نشر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، فيديو جراف على الصفحة الرسمية «فيسبوك» عن أنشطة الصندوق خلال الفترة من 27 يوليو حتى 1 أغسطس  2024.

وتضمن تقرير الصندوق، تنفيذ عدد من المبادرات والأنشطة لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة وحماية الشباب من الوقوع فى براثن الإدمان، منها تنفيذ مبادرة «خدعوك فقالوا» في أكثر من 64 ميدانا بالمحافظات المختلفة، وتنفيذ أنشطة لرفع الوعي بخطورة التعاطي في قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وكذلك في مراكز الشباب والمناطق المطورة «بديلة العشوائيات»، مثل الأسمرات وحدائق أكتوبر وبشاير الخير والمحروسة والعديد من المناطق المطورة.

خدمات علاجية متنوعة

وتضمن التقرير تقديم كل الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجاناً وفي سرية تامة من خلال الخط الساخن 16023، وعبر 33 مركزا علاجيا في 19 محافظة حتى الآن، إضافة إلى استمرار حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات للعاملين في الجهاز الإداري للدولة، مع توفير العلاج مجاناً وفي سرية تامة لأي موظف مريض إدمان دون أي يقع تحت طائلة القانون، شريطة التقدم للعلاج طواعية قبل نزول حملات الكشف مقر عمله.

جهود صندوق مكافحة الإدمان

وتضمنت جهود صندوق مكافحة الإدمان ما يلي: 

- إجراء الكشف على 3431 من العاملين بالجهاز الإداري للدولة داخل 14 محافظة. 

- إجراء الكشف على 799 حالة في الكمائن المرورية على الطرق داخل 12 محافظة.

- تنفيذ 331 نشاطا داخل 19 محافظة من خلال 993 متطوعا.

- تنفيذ مبادرة «قرية بلا إدمان» بقرى حياة كريمة، حيث تم استهداف 7 قرى داخل 10 محافظات استفاد منها 277 مواطنا.

- تنفيذ مبادرة «خدعوك فقالوا» داخل 64 من الميادين والمواقف العمومية واستفاد منها 7200 مواطن.

- تنفيذ مبادرة «أنت مسؤول» بمراكز الشباب والأندية الكبرى استهدفت 103 أندية ومراكز شباب و51 مكانا متنقلا داخل 8 محافظات ساحلية، استفاد منها 11100 مواطن.

- تنفيذ مبادرة «القرار قرارك» استهدفت المواظفين والعاملين داخل المصالح الحكومية والمنشآت الصناعية بـ29 مصلحة حكومية ومصنع، واستفاد منها 1500 موظف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان المخدرات المواد المخدرة المحافظات تنفیذ مبادرة

إقرأ أيضاً:

تقديم الخدمات العلاجية لـ107 آلاف مريض إدمان مجانا خلال 2024

استعرضت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرًا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق 16023، إذ جرى تقديم الخدمات العلاجية خلال الفترة من يناير حتى أغسطس 2024 لعدد 107 آلاف و931 مريضًا «جديد ومتابعة»، منهم 15 ألفًا و179 مريضًا من أبناء المناطق المطورة «بديلة العشوائيات»، وهي «الأسمرات، المحروسة، روضة السودان، روضة السيدة، أهالينا، اسطبل عنتر، الخيالة، بشاير الخير، حدائق أكتوبر».

الخدمات العلاجية 

وأوضحت «مايا» في بيان صادر عن الصندوق، أنّ الخدمات تنوعت ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، مؤكدة أنّ الخدمات العلاجية تُقدم للمرضى مجانًا ووفقًا للمعايير الدولية، وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 96% بينما بلغت نسبة الإناث 4%، إذ تردد المرضى على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن وعددها 33 مركزًا بـ19 محافظة حتى الآن.

المجهودات التوعوية لصندوق مكافحة الإدمان 

وأضافت أنّ محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقًا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن، إذ بلغت نسبتها 29%، يليها محافظة الجيزة بنسبة 16%، ويرجع ذلك إلى الكثافة السكانية للمحافظتين ووجود العديد من المراكز العلاجية التابعة والشريكة مع الصندوق بهما، وفيما يتعلق بمصدر معرفة الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023، جاء الإنترنت في الصدارة ويأتي ذلك انعكاسًا للمجهودات التوعوية الإلكترونية للصندوق عبر صفحته الرسمية على فيس بوك التي تضم 2 مليون مشترك تقريبًا، وكذلك أنشطته عبر الوسائط الإلكترونية المختلفة، وجاء التليفزيون ثم المواقع الإخبارية كأحد أهم مصادر المعرفة بخدمات الخط الساخن.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يتابع مشروعات مبادرة "حياة كريمة" في قرى إدفو
  • جلسه لفريق شمندوره بمركز شباب ابو حمودى بقنا
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة عسير لترويجه 64 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في التوعية والعلاج خلال أسبوع (فيديو)
  • التضامن: خدمات علاجية لـ 107931 مريض إدمان خلال الـ 8 أشهر الماضية
  • تقديم الخدمات العلاجية لـ107 آلاف مريض إدمان مجانا خلال 2024
  • مكافحة المخدرات فرعية سواكن تضبط طائرة مسيرة
  • مكافحة المخدرات تقبض على 3 أشخاص لترويجهم مواد مخدرة بالجوف
  • نادى التطويرات بقنا يعرض فيلم ورق التوت ضمن فعاليات صيف شبابنا 2024
  • وزير الصحة يعلن إطلاق مبادرة «رعاية» لتحسين إجراءات مكافحة العدوى