالتوقيع مع أحد "عمالقة" أوروبا.

حتى مدرب فريق بوسطن لكرة السلة تأثر بشخصية غوارديولا (مواقع التواصل) أرتيتا وماريسكا في البريميرليغ

كان ميكيل أرتيتا وإنزو ماريسكا مساعدين لبيب غوارديولا في مانشستر سيتي. لقد تعلم كلاهما بشكل مباشر عقيدة مدرب برشلونة السابق واستوعبا طرق القيام بالأشياء يومًا بعد يوم، وقد أتى ذلك بثماره.

ويقود أرتيتا مشروع أرسنال الطموح منذ عام 2019، وانضم ماريسكا للتو إلى تشلسي لإحداث ثورة في فريق يعاني من ديناميكيات سيئة في السنوات الأخيرة.

بدأ غوارديولا مسيرته التدريبية في العقد الأول من الألفية الجديدة، بينما كان "النهج الدفاعي" يمثل الفكرة السائدة آنذاك، بسبب النجاحات الكبيرة للبرتغالي جوزيه مورينيو مع تشلسي وإنتر ميلانو، وأيضا تتويج إيطاليا برابع ألقابها في كأس العالم عام 2006.

لكن "الفيلسوف" رفض السير على النهج نفسه وأثبت للجميع أنه يملك أفكارا مختلفة، حيث يفضل الاستحواذ واللعب الهجومي، مع امتلاكه قدرة لافتة على فرض أسلوبه، مهما كان اسم المنافس أو قوته.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تلاميذ متضررون من زلزال الحوز يستمرون في متابعة دراستهم داخل 90 خيمة بشيشاوة (وزير)

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الجمعة، عن استمرار تدريس تلاميذ متضررون من زلزال الحوز داخل الخيام مع بداية الموسم الدراسي الجديد.

وقال بنموسى في ندوة صحافية عقدها بمناسبة الدخول الدراسي الجديد، إن هناك 90 خيمة في إقليم شيشاوة ستستمر في استقبال التلاميذ مع بداية الموسم الدراسي الجديد، بينما تم الاستغناء عن الخيام في الأقاليم الأخرى المتضررة من زلزال الحوز ليوم 8 شتنبر من العام الماضي.

واعترف المسؤول الحكومي بأن العودة إلى الوضع الطبيعي للدراسة في المناطق المتضررة من زلزال الحوز « سيتطلب شهورا ».

وأوضح المسؤول الحكومي، أن البرنامج الاستعجالي المتعلق بالمدارس المتضررة من الزلزال، سيكلف 3 ملايير و500 مليون درهم، مؤكدا أنه « من الصعب أن نطلب من الأكاديميات تدبير عملية الصفقات المتعلقة بالأوراش، ويتركون الجانب التربوي، وبالتالي نحن من اشتغلنا على الموضوع ».

ويرى بنموسى أن « الهدف الأول للوزارة كان، منذ حدوث الفاجعة، هو ضمان عودة التلاميذ للأقسام »، مضيفا، « رغم كل الصعوبات وبفضل تجند رجال ونساء التعليم، ونتيجة للتضامن الواسع، وجدنا بعد 15 يوما من الزلزال حلولا لاستئناف التلاميذ للدراسة، بعضهم تحت الخيام وآخرون تم تنقيلهم إلى مؤسسات خارج الإقليم، وعشنا نوعا من الاكتظاظ ».

كلمات دلالية تلاميذ الحوز، شكيب بنموسى، زلزال الحوز

مقالات مشابهة

  • يوم تورط غوارديولا في فضيحة منشطات
  • مدرب بلجيكا: لن أنسى هذه الخسارة طوال حياتي
  • تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم
  • مدرب إسبانيا يرفض «الأعذار»
  • مدرب الغابون: لا نملك المشروع الذي يملكه المغرب في مجال كرة القدم
  • إصابة كالافيوري مع إيطاليا تقلق أرتيتا
  • مدرب إيطاليا يكشف مفتاح الفوز الكبير على فرنسا في دوري أمم أوروبا
  • رغم الانتقادات.. ناغلسمان يتمسك بهدف التتويج بكأس العالم 2026
  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • تلاميذ متضررون من زلزال الحوز يستمرون في متابعة دراستهم داخل 90 خيمة بشيشاوة (وزير)