ارتفع خطر فقدان السمع وفقدان السمع العصبي الحسي لدى الشباب بعد الإصابة بـ”كوفيد-19″ من عام 2020 إلى عام 2022، وفقا لدراسة أجراها باحثون من كوريا الجنوبية.

وقام الباحثون بالتحقيق في الارتباط المحتمل بين مرض كورونا وفقدان السمع وفقدان السمع العصبي الحسي المفاجئ  لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عاما.

ووجدوا أن الشباب المصابين بـ”كوفيد-19″ لديهم خطر أعلى بكثير للإصابة بفقدان السمع وفقدان السمع العصبي الحسي المفاجئ مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من “كوفيد-19”.

وحلل الفريق بيانات 6.7 مليون بالغ تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عاما دون تاريخ وراثي من فقدان السمع، من وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا، من يناير 2020 إلى ديسمبر 2022.

وكان 49.0% من المشاركين من الرجال، و72.0% مصابين بـ”كوفيد-19″، وأكمل 93.1% سلسلة التطعيم الأساسية ضد كوفيد-19 في البداية.

وكتب مؤلفو الدراسة: “وثقت تقارير الحالات الأخيرة فقدان السمع لدى الشباب البالغين الذين لم يكن لديهم مشاكل سمعية سابقة بعد الإصابة بكوفيد-19، ما يشير إلى أن مشاكل السمع بين الشباب ظهرت كمشكلة صحية عامة جديدة بعد جائحة كوفيد-19. ويمكن أن يؤثر فقدان السمع لدى الشباب بشكل كبير على جودة حياتهم وأدائهم الأكاديمي والمهني وأدائهم الاجتماعي”.

وكان هناك 38269 حالة فقدان سمع و5908 حالات فقدان سمع حسي عصبي خلال فترة الدراسة.

ووجد الباحثون أن معدل الإصابة بفقدان السمع بلغ 11.9 لكل 10 آلاف شخص شهريا في مجموعة “كوفيد-19″، وهو أعلى بثلاث مرات من المعدل في مجموعة غير المصابين بـ”كوفيد-19”. وبالمثل، وجدوا أن معدل الإصابة بفقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ أعلى بثلاث مرات في مجموعة “كوفيد-19”.

وتتكهن النظريات بالآليات الكامنة وراء ذلك، قد تكون إحدى هذه الآليات هي التلف المباشر لأنسجة الأذن الداخلية بسبب الفيروس.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يستمر فيروس SARS-CoV-2 في الأذن الوسطى، ما يساهم في فقدان السمع. ويرتبط الفيروس بمستقبلات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين 2 (ACE2) الموجودة في أنسجة الأذن، ما قد يؤثر على السمع.

علاوة على ذلك، قد يؤثر تلف الأوعية الدموية الدقيقة والالتهاب الناجم عن الفيروس على وظيفة القوقعة، في حين أن الاستجابة المناعية غير الطبيعية والإجهاد التأكسدي في الأذن الداخلية قد يساهمان بشكل أكبر في مشاكل السمع. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآليات المحتملة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: فقدان السمع العصبي الحسي كورونا كوريا الجنوبية كوفيد 19 وفقدان السمع فقدان السمع لدى الشباب بـ کوفید 19

إقرأ أيضاً:

عامر حسين: اللوائح فوق الجميع ولم أشارك في دوري كورونا

قال عامر حسين رئيس لجنة المسابقات البعض يتحدث عن إدارتي المسابقات فترة طويلة وهذا غير صحيح.

عامر حسين: اللوائح فوق الجميع ولم أشارك في دوري كورونا

وتحدث عامر حسين في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج "الماتش" الذي يقدمه الإعلامي هاني حتحوت على شاشة صدى البلد: "البعض يتحدث عن المسابقات لفترة طويلة وهذا غير صحيح ولم اتواجد في موسم كورونا والموسم التالي".

بنتايك يسجل في فوز الزمالك على راية بثلاثية وديًا محمود فؤاد: انتقال رمضان صبحي إلى الزمالك "فنكوش" ومطالب بيراميدز تعرقل الصفقة

وأضاف: "اعمل حساب للوائح وليس الأهلي والزمالك.. والدليل ان التظلمات لم تعدل اي قرار اتخذته".

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تربط بين أضواء الشوارع وزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • 11 ألف جنيه ترحم «يوسف»
  • الإصابة تُبعد دانييل بودينس عن الشباب
  • عامر حسين: اللوائح فوق الجميع ولم أشارك في دوري كورونا
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • حصيلة كوفيد-19 في أسبوع: إصابة واحدة جديدة دون وفيات إضافية
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية