وجهت شخصيات المعارضة الروسية، التي كانت جزءًا من عملية تبادل الأسرى بين روسيا والدول الغربية، رسالة إلى الصحافة، حيث أعربوا عن آمالهم بشأن المستقبل في روسيا، وأكدوا التزامهم بمواصلة نشاطهم السياسي.

اعلان

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في بون بألمانيا يوم الجمعة عقده المنشقون الروس، الذين أطلق سراحهم في أكبر عملية تبادل للأسرى بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، حيث ناقشوا تفاصيل الصفقة وعما يشعرون به بعد الإفراج عنهم وخططهم للمستقبل.

وأعرب إيليا ياشين، السياسي المعارض للكرملين، الذي قضى فترة سجن بلغت ثماني سنوات ونصف بسبب انتقاده للحرب الروسية في أوكرانيا، عن شعوره بالثقل والعبء بسبب استمرار احتجاز رفاقه. ياشين، الذي كان عضوًا سابقًا في مجلس بلدية موسكو، أشار إلى أنه كان يفضل عدم إجراء التبادل، معتبراً أن تأثير صوته كناقد للكرملين يكون أقوى داخل روسيا مقارنةً بالوجود خارجها.

وأضاف ياشين أن ضابط المخابرات الروسي الذي رافقه في الرحلة إلى أنقرة أخبره أنه إذا عاد إلى روسيا فسوف يتم اعتقاله وإنهاء أيامه مثل أليكسي نافالني. رغم ذلك، أكد أنهم جميعًا "سيواصلون بالتأكيد المشاركة في الأنشطة السياسية" على الرغم من المخاطر. وأعرب المعارض الروسي عن اعتقاده أن التبادل يمثل معضلة صعبة، حيث يعتقد أنه يشجع بوتين على أخذ المزيد من الرهائن.

السجين الروسي المفرج عنه إيليا ياشين يتحدث خلال مؤتمر صحفي في بون، ألمانيا، الجمعة، 2 أغسطس/آب 2024AP

فلاديمير كارا مورزا، السياسي الروسي المعارض الذي يحمل الجنسية البريطانية والذي صدر بحقه حكم بالسجن لمدة 25 عامًا بتهمة الخيانة، قال إنه خلال أكثر من عامين من سجنه، لم يُسمح له بالاتصال بأسرته سوى ثلاث مرات فقط. وأضاف أن عملية إخراجه من السجن تمت دون موافقته، مشدداً على أن هناك مئات الروس لا يزالون خلف القضبان بسبب معارضتهم للحرب في أوكرانيا.

وحازت مورزا، الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست"، على جائزة بوليتزر هذا العام. قبل التبادل، كان يقضي عقوبة الحبس في مؤسسة عقابية بمدينة أومسك في سيبيريا. أما التهم، فيُعتقد أنها ذات دوافع سياسية. خلال المؤتمر الصحفي، أكد السجناء السياسيون أنهم رفضوا طلب العفو الرسمي المقدم من بوتين، معتبرين أن ترحيلهم من روسيا كان مخالفًا للدستور الذي يمنع ترحيل المواطنين الروس دون موافقتهم.

فلاديمير كارا مورزا، 35 عامًا، ناشط روسي معارض في موسكو، روسيا، يوم الجمعة 29 يناير 2016.AP

وأكد مورزا: "أنا واثق تمامًا أن روسيا ستصبح في المستقبل دولة أوروبية حرة ومتقدمة. لا شك لدي في أن هذا اليوم سيأتي. دعونا نبذل كل جهدنا لنجعل هذا اليوم يقترب أكثر."

وتعرض مورزا لمرض شديد في عامي 2015 و2017 نتيجة حالات تسمم كادت تقتله وقد وُجهت أصابع الاتهام فيها إلى الكرملين. أفادت زوجته عبر منصة إكس أن :"صحته قد تدهورت بشكل ملحوظ خلال فترة سجنه بسبب ما حدث له".

وقد استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس مساء الخميس مجموعة من السجناء الذين أفرجت عنهم روسيا في إطار صفقة تبادل مع الغرب. ونشر بايدن تغريدة عبر منصة إكس، حيثُ عبر عن ترحيبه الحار بالعائدين إلى أمريكا.

يشار إلى أن روسيا أفرجت عن 15 شخصًا في التبادل، بينهم صحفيون ونشطاء سياسيون ومواطنون أمريكيون وألمان، وقد سُجن معظمهم بتهم ذات دوافع سياسية. في المقابل، تم تسليم ثمانية أشخاص إلى روسيا.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أيرلندا تخفض مساعدات اللاجئين الأوكرانيين: هل باتوا عبئًا على أوروبا؟ بوتين: روسيا لن تنسى عملاءها الأمنيين في الخارج فيديو لوزارة الدفاع الروسية يُظهر المرحلة الثالثة من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية فلاديمير بوتين روسيا جو بايدن الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الصين تتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة الأونروا لدعم غزة يعرض الآن Next إسرائيل تعزز دفاعاتها الجوية وتجري تجربة صاروخية بحرية وأمريكا ترسل للمنطقة سفنا وطائرات لحمايتها يعرض الآن Next بوتين: روسيا لن تنسى عملاءها الأمنيين في الخارج يعرض الآن Next مارسيليا بين التاريخ وتحديات الحاضر.. شباب الأحياء الفقيرة لم يطأ البحر يوما ويسعى للخروج من التهميش يعرض الآن Next بنغلاديش: "تسقط المستبدة" تجدد احتجاجات الطلاب المطالبة بالعدالة تزيد الضغط على حكومة الشيخة حسينة اعلانالاكثر قراءة قطر تُودع إسماعيل هنية "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران جبنة فيتا في خطر: اليونان تواجه "طاعون الماعز" الذي يهدد صناعة الألبان مراسم تشييع هنية: حضور رسمي قطري وإسلامي وغياب عربي واضح اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 تركيا الحرس الثوري الإيراني رياضة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني علم النفس فلاديمير بوتين احتجاجات حقوق المرأة الحضارة الفرعونية مياه ساحلية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 تركيا الحرس الثوري الإيراني رياضة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 تركيا الحرس الثوري الإيراني رياضة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين روسيا جو بايدن الحرب في أوكرانيا إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 تركيا الحرس الثوري الإيراني رياضة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني علم النفس فلاديمير بوتين احتجاجات حقوق المرأة الحضارة الفرعونية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا... وطهران تنفي

مرة أخرى توجه الولايات المتحدة اتهامات لإيران لترد الأخيرة بالنفي. تقول واشنطن إن طهران أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا لكي تستخدمها الأخيرة في حربها ضد أوكرانيا.

اعلان

نفت الخارجية الإيرانية، الأحد، الاتهامات الأميركية الموجهة لطهران بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة طهران، ردا على سؤال بشأن إرسال الصواريخ إلى روسيا إن بلاده "لم تكن أبدا جزءا من هذا الصراع العسكري واستمراره (حرب أوكرانيا)، ودعمت دائما الحل السياسي والحوارات الثنائية لإنهاء هذه الأزمة"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا".

وتابع: "نهج الجمهورية الإسلامية الإيرانية مبدئي وعلني وواضح وراسخ فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، وتكرار الادعاء بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا هو أمر له أهداف ودوافع سياسية لبعض الدول الغربية، ولا أساس له من الصحة على الإطلاق".

لكن الدبلوماسي الإيراني لم ينف وجود تعاون عسكري مع موسكو، وقال: "التعاون العسكري التقليدي الإيراني-الروسي له تاريخ أقدم بكثير من بداية الحرب الأوكرانية، ويأتي هذا التعاون في إطار الاتفاقيات الثنائية (...)".

"إيران نقلت الصواريخ لروسيا"

وكانت الولايات المتحدة أبلغت الحلفاء بأنها تعتقد بأن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، وفقا لشخصين مطلعين على الأمر.

لكنهما لم يقدما أي تفاصيل حول عدد الأسلحة التي تم تسليمها أو متى تمت عمليات النقل، لكنهما أكد نتائج توصلت إليها المخابرات الأمريكية في هذا الشأن.

ورفض البيت الأبيض تأكيد عمليات نقل الأسلحة، لكنه كرر مخاوفه من أن إيران تعمق دعمها لروسيا.

Relatedالولايات المتحدة وحلفاؤها يحذرون إيران بفرض عقوبات إذا عقدت صفقة صواريخ باليستية مع روسيازعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يشرف على تجارب إطلاق صواريخ باليستيةفي أول ضربات من نوعها ضد القوات الروسية أوكرانيا تستخدم صواريخ باليستية تزودت بها من واشنطن سراً

وحذر البيت الأبيض طهران منذ أشهر من نقل الصواريخ الباليستية إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، شون سافيت، في بيان: "أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا سيمثل تصعيدا كبيرا في دعم إيران للحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا وسيؤدي إلى قتل المزيد من المدنيين الأوكرانيين".

رجل إطفاء يكافحون النيران التي اندلعت في مبنى بعد هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة على كييفEfrem Lukatsky/AP

وأضاف: "هذه الشراكة تهدد الأمن الأوروبي وتوضح كيف يتجاوز تأثير إيران المزعزع للاستقرار الشرق الأوسط وحول العالم".

وكانت إيران أقرت في وقت سابق بأنها قدمت أسلحة إلى روسيا، وخاصة طائرات "شاهد" المسيّرة، لكنها قالت إن ذلك تم قبل أشهر من اندلاع حرب أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

ويُنظر إلى أن هذه الطائرات على أنها أهم مساهمة قدمتها طهران للمجهود الحربي الروسي، بسبب مقدار الضرر الذي أحدثته.

