نحو نصفهم من اليمنيين .. القبض على مئات المخالفين عقب دخولهم السعودية.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

حملات لـ "سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات

في إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات،
قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 28 حملة تفتيشية موسعة على 230 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 1 طن عصير به تغير في الخواص وذو رائحة كريهة، ويشتبه في صلاحيته للاستهلاك الآدمي، 750 كجم عسل نحل يُصنف غش تجاري.
وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على عدد من المنشآت الغذائية وتم التوجيه نحو ضرورة الإلتزام باشتراطات سلامة الغذاء بتلك المنشآت.
كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 70 محضرًا، تنوعت ما بين محاضر نقص اشتراطات صحية، 
ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي (لحوم، أسماك، مخبوزات) وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. 
كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة. 
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 6 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، المحافظة، مجلس المدينة) على 48 منشأة غذائية بنطاق مركز ومدينه كفر سعد.
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام 368 كجم مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة، ضبط 90 كجم جبن بدون بيانات و 850 كجم مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية وبها تغير في الخواص.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الفيوم بتنفيذ عدد من الحملات التفتيشية بعضها مشتركة مع مديريتي الطب البيطري والتموين والتجارة الداخلية، حيث تم المرور على 34 منشأة غذائية وتم توعية القائمين عليها بدور واختصاصات الهيئة وتوجيههم للتسجيل بالهيئة واستيفاء متطلبات سلامة الغذاء، وبناءً على هذا التوجيه تم تسجيل 4 محطات و 4 مراكز تعبئة نباتات طبية وعطرية، ومطبخ مركزي تابع لسلسلة تجارية والبدء في استيفاء الاشتراطات اللازمة، كما أسفرت الحملات عن تحرير 11 محضر ضدمنشآت غذائية لإدارتها بدون ترخيص، 10 محاضر ذبح خارج المجازر، وإعدام كمية من اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية 22 حملة تفتيشية بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى (رئاسة مجلس المدينة، مديرية الصحة، الطب البيطري، التموين، مباحث التموين، جهاز حماية المستهلك)، حيث تم المرور على 123 منشأة غذائية وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة (طلخا، أجا، السنبلاوين،  دكرنس، ميت غمر، ميت سلسيل، المنصورة)، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 380 كجم مواد غذائية فاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص، وتحرير 17 محضرًا (عدم وجود شهادات صحية، غش تجاري، تحفظ، عدم وجود تراخيص، عدم توافر اشتراطات صحية، عدم الإعلان عن الأسعار، ذبح خارج المجازر).
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة المنوفية بشن 28 حملة تفتيشية على 112 منشأة غذائية ببعض مدن ومراكز وقرى المحافظة (شبين الكوم، بركة السبع، تلا، قويسنا، أشمون، منوف، الشهداء، السادات، الباجور)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط كمية من المنتجات الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم إعدام جميع تلك المنتجات في حضور لجنة من مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وشارك فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج في عدد من الحملات المشتركة مع (ديوان عام المحافظة، مديرية الطب البيطري، مديرية التموين، مباحث التموين، جهاز حماية المستهلك، حي شرق)، وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من مجمدات اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، مصادرة 200 كجم لحوم يشتبه في صلاحيتها، تحرير 101 محاضر مخالفات. 
كما نفذ الفرع 4 حملات تفتيشية على 10 منشآت غذائية في نطاق مدن ومراكز المحافظة (حي شرق، مركز جرجا، مدينة سوهاج الجديدة)، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من المواد الغذائية مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم أخذ تعهدات على المنشآت الغذائية غير المسجلة بالهيئة للتسجيل واستكمال إجراءات الترخيص وتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء.
وأجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة الشرقية 16 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 76 منشأة غذائية وذلك بنطاق مراكز (الزقازيق، ديرب نجم، فاقوس، أبو حماد، بلبيس، ههيا وغيرها من المراكز)، أسفرت عن إعدام كمية من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
كما تم إعادة المرور على 5 منشآت غذائية سبق إمهالها فترة لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التأكد والتحقق من استجابة تلك المنشآت للاشتراطات الواجب توافرها في المنشأة الغذائية.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة البحيرة بتنفيذ 36 حملة تفتيشية على 196 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (دمنهور، أبو حمص، كفر الدوار، أبو المطامير، حوش عيسى، إيتاي البارود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن  رصد 860 عبوة مواد غذائية مختلفة الأصناف منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك المواد الغذائية من قبل مفتشي هيئة سلامة الغذاء.
ونفذ فرع العاشر من رمضان 4 حملات تفتيشية على 66 منشأة غذائية بمدينة العاشر من رمضان ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية، ووجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء بتلك المنشآت وتم التنبيه عليها وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات.
وقام فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة أسون بشن 10 حملات تفتيشية موسعة بالتنسيق مع مباحث التموين، حيث تم المرور على 24 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير 3 محاضر لكمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم توعية أصحاب المنشآت الغذائية بتحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء، وأخد تعهدات بتطبيق الاشتراطات الواجبة والتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

مقالات مشابهة

  • الشرعية تعلن دخول الاقتصاد اليمني مرحلة التجمد.. وتبشر اليمنيين بما سيحدث خلال الأيام القادمة
  • أمن الدولة في الشمال تُخلي 3 بلدات من النازحين المخالفين
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • تحذير عاجل من الملحقية الثقافية بالسفارة اليمنية بموسكو للطلاب اليمنيين الجدد
  • محكمة تقضي بأحقية اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بملكية مقره في ذمار
  • حملات لـ "سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات
  • السعودية.. ضبط مصري قتل طليقته وأمها في مكة
  • تعميم هام للطلاب اليمنيين الجدد في روسيا: احذفوا المحادثات قبل وصولكم المطار!!
  • السعودية.. فيديو مجموعة تطلق النار في الرياض تشعل تفاعلا والأمن يعّقب
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول