الأسبوع:
2024-09-09@10:13:35 GMT

موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس

صوم العذراء.. يتطلع الأقباط الأرثوذكس لمعرفة موعد صوم العذراء المريم مع بداية شهر أغسطس، وهو أحد أحب المناسبات الدينية لدى المسيحيين.

تشهد تلك المناسبة إقامة موالد ونهضات خاصة بالسيدة العذراء، وتكون أيام مبهجة مليئة بالأنشطة والمسابقات.

موعد بدء صوم العذراء 2024

من المقرر أن تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم العذراء يوم الأربعاء 7 أغسطس الجاري، وفقًا لأجندة الكنيسة.

سيستمر الصوم لمدة 15 يومًا، لينتهي يوم الخميس 22 أغسطس. خلال هذه الفترة، تقيم الكنائس النهضات، وهي احتفالات تشمل ترديد مدائح للعذراء والصلوات، بالإضافة إلى عروض الكورال وكلمة يلقيها الأسقف أو أحد كهنة الكنيسة.

مظاهر الاحتفال بصوم العذراء

ينقطع أبناء الكنيسة الأرثوذكسية عن تناول الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والألبان خلال صوم العذراء، بينما يُسمح بتناول الأسماك. يُعد صوم العذراء من أصوام الدرجة الثانية، وتشتهر تلك الفترة بالنذور، حيث ينذر الأقباط خلال الصوم بأن تكون جميع المأكولات مطبوخة بالماء والملح فقط كنوع من التقشف. يصوم البعض من بداية أغسطس، بينما يمتنع بعض الأقباط عن تناول الأسماك خلال أيام الصوم تعبيرًا عن حبهم للعذراء مريم.

ويقبل الأقباط خلال تلك الأيام على الأديرة التي تحمل اسم العذراء مريم التي تنظم النهضات والاحتفالات حيث يحضر تلك الموالد المسيحيين والمسلمين حباً في «أم النور».

تتنوع مظاهر الاحتفال بصوم العذراء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتشمل:

1. «الصلوات»: تُقام صلوات خاصة بصوم العذراء، بما في ذلك صلوات خاصة بالقداس وبالتسبحة.

2. «النهضات»: تُعقد احتفالات تُعرف بالنهضات، حيث تُرتل مدائح للعذراء وتُؤدى صلوات إضافية، وتُقدم عروض كورالية.

3. «الاعتراف والتناول»: يشجع المؤمنون على ممارسة الاعتراف والتناول خلال فترة الصوم كجزء من تقويتهم الروحية.

4. «الأديرة والكنائس»: تُعقد قداسات إضافية في الأديرة والكنائس، ويُخصص جزء من الأوقات للصلاة والتأمل.

5. «الندوات والمحاضرات»: تنظم بعض الكنائس ندوات ومحاضرات دينية تتناول سير العذراء وأهمية الصوم.

6. «التطوع والخدمات»: يشارك بعض المؤمنين في خدمات تطوعية ومساعدات خيرية كجزء من روح الصوم.

هذه المظاهر تساعد على تعزيز الروحانية والتقرب إلى الله خلال فترة الصوم.

ومن المخطط أن يفتتح البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عظات صوم العذراء يوم الأربعاء 7 أغسطس في كنيسة السيدة العذراء مريم في محرم بك، بحضور لفيف من الأساقفة والكهنة.

اقرأ أيضاًاليوم.. الكنيسة تبدأ صوم العذراء لمدة ١٥ يوما

عيد العذراء.. قصة احتفال الأقباط بصعود جسد السيدة مريم إلى السماء

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بصوم السيدة مريم العذراء 7 أغسطس المقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العذراء صوم العذراء السيدة العذراء العذراء مريم صوم العذراء مريم صوم السيدة العذراء صيام العذراء مريم صوم العذراء

إقرأ أيضاً:

آخر موعد للتقديم في تنسيق الشهادات المعادلة 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آخر موعد للتقديم في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للقبول بالجامعات في العام الدراسي الجديد.

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن آخر موعد للتقديم في تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024. 

وقررت وزارة التعليم العالي البدء في صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بداية من يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر 2024 بالمكتب الرئيسي بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.

قواعد تنسيق الشهادات المعادلة 2024 

يتاح لطالب الشهادات المعادلة تسجيل البيانات والتقدم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني بداية من يوم الأحد الموافق 1سبتمبر 2024 حتى الموعد المقرر لانتهاء المرحلة، عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، ويتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا. 
ويمكن لطالب الشهادات المعادلة التقدم عن طريق الحاسب الشخصي، وسيكون الموقع متاحًا لمدة 24 ساعة طوال أيام التقدم. 
وعلى طالب الشهادات المعادلة عند تقديمه أوراقه لمكتب التنسيق أن يرفق معها المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية (قانونية وفعلية) للطالب وولي أمره من البلد الحاصل منها على الشهادة الثانوية خارج جمهورية مصر العربية، خلال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية على أساسها، ويحسب منها المجموع الاعتباري للدرجات، من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، وجواز سفر موضحًا به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة، بالإضافة لشهادة تحركات موضحًا بها تواريخ الدخول والخروج ووفقًا للقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن. 
سيكون متاحا لطالب الشهادات المعادلة قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليه اختيار رغباته من بينها. 
ويقوم طالب الشهادات المعادلة بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) "وهى المنطقة التي يرغب في أن تكون محل إقامته"، عند تقدمه لتسجيل بياناته الأساسية علي موقع التنسيق الإلكتروني، وسيتم توزيعه على الكليات أو المعاهد بناءً على ما سيبديه من رغبات وطبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي. 
ويجب على طالب الشهادات المعادلة مناقشة ترتيب رغباته مع أسرته بعناية تامة، حتى تكون الاختيارات التي سيُبديها مُمثلة تمامًا لرغباته وقدراته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.
كما يجب على طالب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية طباعة استمارة رغباته والبيانات الأساسية، وبيان المواد والدرجات التي درسها بالشهادة الحاصل عليها، والتي قام بتسجيلها على شبكة الإنترنت، حيث يجب عليه تقديم نسخة منها ضمن ملف أوراقه. 
يمكن لطالب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، في أي وقت يشاء حتى انتهاء مواعيد التسجيل، علمًا بأنه يتم ترشيح الطالب وفقًا لآخر تعديل قام الطالب بتسجيله.
 

مقالات مشابهة

  • توقعات برج العذراء اليوم 9 سبتمبر 2024
  • حظك اليوم برج العذراء الاثنين 9 سبتمبر 2024.. طور من نفسك
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء
  • توقعات برج العذراء اليوم 8 سبتمبر 2024
  • العذراء: لا تتهور.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • رعيّة الشويفات للروم الأرثوذكس تحتفل بعيد صيدنايا (صور)
  • «الوزراء»: التعامل مع 168 ألف شكوى وطلب استغاثة خلال أغسطس 2024
  • وزيرة التنمية تستعرض تقريرًا حول جهود مبادرة "صوتك مسموع" منذ انطلاقها وحتى شهر أغسطس 2024
  • توقعات برج العذراء اليوم 7 سبتمبر 2024
  • آخر موعد للتقديم في تنسيق الشهادات المعادلة 2024