وتأتي الاتهامات الأميركية والنفي الإيراني في الوقت الذي تدعي فيه روسيا أنها استولت على قرية أخرى في دونيتسك .

ونقلت صحيفة "موسكو تايمز" عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن قواتها "حررت قرية كالينوف"، على بعد حوالى 25 كيلومترا جنوب شرق بوكروفسك.

تتقدم القوات الروسية في المركز اللوجستي الرئيسي منذ شهور، مما دفع أوكرانيا إلى الأمر بالإجلاء الإلزامي للأطفال من المنطقة الشهر الماضي.

اعلانرجل يدلي بصوته في الانتخابات المحلية في مقاطعة كورسكAPانتخابات في ظل القتال

وتزعم موسكو أنها استولت على سلسلة من القرى في دونيتسك، حتى في الوقت الذي تكافح فيه للتصدي للتوغل الأوكراني الكبير في مقاطعة كورسك الروسية.

وتوجه سكان كورسك، السبت، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات المحلية، وسينتخب الروس حكاما في 25 إقليما، وأعضاء الجمعية التشريعية في 13 إقليما، بما في ذلك إقليمان في شبه جزيرة القرم، وعشرات المسؤولين المحليين.

وقالت سيدة تدعى إيكاترينا شيرباكوفا في أحد مراكز الاقتراع: "بعد الانفجارات، وبعد كل التفجيرات، وبعد الطائرات بدون طيار، رأينا كل شيء، لم نعد نخاف من أي شيء. وأهم شيء هو أن يذهب الناس للتصويت لأننا نريد السلام، نريد السلام والهدوء في منطقة كورسك".

وأحدثت العملية العسكرية الأوكرانية المباغتة في كورسك، والتي بدأت في 6 آب/ أغسطس، مفاجأة حتى مؤيدي كييف الغربيين.

اعلان

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الشهر الماضي إن الهدف من التوغل هو إنشاء منطقة عازلة داخل روسيا لمنعها من شن المزيد من الهجمات على بلاده، لكنه أكد أنه ليس لديه مصلحة في احتلال الأراضي الروسية بشكل دائم.

كلمة رئيسي المخابرات الأميركية والبريطانية

وفي حدث عام نادر في لندن، قال رئيسا وكالتي الاستخبارات البريطانية والأمريكية إن التوغل الأوكراني كان إنجازا مهما يمكن أن يغير رواية الحرب.

وقال رئيس جهاز "أم أي 6" البريطاني، ريتشارد مور: "عادة ما يكون من الجرأة من جانب الأوكرانيين محاولة تغيير اللعبة بطريقة ما. وأعتقد أنهم غيروا إلى حد ما السرد حول هذا الأمر".

وبدوره، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ويليام بيرنز: "الأوكرانيون، من خلال دخولهم والاستيلاء على كورسك، أعادوا الحرب حقا إلى الوطن للروس العاديين".

اعلان

وأضاف: "لم يكن ذلك بمثابة دفعة للمعنويات الأوكرانية فحسب، بل كشف أيضًا عن بعض نقاط الضعف في روسيا في عهد بوتين وجيشه".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: إيران تعلن انضمام مسيّرات مزودة بصواريخ إلى دفاعاتها الجوية ما هي الأسلحة الإيرانية التي استخدمتها روسيا في أوكرانيا حتى الآن؟ البنتاغون: الدفعة الأولى من مئات الطائرات الإيرانية المسيرة وصلت إلى روسيا روسيا إيران أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن يعرض الآن Next الشرطة الأميركية تبدأ ملاحقة مشتبه في إطلاق نار بولاية كنتاكي أوقع 7 جرحى يعرض الآن Next إعصار ياجي يضرب بقوة: 14 قتيلاً وعشرات الجرحى في أسوأ إعصار شهدته فيتنام خلال عقد يعرض الآن Next في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض يعرض الآن Next كندا تعتقل باكستانيا بتهمة التخطيط لاستهداف الجالية اليهودية في نيويورك في ذكرى هجوم 7 أكتوبر اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة ضحايا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اسكتلندا دونالد ترامب حرائق روسيا فيتنام إيطاليا حركة حماس كامالا هاريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا... وطهران تنفي
  • روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي
  • تونسي: بن نافل وفهد المفرج وسعود كريري أكثر كفاءة من الخبراء الأجانب .. فيديو
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية
  • مدير الاستخبارات الأميركية: لا دلائل على أن قوة بوتين تضعف في روسيا
  • آلاف المغاربة يطالبون بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية
  • بوتين يعلن عن دعم روسيا لهاريس «بسخرية» ويؤكد أن ضحكتها «معدية»
  • «الجيل»: الرئيس السيسي منح الحوار الوطني زخما وحيوية