تصاعدت التوترات بين تركيا وإسرائيل، في أعقاب تعليقات أدلى بها وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مما أثار اتهامات حادة من قبل العديد من المسؤولين الأتراك.

 

حرب التصريحات تشتعل بين إسرائيل وتركياتصريحات الجانب الإسرائيلي

اتهم كاتس وزير خارجية إسرائيل، أردوغان بتحويل تركيا إلى ديكتاتورية لدعم نشطاء حماس في تغريدة باللغة التركية على منصة X أمس الجمعة.

 

وقال وزير خارجية إسرائيل إن أردوغان يحظر إنستغرام، الذي لديه 57 مليون مستخدم في تركيا، ويهدد بغزو دولة ديمقراطية ليس لديها صراع عسكري مع تركيا ويتسبب في خسائر سنوية بقيمة 6 مليارات دولار للمصدرين الأتراك من خلال قطع العلاقات التجارية.

 

كما اتهم وزير خارجية إسرائيل، الرئيس التركي أردوغان بتدمير القدرات العلمية والثقافية والتكنولوجية والاقتصادية لتركيا، ومحو إرث مصطفى كمال أتاتورك، الذي أسس تركيا الحديثة. وأعرب كاتس عن أمله في أيام أفضل وأشار في تغريدته إلى رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، المنافس الرئيسي لأردوغان.

 

تصريحات الجانب التركي

وأدان نائب الرئيس التركي جودت يلماز بشدة تعليقات كاتس وزير خارجية إسرائيل.

 

وقال يلماز في بيان على منصةْ X: "يجب على أولئك الذين يذبحون الأطفال والمدنيين الأبرياء في قطاع غزة المحتل ألا يذكروا تركيا و اسم رئيسنا أو مفهوم الحرية والديمقراطية".

 

وأضاف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى الانتقادات، قائلاً على منصةْ X: "إن استخدام إسرائيل كاتس لبلدنا ورئيسنا باستمرار كموضوع لأوهامه الخاصة بدلاً من التركيز على دوره كوزير للخارجية هو شكل كامل من أشكال المرض". كما اتهم كاتس بأنه جزء من "حكومة نتنياهو الإبادة الجماعية".

 

وصف مدير الاتصالات التركي، فخر الدين ألتون، كاتس بأنه "قاتل إبادة جماعية دموي" وأكد أن تركيا والرئيس أردوغان ليس لديهما ما يتعلمانه من أشخاص مثل كاتس.

 

ورد إمام أوغلو رئيس البلدية برفض تصريحات كاتس وقال إن تركيا لن تتعلم الديمقراطية والقانون من أولئك الذين "أيديهم ملطخة بدماء الآلاف من الأطفال". وقال إمام أوغلو: "أعيد إليكم هذا التصريح كما هو تماماً، والذي يسيء إلى علم جمهورية تركيا ورئيسها".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل تركيا خارجية تركيا إسرائيل وتركيا غزة إسماعيل هنية حماس إيران وزیر خارجیة إسرائیل

إقرأ أيضاً:

أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا

أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا

مقالات مشابهة

  • أردوغان يدعو لتشكيل تحالف إسلامي ضد إسرائيل
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم أردوغان
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • ستراندبيرج صفقة الأهلي.. تضارب في التصريحات بين رئيس هاتاي التركي ووكيله حول ضمه
  • أردوغان يدعو لتشكيل تحالف إسلامي ضد إسرائيل.. عاجل
  • أردوغان: إسرائيل لن تتوقف عند غزة وستطمع بأراضي الأردن وسوريا ولبنان وتركيا
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • قد ينفحر الحرب من غزة إلى مصر بعد التصريحات الأخيرة … ومسؤول أمني إسرائيلي يكشف تفاصيل سبب إصرار نتنياهو على محور فيلادلفيا
  • أردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل