الجزيرة:
2024-09-09@10:08:02 GMT

قطريون وعرب يشيدون باحتضان الدوحة جثمان هنية

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

قطريون وعرب يشيدون باحتضان الدوحة جثمان هنية

عبر قطريون وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي عن اعتزازهم باحتضان الأراضي القطرية جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، مؤكدين أن ذلك يبرهن عمق ترابط قطر مع الشعب الفلسطيني ونصرة قضية الأمة المركزية.

وكان جثمان هنية قد دفن أمس بمقبرة الإمام المؤسس، الكائنة في لوسيل، بعد صلاة الجمعة، وقد صُلي عليه في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة الدوحة، وسط حضور شعبي ورسمي وجمع غفير من المصلين، ومن القيادات والرموز الفلسطينية والعربية والإسلامية.

وتفاعلا مع احتضان قطر جثمان هنية، قالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي لولوة الخاطر في تدوينة عبر منصة إكس "يواري ثرى قطر جثمان العبد الصالح إسماعيل هنية، عاش مخلصا لقضية زاهدا في دنيا الناس غير هيّاب للردى، عاش لشعبه منافحا عن أقدس مقدسات الأمّة.. عاش بين الناس وللناس وقدّم أول ما قدّم أحبابَه أهلَ بيته للشهادة ثمّ هو لم يضنّ بنفسه، طبت حيا وميتا".

يواري ثرى قطر اليوم جثمان العبد الصالح #اسماعيل_هنية ، عاش مخلصا لقضية، زاهدا في دنيا الناس، غير هيّاب للردى. عاش لشعبه منافحا عن أقدس مقدسات الأمّة، لم يطلب أجراً من أحد. ما خاض يوما في أي شأن سوى شأن شعبه وبلاده وما فيه خدمة فلسطين والأقصى. عاش بين الناس وللناس وقدّم أول ما… pic.twitter.com/zuBdJ5PxWB

— لولوة الخاطر Lolwah Alkhater (@Lolwah_Alkhater) August 2, 2024

كما علق رئيس مكتبة قطر الوطنية الدكتور حمد الكواري قائلا "قطر تحتضن الشهيد إسماعيل هنية مناضلا ويوارى ثراه أرضها شهيدا، لتتعانق أرضنا بأرض فلسطين. لقد اتسعت قطر للجرح الفلسطيني، ناصرت القضية العادلة ولم تدخر جهدا في سبيل الوقوف إلى جانب الفلسطينيين".

#قطر ???????? تحتضن الشهيد #اسماعيل_هنية مناضلا
ويوارى ثراه أرضها شهيدا

حقا إنها #كعبة_المضيوم منذ زمن تأسيس الدولة، ونحمد الله أن أنعم علينا بنعمة مناصرة المضيوم وجعلها قيمة من قيمنا الثابتة على مرّ الأجيال، فقد عُرف عن قطر احتضان المضيوم ونصرة المظلوم ، و تترسخ هذه القيمة يوما…

— Hamad Al-Kawari (@alkawari4unesco) August 2, 2024

كما نقل الكاتب والصحفي جابر الحرمي، مشيدا بتعليق تلفزيون قطر خلال تغطية مراسم التشييع وصلاة الجنازة "قطر قيادة وحكومة وشعبا وإعلاما خرجت في جنازة فقيد الأمة الذي ووري جثمانه الثرى، تقدير تستحقه هذه القامة المجاهدة، الذي عاش لفلسطين واستشهد من أجلها وهي القضية التي تجمع أبناء هذه الأمة من أقصاها إلى أقصاها".

تعليق رائع للزميل عبدالرحمن الشمري في #تلفزيون_قطر خلال تغطية جنازة الشهيد #اسماعيل_هنية بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بالعاصمة القطرية #الدوحة ..#قطر قيادة وحكومة وشعباً وإعلاماً خرجت في جنازة فقيد الأمة الذي ووري جثمانه ثرى #قطر ..
تقدير يستحقه هذه القامة المجاهدة .. الذي… pic.twitter.com/61ylA2iI3c

— جابر الحرمي (@jaberalharmi) August 2, 2024

 

إضاءة أبراج في لوسيل بصورة هنية والعلم الفلسطيني (الأناضول) إشادة عربية

ولم تقتصر الإشادة باحتضان الدوحة جثمان الشهيد هنية على القطريين فحسب، بل تفاعل ناشطون وعلماء على منصات التواصل العربية مشيدين بجهود قطر ومشاركتها الرسمية والشعبية في مراسم تشييع ودفن هنية.

