زنقة 20:
2024-09-09@10:10:18 GMT

خطاب العرش يستنفر مدراء وكالات الأحواض المائية

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

خطاب العرش يستنفر مدراء وكالات الأحواض المائية

زنقة 20 | الرباط

استنفر الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلائه عرش أسلافه المنعمين، كبار المسؤولين في وزارة الماء.

في هذا الصدد ، ترأس نزار بركة وزير التجهيز والماء، يوم أمس الجمعة ، بالمديرية العامة لهندسة المياه بالرباط، إجتماعا حول المشاريع المائية.

وشارك في هذا الاجتماع جميع المدراء المركزيين للمديرية العامة لهندسة المياه ومدراء وكالات الأحواض المائية ومدير المدرسة الحسنية للأشغال العمومية ومديرة الموارد البشرية.

بركة ذكر بالأهداف التي جاءت في الخطاب الملكي السامي بخصوص تلبية حاجيات الماء الصالح للشرب لكل المواطنات والمواطنين بنسبة 100% وتوفير مياه السقي بنسبة %80.

وطلب من مدراء وكالات الأحواض المائية إعطاء برنامج عملهم لبلوغ هاته الأهداف كما دعا إلى تعبئة كل الأطراف المعنية لتنفيذ المشاريع التي حث عليها الملك محمد السادس والتي تهم استكمال برنامج بناء السدود الكبرى والعمل على تسريع إنجازها بعد تحديد كل السدود القابلة للإنجاز انطلاقا من الأولويات الجديدة.

بالإضافة إلى العمل على تسريع إنجاز مشاريع تحويل المياه ما بين أحواض لاو واللكوس وسبو وأم الربيع إلى سد المسيرة، مع تحديد السدود والتصاميم اللازمة لذلك؛ و العمل على ربط المنظومات المائية لتشبيك السدود للتمكن من التدبير المندمج والمرن للموارد المائية داخل الأحواض وبينها؛ و تحديد برنامج متكامل بخصوص إنجاز محطات تحلية مياه البحر مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجميع المتدخلين والتسريع في تنفيذه.

زيادة على الرفع، بتنسيق مع وزارة الداخلية، من حجم المياه المستعملة التي تتم معالجتها إلى أفق 2030، وحث قطاعات الفلاحة والصناعة والسياحة على استعمالها؛ و العمل على إنجاز عقود الفرشات المائية وتنفيذها وتحديد الجانب المعرفي للموارد المائية الجوفية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

العمل تفتتح برنامجًا تدريبيًا على مهن التفصيل والخياطة لفتيات البحيرة

أعلنت مديرية العمل بمحافظة البحيرة، عن افتتاح الدورة التدريبية المجانية الجديدة، في مجال التفصيل والخياطة، لعدد ١٥ متدربة من الإناث، وذلك بوحدة التدريب المتنقلة المتواجدة في مدينة رشيد ـ مركز شباب رشيد بالبحيرة، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى القرى الأكثر احتياجا، ومبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب من الجنسين على المهن التى يحتاجها سوق العمل الداخلى والخارجي، من خلال تأهيلهم وتنمية مهاراتهم على تلك المهن تمهيداً لالتحاقهم بسوق العمل من خلال الحصول على فرصة عمل لائقة، أو بدء مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة ، ضمن خطة التدريب المهنى للمديرية للعام 2024 – 2025 والتى يجرى تنفيذها بمراكز التدريب المهنى الثابتة والوحدة المتنقلة تحت إشراف الأغدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة.

وقال عثمان عبد الرسول مدير مديرية العمل بالبحيرة، إن تلك التدريبات تأتى تنفيذا لتوجيهات وزير العمل محمد جبران ، للمديريات بالمحافظات، بالاهتمام بتطوير منظومة التدريب المهني خاصة في المجالات الفنية تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، وتحفيز الشباب للإستفادة من خدمات الوزارة في هذا الشأن، والعمل على تمكين المرأة اقتصادياً من خلال تدريبهم على المهن التي يتطلبها سوق العمل للحصول على فرصة عمل لائقة أو بدء مشروع صغير أو متوسط.

وأضاف مدير المديرية، أنه يمكن للشباب والفتيات الراغبين فى الحصول على الدورات التدريبية المجانية التي توفرها المديرية التقديم بمقرات مركز التدريب المهنى أو إدارة بحوث العمالة بديوان المديرية ، لمن هم فى سن 18 إلى 45 سنة ، حيث يحصل المتدربين على تدريبات نظرية وعملية على المهن الموجودة ، ويحصل الخريجون على شهادة معتمدة من الوزارة تؤهلهم للعمل بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى بعد انتهاء مدة التدريب وفق نظام ساعات التدريب المعتمدة لكل مهنة من المهن.

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • «أخصائي أم دكتور؟».. وصف خريجي «العلوم الصحية» ومجالات العمل بعد التخرج
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • العمل تفتتح برنامجًا تدريبيًا على مهن التفصيل والخياطة لفتيات البحيرة
  • شاهد: ظهور مفاجئ لأفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة (فيديو)
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»
  • شاهد .. ظهور أفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة وتحذيرات شديدة للأهالي
  • عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»