بوابة الوفد:
2024-09-09@10:09:09 GMT

شاهد.. القبض على محتال مخترق بتطبيق Instagram

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

يمكن أن يواجه ضيف ظهر في بودكاست No Jumper للتفاخر بمخطط اختراق وانتقام يتعلق بحسابات وسائل التواصل الاجتماعي لضحاياه اتهامات فيدرالية. يواجه إدريس قيباء، المعروف أيضًا باسم "داني" و"Unlocked" الذي تزعم السلطات أنه أدار موقع اختراق وسائل التواصل الاجتماعي Unlocked4Life.com، تهمتين جنائيتين رفعهما مكتب المدعي العام الأمريكي في نيفادا لانتهاكه المزعوم لقوانين الاتصالات بين الولايات بسبب التهديدات التي وجهها في رسائل نصية إلى ضحيتين وأفراد أسرتيهما، وفقًا لوثائق حصلت عليها 404 Media.

قدم المحققون شكوى مختومة ضد قيباء في 25 يوليو وأصدروا مذكرة يوم الاثنين التالي عندما ظهر أيضًا لأول مرة في المحكمة، وفقًا لسجلات المحكمة الفيدرالية.

تنص الشكوى الجنائية على أن مكتب التحقيقات الفيدرالي تلقى بلاغًا عن مخطط ابتزاز مزعوم لقباء في الأول من أبريل، يشير إلى ظهوره في بودكاست No Jumper الذي يستضيفه Adam22، المعروف أيضًا باسم Adam Grandmaison، في يناير تحت اسمه المستعار "Dani". حدد قباء مخططًا ماليًا باستخدام أكثر من 200 حساب على وسائل التواصل الاجتماعي للضحايا، حيث كان يحظرهم من الوصول إلى صفحاتهم ويفرض عليهم رسومًا لاستعادة الوصول.

كما تفاخر بأنه يكسب حوالي 600 ألف دولار شهريًا من أنشطته واستأجر حارسي أمن لمتابعته.

يقول قباء في البودكاست: "أنت تكسب مليوني دولار شهريًا من Instagram وTelegraph". "أأتي وأخذها وأجعلك تدفع ثمنها وأجعلها عامة وأنشرها وأفضح أمرك".

حتى أن قباء قال في حلقة البودكاست إنه سحب المخطط على المشاهير الذين ظلوا يدفعون له دون علمهم لاستعادة حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وأشار لاحقًا إلى "أنا حقير للغاية" متبوعًا بضحكة مهددة.


"لقد تحدثت إلى نجوم أخبروني أنهم دفعوا لاستعادته 20 مرة مرارًا وتكرارًا، عليهم فقط الاستمرار في الدفع لاستعادته"، يقول قيباء، "وأنا مثلك تدرك ما يحدث لك الآن مثل نفس الشيء الذي يستعيدك هو ... أنت تتعرض للابتزاز".

تحكي الشكوى الجنائية قصة لقاءات ثمانية ضحايا مع قيباء وخدماته. قام أحدهم الذي تم تحديده باسم "جيه تي" بتشغيل حسابين على إنستغرام: حساب مجمع لأخبار القنب يسمى "theblacklistxyz" ومتجر لبيع القنب باسم "caliplug"، وكلاهما تم تعيينهما حاليًا على خاص. تواصل جيه تي مع قيباء وسأله عما إذا كان بإمكانه الحصول على اسم مستخدم. ذكر قيباء سعرًا يتراوح بين 4000 دولار و5000 دولار. جيه تي. رفض قبول عرض قباء، ورد قباء بالتهديدات.

"أخبر قباء ج.ت. أن ج.ت. أضاع وقت قباء، وحظر صفحات ج.ت. على إنستجرام وطالب بـ 10 آلاف دولار لإعادة تنشيطها"، كما جاء في الشكوى. "عرض ج.ت. على قباء 8500 دولار لإعادة تنشيط الحساب، وهو العرض الذي قبله قباء".


تؤكد الشكوى أن قباء تواصل مع ج.ت. مرتين أخريين. في المرة الأولى، سأل قباء ما إذا كان ج.ت. سيروج لصفحته على إنستجرام تحت اسم المستخدم "unlocked4life" الذي تم حذفه منذ ذلك الحين. وافق ج.ت. ولكن عندما علم أن قباء كان يهدد ويبتز ضحايا آخرين، واجه قباء و"غضب قباء".

بعد بضعة أشهر، زاد قباء على ما يبدو من نطاق تهديداته لج.ت. وأفراد عائلته. أرسل تهديدات بالاتصال بمحامي زوجة الضحية السابقة وخدمات حماية الطفل على أطفاله. تُظهر لقطات شاشة لهاتف الضحايا أن قباء يُزعم أنه حدد عنوان ورقم هاتف أخت الضحية. أرسل رسالة نصية إلى أحد أفراد الأسرة الآخرين وقدّم نفسه على أنه "الرجل الذي سيقتل شقيقك تاجر المخدرات. أخبره أن Unlocked يقول مرحبًا. لدينا معلومات عائلتك بالكامل".

ضحية أخرى تم تحديدها على أنها صحفية وكوميدية تحمل الأحرف الأولى "E.H." علمت أنها كانت هدفًا لخدمات قباء غير القانونية. حظر قباء حسابهم على Instagram، الذي تم حذف اسمه، بناءً على طلب طبيب أسنان في كاليفورنيا عالجهم. تواصل E.H. مع حساب Unlocked4Life وتلقى ردًا نصه، "يا إدريس". ثم أخبر E.H. بسحب حلقة بودكاست No Jumper التي تعرض مقابلته. ولم يكتف قباء بمصادرة حساب الضحية على إنستغرام، بل هددها أيضًا بأخذ رقم الضمان الاجتماعي الخاص بها و"إطلاقه" إذا لم تدفع له 20 ألف دولار.

وفقًا للشكوى، لم تتمكن حتى أوامر التقييد من إجبار قباء على ترك ضحاياه بمفردهم. أحدهم يدعى "

"حصل "ر. ب." على أمر تقييدي من محكمة مقاطعة لوس أنجلوس العليا في يوليو، لكن "غير محظور" رد، "أمر تقييدي لطيف.. آخر مرة راجعت فيها أنك ستموت على أي حال." ثم نشر "غير محظور" على تيليجرام، "مكافأة 50000 دولار لمن ينام BO هذا الأسبوع."


ربما كانت التهديدات الأكثر إزعاجًا قد حدثت لعدة ضحايا حيث ادعى قيباء أنه سيذهب إلى السجن بسعادة إذا لم يتم دفع المدفوعات له. تُظهر لقطات الشاشة لسلاسل النصوص شخصًا يُدعى "داني" و"دانيال" يخبران ضحاياه، "سآتي وأطلق النار عليك بنفسي"، "سأدفنك بسبب هذا الهراء" و"د.، ل.، ج.، ت.، الأطفال-الأهداف الرئيسية" في إشارة إلى أطفال الضحايا.

وتُظهِر سلسلة نصية أخرى أن قباء يهدد شخصًا بأنه "يفضل أن يأخذ حكمًا بالسجن مدى الحياة لقتلك بدلاً من هذا"، و"لا يهم إذا اضطررت إلى إطلاق النار عليك بنفسي [كذا]" و"سأذهب إلى السجن بسعادة". ويتبع النص بالتهديد "هذا آخر رجل جاء لالتقاط الصور / اقترب من منزلي" ويرسل ثلاث صور لرجل ملتح مجهول الهوية وسيارته وصورة له وهو مصاب بكدمات شديدة وملطخ بالدماء على الأرض".

اختتم آدم 22 مقابلته الصوتية مع "داني" قائلاً إنه "متحمس للغاية لرؤية تداعيات هذا" و"أحترم هذا الاحتيال على الرغم من أنني لا أستطيع تبريره على المستوى الأخلاقي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

مصور مصري يوثق الأجواء الحماسية لسباق الإبل في صحراء سيناء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- من مسافة بعيدة، تظهر مجموعة من الإبل تعدو بسرعة وخلفها غيمة من التراب، بينما تتنشر في المسافة من حولها سيارات "بيك آب" أو "نصف نقل" محمّلة بالمتفرجين المتحمسين، والقبائل المشارِكة.

وتُشكِّل هذه الأجواء الحماسية جانبًا من سباق الزلقة للهجن الذي يأخذ مكانه سنويًا في صحراء سيناء بمصر.

ووثقه المصور المصري، أحمد زاهر، بعدسته لعدّة أعوام متتالية، بدءًا من عام 2021.

وثق المصور المصري، أحمد زاهر، مختلف محطات سباق الزلقة للهجن.Credit: Ahmed Zaher/Instagram: @zaher.st

وقال زاهر في مقابلة مع موقع CNN بالعربية إنّ صوره "ليست للتوثيق فحسب، بل تجعلك تعيش الأجواء كما لو كنت هناك"، من لحظة انطلاق السباق، والشعور  بحس المغامرة، والسرعة، والأدرينالين، وفرحة الفوز.

سباق يقدر عمره بأربعين عامًا يأخذ السباق محله في صحراء سيناء بمصر على نحو سنوي.Credit: Ahmed Zaher/Instagram: @zaher.st

وأضاف زاهر أنه رغم أنّ السباق يستمر ليوم واحد فقط، إلا أنّ القبائل تتجمع في وادي الزلقة قبل أسبوع من الحدث تقريبًا.

وثق المصور معظم هذه المشاهد في عام 2021.Credit: Ahmed Zaher/Instagram: @zaher.st

ويكون السباق بين أحد أكبر قبيلتين في سيناء، أي المزينة، والترابين.

وذكر المصور المصري أنّ هذا السباق، الذي ربما يعود إلى 40 عامًا، نشأ عندما التقى شخص من قبيلة المزينة بفرد آخر من قبيلة الترابين في هذا الوادي ذاته.

تُظهر الصور مدى أهمية الإبل في الثقافة البدوية، بحسب زاهر.Credit: Ahmed Zaher/Instagram: @zaher.st

وشرح زاهر أنّهما قررا أنّ يتسابقا، وعندما فاز أحدهما، قال الآخر إنّه سيدرب جمله ليتسابق معه مجددًا، واتفقا أن يتقابلا في المكان واليوم ذاته بعد مرور عام.

وأوضح المصور المصري: "انتشر الخبر، وحضر الأشخاص ليشاهدوا (السباق)، وترسّخت هذه العادة".

فرحة الفوز في صورة.Credit: Ahmed Zaher/Instagram: @zaher.st

ولطالما سمع زاهر عن هذا الحدث، ودعاه الكثيرون من أصدقائه البدو للحضور.

مقالات مشابهة

  • Instagram يضيف مزايا جديدة للمحادثات
  • مصور مصري يوثق الأجواء الحماسية لسباق الإبل في صحراء سيناء
  • غضب في تركيا.. ومطالبات بتطبيق عقوبة الإعدام بعد مأساة الطفلة نارين
  • عطية عزى بشهداء الدفاع المدني وطالب بتطبيق القرار 1701
  • غابت عن حفل التكريم.. نيكول كيدمان تحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البندقية
  • محتال يحصل على 10 ملايين دولار من الإتاوات باستخدام الروبوتات
  • هيفاء وهبي تستمع بوقتها بالساحل الشمالي بعد حفلها الأخير في كفر الشيخ
  • وزير الإسكان يوجه بتطبيق حلول غير تقليدية لاستيعاب مياه الأمطار
  • القبض على أمريكي احتال على منصات بث الموسيقى بأغانٍ مزيفة وجنى 10 ملايين دولار
  • المصريون مستمرون بمقاطعة الاحتلال.. والحكومة تزيد من التبادل التجاري معه (شاهد)