بوابة الوفد:
2024-09-09@10:20:12 GMT

فنون الجنوب تضيء ليالي صيف مطروح

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

 

شهد مسرح النادي الاجتماعي بمرسى مطروح، استمرار العروض الفنية، لبرنامج "صيف مطروح" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

وبحضور محمد حمدي مدير عام ثقافة مطروح وأبناء المدينة وزوارها، قدمت فرقة الأقصر للفنون الشعبية في ليلتها الثانية، عددا من فقراتها الفلكلورية الصعيدية ومنها "صعيدي، فلاحي، الكف، الفرح، النوبة، عصايتين، النزاوي، الحجالة"، تدريب محمد فاروق.

كما شهدت الفعاليات المقدمة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح، تنفيذ عدد من الورش الفنية اليومية علي هامش العروض، حيث نفذت الفنانة نهلة عبد القادر ورشة فنية للرسم الحر، وقامت بتدريب الأطفال علي طريقة الاستخدام الصحيح للقلم الرصاص في الرسم واختيار الألوان المناسبة

وتقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب انطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات، والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها.

"صيف بلدنا 4" بجمصة يختم أسبوعه الأول بالفنون الشعبية السوهاجية

 

من ناحية أخرى ، عروض فنية متتالية تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في ليالي "صيف بلدنا 4" بمدينة جمصة، في إطار البرامج الصيفية لوزارة الثقافة، وبالتعاون مع محافظة الدقهلية.

واختتمت فعاليات الأسبوع الأول بعرض فني لفرقة سوهاج للفنون الشعبية تدريب الفنان محمد الرز، وقدمت باقة من الفقرات من الفلكلور الصعيدي منها "على ورق الفل دلعني، التحطيب، الربابة، العارف بالله، السوهاجية، فن المربع، التنورة" مع فاصل من الغناء الشعبي

الفعاليات يقيمها فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، وتقدم العروض يوميا في الثامنة والنصف مساء حتى نهاية أغسطس المقبل، ويلتقي جمهور جمصة اليوم السبت مع عرض مسرحي بعنوان "منين أجيب ناس" للمخرج محمد فتحي.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب الاستعداد انطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات، والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة ذوي الهمم وجولات أتوبيس الفن الجميل، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها من الفعاليات

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صيف مطروح الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة ثقافة مطروح صيف بلدنا 4

إقرأ أيضاً:

قصر ثقافة الزقازيق ينظم معرضا للكتاب احتفالا بالعيد القومي للشرقية

شهد قصر ثقافة الزقازيق، انطلاق معرض لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الشرقية، ويستمر حتى 13 سبتمبر الجاري ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتقدم قصور الثقافة ما يقرب من 180 عنوانا من سلاسل إصدارتها المتنوعة في المعرض منها الحملة الفرنسية وظهور محمد على باشا، تاريخ سيناء القديم والحديث، تاريخ النهب الاستعماري لمصر، المستشرقون بأجزائه الثلاثة، مصر أصل الحضارة، محنة الدستور، نشأة الروح القومية المصرية، فنون الأدب الشعبي، الإلمام بأخبار أرض الحبشة من ملوك الإسلام.

رواد الواقعية في السينما المصرية

وتشمل الإصدارات رواد الواقعية في السينما المصرية، حكايات أفلامنا، السينما وحضارة مصر القديمة، الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام، الذكاء الاصطناعي، رجال عاشوا للعلم، إعادة إنتاج التراث الشعبي، الأزياء الشعبية في صعيد مصر، الخطاب السياسي في السينما المصرية.

يقام المعرض بإشراف الإدارة العامة للتسويق والمبيعات برئاسة تغريد كامل، بالتعاون مع فرع ثقافة الشرقية، برئاسة الشاعر أحمد سامي خاطر، وتتضمن عناوين الكتب التي يتيحها المعرض لأبناء محافظة الشرقية: مجموعة كتب عميد الأدب العربي طه حسين، وجماليات السرد بين النص والتشكيل، القيم التشكيلية والجمالية، الترميم والتذوق الفني للآثار، دراسات في الأوبرا المصرية، مسرح الطفل المعاصر بين التربوية والجمالية، روافد القوة الناعمة المصرية، من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية، بجانب إصدارات النشر الإقليمي من شعر وروايات ودراسات نقدية، بالإضافة إلى مجلات قطر الندى، وغيرها من العناوين.

الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الشرقية 

وتحتفل محافظة الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام؛ إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي، ابن قرية هرية رزنة أمام الخديوي توفيق في مثل هذا اليوم عام 1881، مطالبا بحقوق الشعب في الحرية والكرامة ليخلد التاريخ هذا اليوم الذي اتخذته المحافظة عيدا قوميا لها.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • قصر ثقافة الزقازيق ينظم معرضا للكتاب احتفالا بالعيد القومي للشرقية
  • السكة الحديد تعلن إيقاف التشغيل الصيفي لقطارات «القاهرة - مرسى مطروح»
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • تأجيل عرض أوبريت "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • افتتاح مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف ابوتشت
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • أبو قير للموسيقى العربية تختتم برنامج الصيف بالمركز الثقافي بطنطا
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي