أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بعدد من المكتبات بالمواقع الثقافية بالمحافظات، في إطار الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

وشهدت الفعاليات المقدمة بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر والباحث مسعود شومان، تنفيذ خمس برامج من خلال الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، وهي: "سيرة ومسيرة" ويعني بإلقاء الضوء علي أعلام ورموز المحافظات المصرية من علماء وأدباء ومفكرين، "بطل من بلدنا" ويتناول سيرة الشخصيات التي بذلت الكثير من التضحيات من أجل الوطن، "تاريخ لا يُنسى" ويتضمن سردا لأهم الأحداث التي شهدتها المحافظات في فترة زمنية معينة.

ومن البرامج المقدمة "شعار ومحافظة" ويتضمن ورشة فنية لتعليم رسم شعار المحافظات المختلفة والتعريف بما يمثله، وأخيرا "دوري المكتبات" ويشتمل على مسابقة للأطفال بين مختلف الأقاليم، تتضمن 30 سؤالا حول موضوع "التغيرات المناخية"، بجانب تلخيص ثلاثة كتب بشأن الموضوع نفسه، وتنتهي بفوز 3 أقاليم ثقافية بجوائز قيمة.

وقد بدأ تنفيذ الفعاليات في محافظات بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، البحر الأحمر، والبحيرة وغيرها، ومن المقرر أن تستكمل خلال شهر أغسطس الحالي لتشمل جميع المحافظات بالأقاليم الثقافية الستة، وذلك في ضوء البرنامج الثقافي الحافل، الذي أعدته هيئة قصور الثقافة، ودشنت أولى فعالياته في يوليو الماضي.

عروض الفنون الشعبية تختتم الأسبوع الأول من ليالي صيف بلدنا بدمياط

فنون وآلات شعبية شهدها ختام الأسبوع الأول لفعاليات صيف بلدنا 4، بمحافظة دمياط، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برنامج الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

تضمنت الفعاليات عروضا فنية استعراضية لفرقة كفر الشيخ للفنون الشعبية، بمنطقة اللسان برأس البر، تدريب الفنان حمدي عادل، منها: "الحصان، الحضرة، غزل فلاحي، أغاني البنات، التنورة، نغمات شعبية على الربابة".

وفي مدينة دمياط الجديدة، شهد المسرح الروماني بالحديقة المركزية، عرضا لفرقة الآلات الشعبية بقصر ثقافة كفر سعد، تدريب ابراهيم على، قدمت به باقة من الفلكلور الدمياطي مع المطربين غادة الأمير وأمل سليمان ومحمود سعيد، بفقرات: "تحميلة موسيقية، دمياط بلدنا، موال شعبي، دمياط بلدي، سيدنا النبي"، كما قدمت جنة زغلول أغنية يا رايح المدينة، ومديح بعنوان مدد يا سيدنا النبي لمحمد مرسي.

إلى جانب استكمال ورشة الرسم على الوجوه، بإشراف الفنانة أمنية القاضي، مع استمرار منافذ لبيع اصدارات الهيئة برأس البر ودمياط الجديدة.

فعاليات "صيف بلدنا 4" بدمياط يقيمها فرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة، وبإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وتقدم العروض يوميا في التاسعة مساء حتى نهاية أغسطس المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

فى ليلة تعامد الشمس.. قصور الثقافة تكرم محافظ أسوان ورواد الثقافة والآثار والإعلام والفنانين

شهد الحفل الفنى الإستعراضى فى ليلة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمدينة أبو سمبل السياحية تكريم اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان من جانب الكاتب محمد ناصف القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة. 

كما تم تكريم رواد الثقافة والآثار والإعلام والفنانين من أبناء أسوان الذين كان لهم دور هام ومؤثر وبارز فى أعمال نقل معبدى رمسيس الثانى، وإحياء ذكرى إحتفالية التعامد مرتين سنوياً فى شهرى أكتوبر وفبراير على مر العصور. 

وقد ضمت قائمة المكرمين كل من المرحوم حسن فخر الدين من أعلام الثقافة فى أسوان، والمرحوم عابدين صيام من أعلام الأثار، وموفق أبو النيل شيخ الصحفيين فى أسوان، وحسين مختار مدير عام مركز الإعلام فى أبو سمبل، وصاحب فكرة الإحتفال بتعامد الشمس، والحاج عبد الرحيم أحد المشاركين فى نقل معبدى أبو سمبل.

وإستقبل اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان ضيوف المدينة وزائريها المشاركين فى فعاليات الإحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى وذلك بمطار أبو سمبل الدولى. 
 

محافظ أسوان يتفقد معرض "سمبوزيوم أبو سمبل في عيون الفنانين" تعامد الشمس تكريم رواد الثقافة والآثار والإعلام والفنانين فى ليلة تعامد الشمس 

حيث قام محافظ أسوان ونائبه المهندس عمرو لاشين بتوزيع ورق البردى والهدايا التذكارية على الزائرين الذين حرصوا على مشاهدة هذه المعجزة الفلكية الفريدة.

وأكد الدكتور إسماعيل كمال على أن مدينة أبو سمبل السياحية أكملت إستعداداتها وتزينت قبل إنطلاق فعاليات الإحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى ، وتم الإطمئنان الكامل على تأمين الأفواج السياحية والزائرين ، مع رفع مستوى النظافة العامة ، وتهذيب الأشجار ، وإقامة كورنيش حضارى بلمسات جمالية راقية تبهر الزائرين ، فضلاً عن تجهيز عربات الجولف لنقل كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة من بوابة المعبد الرئيسية إلى صحن قدس الأقداس.

ولفت المحافظ إلى أنه تم التأكيد على إحكام السيطرة فى مدخل بهو المعبد لتسهيل حركة دخول وخروج الأفواج السياحية أثناء مشاهدتهم لظاهرة تعامد الشمس ، كما تم رفع درجة الإستعداد القصوى داخل كافة المواقع الخدمية بالمدينة السياحية .

وكان قد تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان توافد الأفواج السياحية والزائرين من المصريين الذين حرصوا على التواجد بالمدينة عبر وسائل النقل المختلفة سواء الطيران أو قطارات السكك الحديدية أو الطريق البرى أو الفنادق العائمة داخل مسطح مياة بحيرة ناصر.

 

تكريم رواد الثقافة والآثار والإعلام والفنانين فى ليلة تعامد الشمستكريم رواد الثقافة والآثار والإعلام والفنانين فى ليلة تعامد الشمستكريم رواد الثقافة والآثار والإعلام والفنانين فى ليلة تعامد الشمس

مقالات مشابهة

  • فى ليلة تعامد الشمس.. قصور الثقافة تكرم محافظ أسوان ورواد الثقافة والآثار والإعلام والفنانين
  • هيئة قصور الثقافة تّكرم محافظ أسوان والمشاركين فى أعمال نقل المعبد
  • محاضرة عن نصر أكتوبر ضمن أنشطة فرع ثقافة الفيوم
  • ضمن أنشطة "بداية".. الثقافة تنظم قافلة لاكتشاف مواهب المدارس بالمنيا
  • «الحفاظ على البيئة» ضمن مناقشات قصور الثقافة بالغربية
  • فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية
  • فتح باب الترشح أمام الجمعيات للإستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة للأطفال بمبادرة "بداية"
  • قصور الثقافة في أسبوع..تواصل مهرجان أسوان والقوافل الثقافية تجوب القرى
  • رئيس صندوق التنمية الثقافية يلتقي مسئولين صينيين لتعزيز التعاون بين البلدين