تقترب كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، من فرصة الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض سباق الانتخابات الأمريكية المقبلة في نوفمبر المقبل، أمام نظيرها دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري، حيث حصلت على ما يكفي من الأصوات لضمان ترشيح الحزب لها، بحسبما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز».

وكانت هاريس المرشحة الوحيدة في الاقتراع الإلكتروني الذي استمر 5 أيام، بعد أن وقَّع 4000 مندوب حزبي على عرائض تدعم ترشحها.

وذكرت هاريس: «يشرفني أن أكون المرشحة المحتملة للحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة»، وكان ذلك عبر اتصال هاتفي مع أعضاء في الحزب.

استطلاعات الرأي تكشف تفوق هاريس

وعلى الجانب الآخر، أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة تحولًا كبيرًا في الرأي العام تجاه المرشحة الديمقراطية الجديدة هاريس، على عكس التغير الذي طرأ على الرأي تجاه بايدن قبل انسحابه.

وتتميز هاريس، بأكبر تقدم لها في استطلاع للرأي أجرته شركة «سيفجز» بين 27 و30 يوليو، وقد أشار إلى أن هاريس تتقدم على ترامب بنسبة 49% مقابل 45% من بين 1123 ناخبًا مسجلًا، كما تقدمت هاريس أيضاً على ترامب مرشح الحزب الجمهوري، بثلاث نقاط في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «ليجر»، في الفترة من 26 إلى 28 يوليو.

وهناك أربعة استطلاعات رأي وطنية أخرى، أُجريت في الفترة من 23 يوليو إلى 30 يوليو، كانت هاريس متقدمة بنقطتين فقط على ترامب، كما تشمل تلك الاستطلاعات، استطلاعًا أجرته مجلة «ذي إيكونوميست»، ومؤسسة «يوجوف»، إذ حصلت نائبة الرئيس على 46% من الأصوات من بين 1434 ناخبًا مسجلًا.

وتشير استطلاعات الرأي بشكل إيجابي إلى حد كبير لصالح هاريس، فمنذ أن أطلقت حملتها قبل أسبوعين، أُظهرت أنها قللت الفارق بينها وبين ترامب، مقارنة بما كانت عليه عندما كان بايدن مرشحًا.

ترامب يدعو لمناظرة مع هاريس

وفي جانب آخر، اتفق دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري أمس الجمعة، مع قناة «فوكس نيوز» على إقامة مناظرة مع هاريس.

وذكر ترامب في منشور على موقع «تروث سوشيال» للتواصل الاجتماعي أيضاً «إذا كانت كامالا غير راغبة أو غير قادرة على المناظرة في ذلك التاريخ لأي سبب، فقد اتفقت مع فوكس على عقد اجتماع كبير في نفس مساء الرابع من سبتمبر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب هاريس دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا الانتخابات الأمريكية استطلاعات الرأی مرشح ا

إقرأ أيضاً:

هاريس وترامب متعادلان تقريبا في استطلاع جديد

هاريس وترامب متعادلان تقريبا في استطلاع جديد
أظهر استطلاع جديد للرأي على مستوى الولايات المتحدة أن مرشح الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب ومنافسته مرشحة الحزب الديمقراطي نائبة الرئيس الحالي كاملا هاريس متعادلان تقريبا قبل أسابيع من موعد الاقتراع المقرر يوم 5 نوفمبر المقبل.
وخلص الاستطلاع، الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز وجامعة "سيينا كوليدج" ونشر اليوم الأحد، إلى حصول ترامب على 48 بالمئة من الأصوات متقدما بنقطة مئوية واحدة عن هاريس، وهو فارق ضئيل ويقع ضمن نطاق هامش الخطأ للاستطلاع البالغ ثلاث نقاط مئوية.
يعني ذلك أن فوز أي مرشح منهما وارد للغاية.
ورغم مواجهة حملة ترامب فترة عصيبة في الأسابيع التي تلت انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق في يوليو، فقد أشارت استطلاعات رأي حديثة إلى أن قاعدة التأييد الشعبي له لم تتزحزح.
ويظهر الاستطلاع الجديد أن الناخبين يشعرون بأنهم يحتاجون لمعرفة المزيد عن هاريس وأن رأيهم في ترامب محدد إلى حد بعيد. ومن بين الناخبين المحتملين الذين شملهم الاستطلاع، قال 28 بالمئة منهم إنهم يحتاجون لمعلومات إضافية عن المرشحة الديمقراطية بينما قال تسعة بالمئة فقط ذلك عن ترامب.
ويشير الاستطلاع بذلك إلى أن المناظرة بين المرشحين التي سيبثها التلفزيون يوم الثلاثاء سيكون لها تأثير كبير على السباق.
وسيكون لدى هاريس فرصة لتوضيح مزيد من التفاصيل عن سياساتها وهي تناظر ترامب على مدى 90 دقيقة. ويعني تقارب الشديد في السباق أن أي دفعة ولو هامشية لأي مرشح منهما قد يكون لها تأثير كبير على النتيجة.
وتتشابه النسب الأساسية في أحدث استطلاع مع المسح السابق لصحيفة "نيويورك تايمز" في أواخر يوليو إذ أظهر وقتها تقدم ترامب بنقطة مئوية واحدة فقط بما يقع بالتأكيد ضمن هامش الخطأ أيضا.
كما تظهر استطلاعات للرأي في سبع ولايات متأرجحة أن السباق الانتخابي متقارب جدا.

أخبار ذات صلة ترامب وهاريس يحضّران لأول مناظرة مباشرة هاريس تبدأ جولة انتخابية في ولايات مهمة بعد مناظرة مع ترامب المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب: موعدها والقواعد واستعدادات المرشحين
  • تفاصيل مناظرة تاريخية مرتقبة بين ترامب وهاريس في فيلادلفيا
  • عاجل- المواجهة المنتظرة.. اعرف أهم المعلومات حول مناظرة هاريس وترامب
  • قبل المناظرة المرتقبة.. تقارب التأييد لهاريس وترامب في استطلاعات الرأي
  • استطلاع أجرته نيويورك تايمز: ترامب يتقدم على هاريس بنسبة 48% مقابل 47%
  • هاريس وترامب متعادلان تقريبا في استطلاع جديد
  • هاريس وترامب.. فرص متقاربة قبل مناظرة حاسمة
  • هاريس تبدأ جولة انتخابية في ولايات مهمة بعد مناظرة مع ترامب
  • هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟
  • بدء تصويت البريد بولاية أميركية قبيل مناظرة مرتقبة بين ترامب وهاريس