خرجت #قطر كلها " والدا وولدا، أميرا وشعبا" لوداع ضيفها، وصلوا جميعا على فقيد الأمة #اسماعيل_هنية في أكبر مساجدها، ودفنوا جثمانه في مقبرة جدهم المؤسس، أسأل الله أن يتولى شكرهم وحفظهم، وأن يثبت على الحق أقدامهم، ويرد عنهم بصنائع المعروف مصارع السوء. #شكرا_قطر pic.twitter.com/r9tc0PFdlx

— د. محمد الصغير (@drassagheer) August 2, 2024

فقد كتب الشيخ محمد الصغير عضو مجلس الشورى المصري سابقا، قائلا "خرجت قطر كلها والدا وولدا، أميرا وشعبا لوداع ضيفها، وصلوا جميعا على فقيد الأمة إسماعيل هنية في أكبر مساجدها، ودفنوا جثمانه في مقبرة جدهم المؤسس".

تشرفت دولة #قطر الشقيقة باستقبال #شهيد_الأمة إسماعيل هنية حيا وميتا
واحتضنت المقاومة ورحبت بهم

فنالت شرف العزة والنصرة.. وجزى الله قادتها وشعبها خيرا على هذه المروءة وهذا الشرف العظيم

وهنا المبادئُ قد سمتْ بمواقفٍ
فاكتب إلى التاريخِ حُكماً قد سمى

شعبٌ كريمٌ والوفاءُ سجيةٌ… pic.twitter.com/FHE1ifjbWk

— أحمد محمد الكندري (@eng_alkandari) August 2, 2024

كما عبر المدون أحمد الكندري بالقول "تشرفت دولة قطر الشقيقة باستقبال شهيد الأمة إسماعيل هنية حيا وميتا واحتضنت المقاومة ورحبت بهم فنالت شرف العزة والنصرة، جزى الله قادتها وشعبها خيرا على هذه المروءة وهذا الشرف العظيم.. وهنا المبادئ".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اسماعیل هنیة إسماعیل هنیة فقید الأمة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي

أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي، التابع للاتحاد الأوروبي لمراقبة تغير المناخ، أن عام 2024 سجل أعلى درجات حرارة على الإطلاق منذ بداية تسجيل البيانات في عام 1850، متفوقاً بذلك على صيف عام 2023.

وأوضح المرصد في تقريره أن العالم شهد أحر صيف في نصف الكرة الشمالي منذ بدء القياسات. وشهد كوكب الأرض ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة، مما ساهم في تفاقم الكوارث البيئية مثل الفيضانات والحرائق والسيول بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

The Copernicus Climate Change Service (C3S) has released its monthly Climate Bulletin! It highlights that August 2024 was the joint-warmest August globally (together with August 2023), with an average ERA5 surface air temperature of 16.82°C, 0.71°C above the 1991-2020 average. pic.twitter.com/dXULZ6Eols — Copernicus EU (@CopernicusEU) September 6, 2024
من جانبها، أشارت نائب مدير المرصد، سامانثا بورجيس، إلى أن الأشهر من حزيران/يونيو إلى آب/ أغسطس شهدت أعلى درجات حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي.

وحذرت بورجيس من أن "الطقس المتطرف سيصبح أكثر حدة ما لم تتخذ الدول إجراءات عاجلة لخفض انبعاثاتها التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الكوكب".

استمر تغير المناخ في تفاقم الكوارث البيئية هذا الصيف، حيث تسببت الفيضانات في السودان، الناتجة عن الأمطار الغزيرة، في تضرر أكثر من 300 ألف شخص وظهور حالات كوليرا في البلاد التي تعاني من النزاعات.

وقد استعانت خدمة كوبرنيكوس ببيانات تاريخية منذ عام 1940، وقامت بمقارنتها مع بيانات أخرى، لتأكيد أن هذا الصيف كان الأكثر سخونة منذ بداية التسجيلات في فترة ما قبل الصناعة عام 1850.

أما الصين فسجّلت هذا العام أعلى درجات حرارة في آب/أغسطس منذ عام 1961، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية.


وأفادت الهيئة أن "أغسطس شهد درجات حرارة مرتفعة جداً ولفترات طويلة"، مشيرة إلى أن "متوسط درجة الحرارة على الصعيد الوطني كان الأعلى منذ عام 1961".

بلغ متوسط درجة الحرارة في جميع أنحاء البلاد 22.6 درجة مئوية في آب/أغسطس، بزيادة قدرها 1.5 درجة عن المعدل الطبيعي لنفس الفترة، وفقًا للهيئة.

وأوضح نائب مدير المركز الوطني للمناخ، جيا شيالولونغ، أن "المناطق الشمالية شهدت عواصف رعدية متكررة ومدمرة، بينما عانت المناطق الجنوبية من موجات حر طويلة".

تُعد الصين أكبر مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة على مستوى العالم، مما يساهم في الاضطرابات المناخية. وقد تعهدت الصين بالوصول إلى ذروة الانبعاثات بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية