القدس المحتلة-سانا

دعا رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى احترام ما خلصت إليه محكمة العدل الدولية بأن احتلال “إسرائيل” للأراضي الفلسطينية غير قانوني، مؤكداً أنه لا ينبغي تطبيق القانون “بطريقة انتقائية”.

ونقلت وكالة وفا عن ويلبي في بيان صادر عنه: “إن الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية يوضح بشكل قاطع أن وجود “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويجب إنهاؤه في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “إنه في الوقت الذي يشهد فيه العالم انتهاكات متزايدة للقانون الدولي، فمن الضروري أن تؤكد الحكومات في أنحاء العالم التزامها الثابت بجميع القرارات التي تصدرها محكمة العدل الدولية، بغض النظر عن الوضع، حيث يحمي القانون الدولي إنسانيتنا المشتركة، ويصون كرامة الإنسان، لذا علينا تطبيق القانون دون خوف أو محاباة في جميع الظروف”.

وتابع: “إن النظام الذي فرضته الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو نظام تمييز منهجي، بدءاً من ضم الأراضي وبناء المستوطنات غير القانونية، وحرمان الفلسطينيين من الوصول إلى مواردهم الطبيعية، وفرض نظام عسكري يحرمهم من الأمان والعدالة، وحرمان الشعب الفلسطيني من الكرامة والحرية والأمل” مؤكداً أن إنهاء الاحتلال ضرورة قانونية وأخلاقية.

وكانت محكمة العدل أكدت في رأي استشاري الشهر الماضي أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يجب أن ينتهي في أقرب وقت ممكن.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العدل الدولیة محکمة العدل

إقرأ أيضاً:

«العالم ضحك علينا».. ترامب يرفض تحذيرات الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل روسيا في الانتخابات

أعلن الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة القادمة، دونالد ترامب، رفضه للتحذيرات الصادرة عن مسؤولي جهاز الاستخبارات حول احتمال تدخل روسيا في الانتخابات المقبلة، المقررة في نوفمبر المقبل.

ووصف ترامب، التحقيقات حول التدخل الروسي في انتخابات 2016 بأنها خدعة، مؤكدًا أن العالم ضحك على مزاعم وزارة العدل بشأن تورط روسيا في الانتخابات القادمة، مضيفا أن وزارة العدل قالت إن روسيا قد تكون متورطة في انتخاباتنا مرة أخرى، وكما تعلمون، ضحك العالم بأسره عليهم هذه المرة، حسبما أذاعت قناة «الحرة» الأمريكية.

وكانت الاستخبارات الأمريكية، قد حذرت في تقرير أول أمس الجمعة، من أن جهود الحكومة الروسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية أصبحت أكثر تطورًا، مشيرة إلى أن موسكو تستخدم الذكاء الاصطناعي لخلق محتوى مزيف من شأنه أن يساعد ترامب.

يُذكر أن لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ كانت قد أيدت بالإجماع قبل أربع سنوات استنتاجات مجتمع الاستخبارات الأمريكي حول تدخل موسكو في انتخابات عام 2016 لدعم ترامب.

مقالات مشابهة

  • مشروع قرار بالأمم المتحدة يدعو إسرائيل للانسحاب من الأراضي الفلسطينية “في 6 أشهر”
  • بعد تسلل مسيرات من لبنان.. انفجارات ضخمة في مستوطنة «نهاريا» شمال الأراضي المحتلة
  • مشروع قرار بالأمم المتحدة يدعو إسرائيل للانسحاب من الأراضي الفلسطينية في 6 أشهر
  • رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • «العالم ضحك علينا».. ترامب يرفض تحذيرات الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل روسيا في الانتخابات
  • إعصار ياجي.. رئيس الصين يطالب الحكومات المحلية بحماية أرواح المواطنين
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • وزير العدل: ملف سلامة وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • إزالة 20 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالشرقية